مؤسسة النقد تتوقع ضغوطا تضخمية في الربع الأول من 2011

مؤسسة النقد تتوقع  ضغوطا تضخمية في الربع الأول من 2011

قالت مؤسسة النقد العربي إن السعودية ستشهد على الأرجح استمرارا للضغوط التضخمية في الربع الأول من هذا العام.
وأظهرت بيانات في وقت سابق اليوم أن معدل التضخم في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم تباطأ إلى أدنى مستوياته في تسعة أشهر ليسجل 5.3 بالمائة في يناير مع تراجع أسعار الغذاء بمعدل أكبر من ارتفاع الإيجارات وتكاليف المواصلات.

##ارتفاع تكلفة المعيشة في المملكة 0.1% في يناير 2011

بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة لشهر يناير عام 2011 132.1% مقابل 132% لشهر ديسمبر عام 2010 ويعكس ذلك ارتفاعاً في مؤشر شهر يناير للعام 2011 م بلغت نسبته 0.1%قياساً بمؤشر شهر ديسمبر.

ويعزى ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته أربع مجموعات رئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية , فقد بلغت نسبة الارتفاع في مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه 0.7% ومجموعة النقل والاتصالات 0.7% ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية 0.4% ومجموعة التأثيث المنزلي 0.2%. وشهدت مجموعة الأطعمة والمشروبات انخفاضا بنسبة 0.5% ومجموعة السلع وخدمات أخرى انخفاضا بمقدار 0.4% ومجموعة الرعاية الطبية انخفاضا بنسبة 0.1%. كما ظلت مجموعة التعليم والترويح عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

وسجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة بالمملكة لشهر يناير 2011 مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعـاً بلغت نسبته 5.3% ويعزى ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته ست من المجموعات الرئيسية المكــونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية حيث بلغت نسبة الارتفاع في مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه 8.3% ومجموعة سلع وخدمات أخرى 8.1% ومجموعة الأطعمة والمشروبات 6.8% ومجموعة النقل والاتصالات 1.8% ومجموعة الرعاية الطبية 1.3% ومجموعة التعليم والترويح 0.6%. كما سجلت مجموعتان من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراتها القياسية إذ بلغت نسبة الانخفاض في مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية 0.7% ومجموعة التأثيث المنزلي 0.2%.

الأكثر قراءة