رئيس «أرامكو» لـ "الاقتصادية": لن نتخلى عن الأراضي المحتجزة

رئيس «أرامكو» لـ "الاقتصادية": لن نتخلى عن الأراضي المحتجزة

أبلغ "الاقتصادية" خالد الفالح رئيس "أرامكو السعودية"، أن الشركة لن تتخلى عن الأراضي التي تحتجزها وتوجد في باطنها ثروة نفطية.
وأضاف أن الشركة فسحت أخيراً عدداً من المخططات العقارية في المنطقة الشرقية، التي كانت في السابق ضمن محجوزاتها، مؤكداً أن محجوزات "أرامكو" جميعها تتضمن أعمالاً لإنتاج البترول والغاز ونقله بطريقة سليمة لحماية المواطنين والمناطق السكنية القريبة له. وقال الفالح "الشركة لا تحجز أراضي لمصلحتها الذاتية، بل للإنتاج النفطي"، مستشهداً بزيادة نسبة الدخل من قطاع النفط وهذه ثروة وطنية يتعين على "أرامكو" المحافظة عليها.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

تمسكت ''أرامكو السعودية'' بموقفها عدم تخليها عن أراضٍ تحتجزها، تعتقد أنها تختزن ثروة نفطية في باطنها، ما لم تثبت المسوحات عكس ذلك، فيما قالت أمانة المنطقة الشرقية: إن الأراضي الفضاء التي تحيط بالدمام تتبع لجهات رسمية هي: أرامكو السعودية، وزارة الدفاع، وزارة الزراعة.
وأكد لـ''الاقتصادية'' المهندس خالد الفالح، رئيس شركة ارامكو السعودية، أن الشركة قامت أخيرا بفسح عدد من المخططات العقارية في المنطقة الشرقية، التي كانت في السابق ضمن محجوزاتها. وأضاف، أن محجوزات ''أرامكو'' جميعها تتضمن أعمالا لإنتاج البترول والغاز ونقله بطريقة سليمة لحماية المواطنين والمناطق السكنية القريبة له، كما أن الشركة لا تحجز أراضي لمصلحتها الذاتية، بل للإنتاج النفطي، مستشهدا بزيادة نسبة الدخل من قطاع النفط وهذه ثروة وطنية يتعين على ''أرامكو'' المحافظة عليها.
وبيّن الفالح أنه في حال وجود ثروة نفطية في باطن الأراضي التي تحتجزها شركة أرامكو، فإن الشركة لن تتخلى عنها؛ كون الاقتصاد الوطني يعتمد بشكل كبير على النفط والغاز.
من جانبه، كشف المهندس ضيف الله العتيبي، أمين أمانة المنطقة الشرقية، أن الأمانة تنتظر إقرار توصيات اللجنة الحكومية الثلاثية المختصة بمنح المزيد من الأراضي للأمانة. وقال العتيبي: إن قرارات اللجنة لن تكون الحل النهائي للمشكلة، لكنها تأتي ضمن تواصل الجهات الحكومة لدراسة المشكلة حاليا ومستقبلا للخروج برؤية مشتركة، مشيرا إلى أن الأمانة وضمن جهودها في حل المشكلة تقدمت بطلب تشكيل لجنة من الجهات ذات العلاقة (وزارة البترول والثروة المعدنية، ووزارة الدفاع، ووزارة الزراعة) لإيجاد حل مقبول من هذه الجهات.
وبيّن أمين المنطقة الشرقية، أن الأراضي المحيطة بحاضرة الدمام، معظمها أراضي امتياز لشركة أرامكو السعودية مثل محافظة رأس تنورة، وقال: إن الأراضي الفضاء التي تحيط بالحاضرة تتبع لقطاعات وصفها بالكبيرة مثل شركة أرامكو السعودية، ووزارة الدفاع، أو وزارة الزراعة، وقال: إن هذه الجهات الثلاث هي التي تملك مساحات كبيرة.
وأوضح، أن أمانة المنطقة الشرقية طلبت من هذه الجهات مزيدا من الأراضي، ودخلت في سجالات معها، وقال: إن وزارة الزراعة لديها مساحات كبيرة يمكن أن تحل المشكلة، وأبدى أمين المنطقة الشرقية اقتناعه بأن توفير مواقع ومساحات مناسبة يمكن أن تحل مشكلة الأراضي سيكون عبر وزارة الزراعة، وقال في هذا الصدد: إن بين الأمانة وزارة الزراعة مخاطبات عديدة بهذا الشأن، والوزارة لم تقتنع بوجهة نظر الأمانة، كما أن الأمانة لم تقتنع بوجهة نظر الوزارة.

الأكثر قراءة