النفط يهبط ثلاثة دولارت متأثرا بخطط السلام في ليبيا

النفط يهبط ثلاثة دولارت متأثرا بخطط السلام في ليبيا

هبط النفط بما يزيد عن ثلاثة دولارات للبرميل اليوم بعد أن قال عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية ان خطة لاحلال السلام في ليبيا اقترحها الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز قيد الدراسة. وتراجع خام القياس الاوروبي مزيج برنت الى 113.09 دولار للبرميل منخفضا أكثر من ثلاثة دولارات أثناء الجلسة قبل أن يتعافى مقتربا من 115 دولارا للبرميل .

وهبط الخام الامريكي الخفيف 1.15 دولار الى 101.08 دولار للبرميل بعد أن بلغ 102.94 دولار. واستقر عند التسوية أمس عند 102.23 دولار للبرميل متجاوزا 100 دولار للمرة الاولى منذ سبتمبر أيلول 2008. وقالت قناة الجزيرة الفضائية في وقت سابق ان الخطة تتضمن ارسال بعثة من أمريكا اللاتينية وأوروبا والشرق الاوسط الى ليبيا لمحاولة التوصل الى حل للازمة بين الزعيم الليبي معمر القذافي والثوار.

وقال بن وستمور خبير السلع الاولية لدى ناشونال استراليا بنك اذا كان هناك حل يراه السوق واقعيا فان ذلك سيشكل ضغطا على الاسعار. واجتاحت الثورة ليبيا التي تحتل المركز 12 بين أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم وتسببت في وقف نحو نصف انتاجها النفطي البالغ 1.6 مليون برميل يوميا.

وأدت المخاوف من أن تسبب الثورة مزيدا من الانقطاعات في الانتاج الليبي من النفط ومن اتساع الاحتجاجات في المنطقة لتعطل امدادات من دول منتجة رئيسية أخرى الى دفع أسعار النفط للصعود لاعلى مستوى في عامين ونصف العام. وارتفع خام برنت مقتربا من 120 دولارا للبرميل في 24 فبراير.

الأكثر قراءة