النظام السوري يداهم حمص ويقتل 8 وعدد الضحايا يرتفع إلى 2700 شخص

النظام السوري يداهم حمص ويقتل 8 وعدد الضحايا يرتفع إلى 2700 شخص
النظام السوري يداهم حمص ويقتل 8 وعدد الضحايا يرتفع إلى 2700 شخص
النظام السوري يداهم حمص ويقتل 8 وعدد الضحايا يرتفع إلى 2700 شخص

قال نشطاء وسكان إن القوات السورية قتلت بالرصاص ستة قرويين على الاقل وجنديين منشقين في حملة مداهمة في الريف شمالي مدينة حمص اليوم الاثنين. ويأتي الهجوم على منطقة الحولة التي تضم عدة قرى الى الشمال مباشرة من حمص على بعد 165 كيلومترا شمالي دمشق بعد احتجاج ضخم في الليلة الماضية يطالب بتنحي الرئيس السوري بشار الاسد. وقال النشطاء إن 12 جنديا حكوميا يحرسون نقاط تفتيش ريفية انشقوا.

وقال مكتب حقوق الانسان في الامم المتحدة اليوم إن الحملة التي تقوم بها سوريا على المحتجين المطالبين بالديمقراطية زادت حدة وارتفع عدد القتلى إلى 2700 وهو ما يعني زيادة 100 قتيل في الاسبوع الاخير. وقالت كيونج وا كانج نائبة مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان أمام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة "حتى اليوم قتل 2700 شخص من بينهم ما لا يقل عن 100 طفل على يدي قوات الجيش والامن منذ بدء الاحتجاجات الجماهيرية في اواسط مارس.

واضافت "اختتم حديثي بالتشديد على اهمية محاسبة مرتكبي الجرائم ضد الانسانية. وقد وجد المكتب ان من المحتمل ان مثل هذه الجرائم ارتكبت في سوريا" مشيرة الى تقرير للامم المتحدة صدر في اغسطس اب.

##فرنسا تدين صمت الأمم المتحدة إزاء جرائم الأسد
دان وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاثنين في نيويورك "الصمت غير المقبول" لمجلس الامن الدولي ازاء ما وصفه ب"جرائم ضد الانسانية" في سوريا.
وكان جوبيه يتحدث امام مجلس العلاقات الخارجية مركز الابحاث الاميركي على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.
والاعضاء الدائمون في مجلس الامن الدولي منقسمون الى حد كبير في مواقفهم ازاء القمع في سوريا.
فالولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا تدعو الرئيس السوري بشار الاسد للتنحي كما تريد ان تدين الامم المتحدة النظام السوري. في المقابل تعارض روسيا الحليف المقرب من سوريا وكذلك الصين هذا الامر.

##الجيش السوري يستقبل العام الدراسي بقتل الطلاب
أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان إن خمسة سوريين قتلوا اليوم خلال عمليات عسكرية وامنية في تجمع قرى الحولة في محافظة حمص (وسط) مستمرة منذ مساء الاحد.وقال المرصد إن "خمسة مواطنين استشهدوا اليوم الاثنين خلال عمليات عسكرية وامنية مستمرة في تجمع قرى الحولة"، موضحا أن القتلى هم "سيدة وثلاثة شبان وعسكري". من جانب آخر قال المرصد ان "شابا من مدينة سقبا يبلغ من العمر 26 عاما استشهد فجر اليوم الاثنين متأثرا بجروح اصيب بها مساء امس خلال تشييع شهيد في بلدة عربين" في ريف دمشق.

ومساء الاحد جرت تظاهرات ليلية دعت الى سقوط الرئيس بشار الاسد في عدة مدن سورية بينها داعل بمحافظة درعا (جنوب) وعدة احياء من حمص.
وقال المرصد "تنفذ قوات امنية كبيرة حملة اعتقالات واسعة في مدينة داعل اسفرت عن اعتقال 45 شخصا حتى الان".

كما اعتقلت قوات الامن عددا كبيرا من الاشخاص في محافظة حلب (شمال) ثاني مدينة في سوريا ودير الزور (شرق) وفي مدينتي اللاذقية وبانياس الساحليتين.
وقالت قناة العربية أن 5 طلاب لقوا حتفهم اليوم برصاص الجيش السوري في وقت يرفض فيه عدد من الطلاب الدراسة حتى إسقاط الرئيس.

ذكر تقرير للامم المتحدة ان أكثر من 3500 لاجيء سوري فارين من الحملة العسكرية ضد المحتجين المؤيدين للديمقراطية سجلوا أنفسهم مع الامم المتحدة في لبنان حيث وصل أكثر من 600 لاجيء جديد في الاسبوعين الماضيين.

وذكر تقرير المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين الذي نشر يوم الجمعة ان 3580 نازحا سوريا سجلوا أنفسهم في شمال لبنان منذ ان نزل المحتجون أول مرة الى الشوارع للمطالبة بالاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد في مارس اذار.

وقال التقرير "معظم السوريين الذين نزحوا من قراهم في الاسابيع الاخيرة دخلوا لبنان من المعابر الحدودية الرسمية منذ فرض حراسة مشددة على المعابر الحدودية غير الرسمية من جانب السلطات السورية."

وأضاف التقرير "عبر البعض عن قلقهم من ان انخفاض عدد المعابر التي يمكنهم استخدامها قد يمنع اشخاصا من مغادرة سوريا خوفا من تقديم اسمائهم الى السلطات السورية عند النقاط الرسمية التي بقيت مفتوحة." ويعرف وادي خالد -وهو منطقة جبلية في شمال لبنان يبقى فيها لاجئون- بأنه قاعدة تهريب لان البنزين وسلع غذائية معينة أرخص سعرا في سوريا. وأبلغ سكان رويترز ان التحركات غير الرسمية عبر الحدود كانت غير
واضحة قبل الازمة لكن بعض اللاجئين السوريين يشكون من تقطع السبل بهم في وادي خالد حيث يمكن ان يراهم الجيش السوري عبر الحدود. ويقول كثيرون انهم يخشون الاعتقال اذا حاولوا العودة. وقال التقرير ان معظم النازحين السوريين يقيمون مع اسر مضيفة لكن نحو 100 شخص يقيمون في مدارس.

وتقول الامم المتحدة ان 2600 شخص قتلوا منذ ان ثار السوريون على الاسد قبل ستة أشهر مستلهمين انتفاضات في شمال افريقيا أطاحت برئيسي مصر وتونس وأطاحت الان بالزعيم الليبي معمر القذافي. وتلقي السلطات السورية باللائمة في اعمال العنف على جماعات مسلحة وتقول ان 700 جندي وشرطي قتلوا. وتمنع سوريا غالبية وسائل الاعلام الدولية من العمل في البلاد مما يجعل من الصعب التحقق من مصادر مستقلة من روايات الشهود والمسؤولين.

وقال الجيش اللبناني ان جنود الجيش السوري عبروا الحدود مسافة 200 متر داخل الاراضي اللبنانية في الاسبوع الماضي أثناء ملاحقة سوريين فارين. وقال بيان للجيش اللبناني ان الجيش توجه على الفور الى المنطقة ليجد ان وحدة الجيش السوري عادت الى الاراضي السورية مضيفا ان الجنود السوريين واصلوا اطلاق النار داخل لبنان بعد تراجعهم. ويقول بعض اللاجئين وخاصة الرجال انهم لن يعودوا الى سوريا بينما حكومة الاسد مازالت في السلطة.

الأكثر قراءة