تغير مناخي جديد على المملكة .. والحرارة تلامس 39 درجة في الرياض

تغير مناخي جديد على المملكة .. والحرارة تلامس 39 درجة في الرياض
تغير مناخي جديد على المملكة .. والحرارة تلامس 39 درجة في الرياض

يستمر - بمشيئة الله تعالى - امتداد الحزام السحابي من جنوب غرب المملكة حتى شمال شرقها مروراً بالمنطقة الوسطى.

وينتظر أن يشهد كل من غرب المنطقة الوسطى وأجزاء من مرتفعات عسير وجنوب منطقة مكة والأجزاء الشمالية الشرقية من البلاد تساقط بعض الأمطار التي يتوقع أن تكون بين الخفيفة إلى متوسطة الغزارة.

ثم يبدأ الحزام السحابي بالتزحزح شرق وجنوب شرق خلال ساعات الليل المتأخرة لتصبح فرصة هطول الأمطار مناسبة على أجزاء من المنطقة الشرقية ودولة قطر الشقيقة.

فيما توالي درجات الحرارة انخفاضها شمال المنطقة الوسطى تشمل المنطقة الشمالية لتبلغ العظمى المتوقعة بين 25-26 درجة مئوية، ومازالت تحت المعدل العام في مثل هذه الفترة من السنة.

نشاط للرياح الشمالية والشمالية الشرقية وإثارة للغبار متوقعة خلال ساعات النهار من يوم غد الثلاثاء ناحية شمال شرق المملكة والمنطقة الشرقية ومنطقة الرياض ناتجة عن اندفاع مرتفع جوي.

#2#

كما يطرأ ارتفاع في درجات الحرارة شمال غرب المنطقة الوسطى بواقع درجتين إلى ثلاث درجات مئوية لتصبح في حدود 28 درجة. و30 درجة مئوية في الرياض، وفي حدود 33 درجة مئوية في مكة المكرمة، ودرجات معتدلة على السواحل الغربية والشرقية باردة في سواحل منطقة تبوك حيث تصل 24 درجة مئوية كعظمى في حقل. فرصة ضعيفة نسبياً لهطول الأمطار عدا ناحية المنطقة الشرقية وجنوبها. وجنوب شرق منطقة الرياض.

نظام مناخي جديد يبدأ - بإذن الله تعالى - بدايةً من يوم الأربعاء ناتج عن تغير كبير في درجات الحرارة فوق القسم الشمالي من القارة الإفريقية والذي بدأ يشهد صيفا شديد الحرارة بشكل مبكر.

حيث نلاحظ من خلال نماذج درجات الحرارة بلوغها 44 درجة مئوية ناحية تشاد والدول المجاورة لها وهذا بدوره ينشط من فاعلية المنخفضات الخماسينية والتي ينتظر أن تشهد ليبيا ومصر أول أثر له يوم الأربعاء المقبل، وفرصة مناسبة لهطول الأمطار هناك.

ويكون الطقس شبه مستقر فوق معظم المناطق السعودية عدا المنطقة الجنوبية التي يتوقع أن تشهد بعض الغيوم الممطرة وعودة درجات الحرارة إلى وضعها المعتاد في مثل هذه الفترة من العام على معظم مناطق المملكة.

وينتظر أن تبدأ فرصة جديدة لهطول الأمطار على شمال غرب المملكة يوم الخميس القادم
مع اقتراب أول أخدود بارد مصحوب بطاقة خماسينية منخفضة القيمة تسهم في زيادة التقلبات الجوية فوق أجزاء كثيرة من غرب وشمال غرب وشمال السعودية والمنطقة الوسطى حيث تتحسن الفرصة من جديد لهطول الأمطار التي قد تكون غزيرة في بعض الأوقات، وارتفاع متوقع في درجات الحرارة خلال الأيام الثلاثة القادمة قد تلامس العظمى في الرياض ومكة المكرمة نهاية هذا الأسبوع حدود 39 درجة مئوية و31 درجة مئوية في أقصى الشمال.

تنبيهات و ملاحظات

قد تنشط الرياح المثيرة للغبار خلال يوم الثلاثاء القادم على شرق وشمال شرق البلاد ومنطقة الرياض.

ملاحظة تستوجب الدراسة والوقوف عندها من قبل أهل الاختصاص في الدولة وهي كثرة الصواعق خلال السنوات الأخيرة، وكثرة الوفيات الناتجة عنها حتى أصبح خطرها يطول الأنفس والممتلكات داخل المدن ولا يكاد يمر عام إلا ونسمع أو نقرأ عن إصابات هنا وهناك بسبب هذه الظاهرة الكونية الخطيرة لذا نتمنى أن تقوم الجهات ذا العلاقة بحصر عدد الوفيات والإصابات التي تصل إلى مراكز الطوارئ في المملكة ومراقبة النسب السنوية لها.

الأكثر قراءة