صنعاء: منحة الديزل السعودية تغطي احتياجات شهرين

صنعاء: منحة الديزل السعودية تغطي احتياجات شهرين

أكد هشام شرف وزير النفط اليمني أمس أن منحة ديزل سعودية ستكفي لتلبية حاجات اليمن لمدة شهرين. وقال الوزير لـ ''رويترز'': إن استهلاك الديزل في اليمن يبلغ 260 ألف طن شهريا بقيمة 280 مليون دولار. وأضاف: إن اليمن يبيع الديزل بنسبة 25 في المائة من تكلفته بسبب الدعم الحكومي وإن المنحة السعودية ستغطي احتياجات وقود الديزل في اليمن لشهرين.
كانت مصادر في الصناعة قد قالت الخميس الماضي إن أرامكو السعودية تسعى لشراء الوقود لمنح اليمن نحو 500 ألف طن من المنتجات في كانون الثاني (يناير). وتلك هي المرة الثانية في ستة أشهر التي تعمد فيها السعودية إلى مساعدة جارها الجنوبي بالوقود وسط أزمة سياسية. وتخشى السعودية أن يتطور الوضع في اليمن إلى حرب أهلية.
ووافق الرئيس اليمني علي عبد الله صالح على التنحي بعد 11 شهرا من الاحتجاجات العارمة. وتعمل حكومة ائتلافية من أعضاء في حزبه وشخصيات معارضة بالتعاون مع نائب صالح الذي يتولى صلاحيات الرئاسة حاليا على إجراء انتخابات رئاسية في شباط (فبراير).
من ناحية أخرى قال شرف: إن إنتاج حقل المسيلة النفطي يبلغ 70 ألف برميل يوميا. ويتولى اليمن إدارة الحقل حاليا بعد انتهاء عقد لشركة النفط الكندية ''نيكسين'' دون تجديده. كان اليمن قد اعتمد على منحة سعودية قدرها ثلاثة ملايين برميل من النفط الخام لتشغيل مصفاته في حزيران (يونيو) عندما توقف خط أنابيب رئيسي بعد تفجيرات ما تسبب في أزمة وقود تفاقمت إلى مصادمات أسفرت عن قتلى بمحطات البنزين الفارغة.

الأكثر قراءة