بدء انحسار مياه السيول في الفلبين

بدء انحسار مياه السيول في الفلبين

وزعت طائرات وزوارق الإنقاذ الغذاء والمياه والعقاقير على آلاف الفلبينيين الذين حوصروا في البلدات التي اجتاحتها السيول إلى الشمال من العاصمة أمس، وقالت السلطات: إن مستويات المياه بدأت تتراجع. وغمرت مناطق شاسعة من إقليمي بولاكان وبامبانجا المنتجين للأرز بالمياه منذ أواخر الأسبوع الماضي بعد أن ضرب إعصاران الفلبين. وقد تتكون عاصفة ثالثة هذا الأسبوع.
وقالت وكالة مواجهة الكوارث أمس: إن الإعصارين نيسات ونالجاي قتلا نحو 60 شخصا ولا يزال 36 مفقودين، كما سببا أضرارا بلغت نحو تسعة مليارات بيزو للمحاصيل والبنية التحتية في جزيرة لوزون. وقالت جوزفينا تيموتيو، رئيسة مكتب الدفاع المدني في منطقة لوزون: إن مستويات المياه بدأت تتراجع في بعض المناطق في بولاكان؛ مما سمح بتوصيل معونات الإغاثة إلى المناطق الساحلية المنعزلة.
وأضافت قائلة للصحافيين: أبلغت بأن مستوى المياه انخفض بمقدار قدم منذ صباح الأحد... ما دام لا يوجد إعصار جديد والمزيد من الأمطار فإن الأوضاع ستعود طبيعية خلال نحو أسبوع.
ويحاول مهندسو الحكومة إزالة الانهيارات الأرضية في الشمال؛ حتى يتسنى توصيل معونات الإغاثة وإعادة خدمات الكهرباء والهواتف. ويراقب خبراء الأرصاد الآن منطقة ذات ضغط منخفض في المحيط الهادي؛ لأنها قد تتحول إلى إعصار جديد يضرب المناطق نفسها.

الأكثر قراءة