«نوبل للآداب» تقتحم عزلة السويدي توماس.. وأعماله مترجمة بـ 60 لغة

«نوبل للآداب» تقتحم عزلة السويدي توماس.. وأعماله مترجمة بـ 60 لغة

منحت جائزة نوبل للآداب هذا العام، إلى الشاعر السويدي توماس ترانسترومر البالغ 80 عاما مكافأة على بساطة أسلوبه الذي يشرع الباب على الواقع ويرتقي بالإنسان.
وأوضحت الأكاديمية السويدية أن ترانسترومر حاز الجائزة "لأنه من خلال صور مركزة وواضحة، يعطينا منفذا جديدا على الواقع".
وعلق الأمين العام للأكاديمية بيتر انغلوند: "يتناول الموت والتاريخ والذاكرة التي تحدق بنا وتزيد من قيمتنا، لا يمكننا أبدا أن نشعر بالصغر بعد قراءة شعر ترناسترومر".
وأضافت الأكاديمية أن "أغلبية دواوين ترانسترومر الشعرية تتسم بالإيجاز والوضوح والاستعارات المعبرة".
وأوضح انغلوند "ليس شاعرا غزير الإنتاج" إلا أن بساطة قصائده المعبرة جدا سمحت بترجمة أعماله إلى أكثر من 60 لغة. انطلق في بداياته بقصائد تقليدية تمحورت حول الطبيعة إلا أن أعماله اتخذت رويدا رويدا طابعا أكثر حميمية وحرية بحثا عن الارتقاء بالذات وفهم المجهول.
في دواوينه الأخيرة ولا سيما آخر عمل صدر له في 2004 وضم 45 قصيدة صغيرة جدا "مال ترانسترومر إلى اقتضاب أكبر وإلى درجة أكبر من التركيز" على ما قالت الأكاديمية.
وقال انغلوند "لم يفز أي سويدي بالجائزة منذ 40 عاما" واسم ترانسترومر مطروح في كل سنة منذ 1993".
في 1974 منحت الأكاديمية السويدية الجائزة في قرار نادر جدا إلى سويديين اثنين هما ايفيند جونسون وهاري مارتنسون.
ورغم أن اسمه مطروح منذ سنوات "فوجئ" ترانسترمر بالنبأ عند تلقيه الاتصال الهاتفي لتبليغه بالفوز.
وروى انغلوند "كان يستمع إلى الموسيقى" مؤكدا بذلك عادة تحدثت عنها زوجة الشاعر مونيكا في مقابلة صحافية قالت فيها إن الموسيقى باتت في السنوات الأخيرة أهم لترانسترومر من الكتابة.
وإلى جانب استماعه للموسيقى كل صباح فهو يعزف البيانو يوميا بيده اليسرى فقط لأن اليمنى مشلولة منذ إصابته بسكتة دماغية في 1990.
منذ ذلك الحين يواجه صعوبة في النطق ويترك لزوجته مونيكا مهمة التحدث باسمه. وقالت مونيكا لوكالة الأنباء السويدية بعد إعلان فوزه "ما كان يظن أنه سيشعر يوما بهكذا فرحة".
ولد توماس ترانسترومر في ستوكهولم في 15 نيسان (أبريل) وتولت والدته تربيته بعد رحيل والده المبكر.
حصل على إجازة في علم النفس عام 1956 وعمل في المعهد النفسي التقني في جامعة ستوكهولم قبل أن يهتم في ستينيات القرن الماضي بشباب جانحين في معهد متخصص. بموازاة إنجاز أعمال شعرية غنية، عمل مع معوقين وسجناء ومدمني مخدرات. ويقيم الشاعر مع زوجته مونيكا في ستوكهولم ولهما ابنتان.
وهو يخلف الروائي الإسباني البيروفي ماريو فارغاس يوسا وسيتسلم الجائزة في ستوكهولم في العاشر من كانون الأول (ديسمبر) مرفقة بمكافأة مالية قدرها عشرة ملايين كرونة سويدية (1,08 مليون دولار).
وكان الشاعر السويدي توماس ترانسترومر (80 عاما) الذي منح في وقت سابق اليوم جائزة نوبل للآدب لعام 2011 من أشهر شعراء العالم، وهو ينحدر من عائلة صحافية في السويد ودرس علم النفس في مسقط رأسه ستوكهولم في خمسينيات القرن العشرين، وكذلك الأدب وتاريخ الأديان.

الأكثر قراءة