زلزال يضرب اليابان بقوة 6 درجات

زلزال يضرب اليابان بقوة 6 درجات

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم أن السلطات اليابانية أصدرت في الأسبوع الماضي توصية لمن يغادرون المنطقة القريبة من محطة كهرباء نووية معطوبة بتناول اليود. وتناول أقراص أو شراب اليود غير المشع كإجراء وقائي يساعد في حماية الجسم من سرطان الغدة الدرقية في حالة التعرض لحادثة نووي. وأشارت الوكالة إلى أن مستوى الإشعاع في محطة فوكوشيما دايتشي استقر عند مستويات "أعلى كثيرا" من الطبيعي ولكنها لازالت في نطاق يسمح بإجراءات استشفاء في الموقع.

وفي الموقع اليوم قام مهندسون بتوصيل كابل كهرباء بخارج المنشأة في محاولة يائسة لتشغيل مضخات مياه لتبريد قضبان الوقود التي ارتفعت درجة حرارتها عن حد الأمان ومنع انتشار إشعاع قاتل. وفي الأسبوع الماضي ذكرت الوكالة ومقرها فيينا أن اليابان وزعت 230 ألف وحدة يود غير مشع على مراكز الإخلاء كإجراء وقائي في حالة أي طارئ نووي.

وفي بيان صادر اليوم قالت السلطات أنها استكملت بنجاح إجلاء السكان من منطقة نصف قطرها 20 كيلومترا تحيط بالمحطة. ونصح المقيمين في منطقة عرضها 30 كيلومترا بالبقاء داخل منازلهم. وذكرت الوكالة أن لجنة الأمان النووية اليابانية أوصت في 16 مارس السلطات المحلية بنصح من يتركون المنطقة بتناول اليود غير المشع.

## الأمم المتحدة : إشعاع اليابان مازال منخفضا والسفر جوا آمن

قال خبير في الأمم المتحدة في شؤون الطقس إن الإشعاع المتسرب من محطة نووية معطوبة في اليابان لم يصل إلى طبقات الجو العليا مما يجعل السفر جوا أمنا باستثناء المنطقة الواقعة مباشرة حول المحطة.

وقال هربرت بيومبيل وهو خبير في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة "كل معلوماتنا هي أن التسرب قاصر على المستويات الدنيا جدا من الغلاف الجوي. وفي ظل الوضع الراهن لا يوجد ما يدعو للخوف على السفر الدولي جوا". وأضاف انه لا توجد أيضا حاجة لفحص المسافرين القادمين على رحلات جوية من اليابان.

## إعادة التيار الكهربائي إلى أربعة مفاعلات في محطة فوكوشيما

وأعلنت وكالة السلامة النووية أن التغذية بالتيار الكهربائي ستعود اليوم إلى المفاعلات 1 و2 و5 و6 والأحد إلى المفاعلين 3 و4 المتضررة في محطة فوكوشيما النووية اليابانية. وقال مسؤول في الوكالة "أننا نرتقب اعادة الكهرباء السبت الى المفاعلين 1 و2 وكذلك الى (المفاعلين) 5و6". واضاف "من المتوقع ان يعود التيار (الكهربائي) الى المفاعلين 3 و4 الاحد". وكانت التغذية بالتيار الكهربائي قطعت تلقائيا عن المحطة لحظة ضرب الزلزال وقوته 9 درجات شمال شرق اليابان في 11 اذار/مارس 2011.

## حصيلة زلزال وتسونامي اليابان تتخطى عتبة 7 ألاف قتيل

وأعلنت الشرطة الوطنية اليابانية السبت أن حصيلة الزلزال المدمر والتسونامي اللذين ضربا شمال شرق اليابان في 11 مارس ارتفعت لتصبح 7197 قتيلا و10905 مفقودين. وتسبب الزلزال بقوة 9 درجات وهو أقوى زلزال يتم تسجيله في تاريخ اليابان، بموجة تسونامي ضخمة بلغ ارتفاعها في بعض الأماكن 23 مترا. وتخطت حصيلة القتلى تلك التي تم تسجيلها في زلزال كوبي (غرب) في يناير 1995 والذي أدى إلى سقوط 6434 قتيلا.

الأكثر قراءة