اليمن: اعتقال ناشطين من «الحراك الجنوبي» .. والمظاهرات تتواصل

اليمن: اعتقال ناشطين من «الحراك الجنوبي» .. والمظاهرات تتواصل

اعتقلت السلطات اليمنية أمس 30 ناشطا على الأقل من أنصار الحراك الجنوبي أثناء محاولتهم التجمع، فيما تظاهر مئات من أنصار المعارضة البرلمانية في ميدان كريتر بعدن (جنوب) للمطالبة بتغيير النظام.
ونظمت المعارضة والحراك الجنوبي مظاهرات منفصلة شارك فيها آلاف، إذ إن المعارضة لا تقبل بمطلب الانفصال الذي يرفعه الحراك الجنوبي.وبحسب مصادر في الحراك الجنوبي، فإن قوات الأمن اعتقلت 30 من أنصار الحراك، حاولوا التجمع في ساحة الهاشمي في مديرية الشيخ عثمان (عدن).
وانتشرت منذ الصباح الباكر آليات لقوات الجيش في جميع الشوارع الرئيسية والتقاطعات ووضعت حواجز أمنية لمنع المشاركين من المعارضة الوصول إلى مكان التظاهرة في ميدان كريتر.
وتحولت تظاهرة اللقاء المشترك إلى مسيرة انطلقت من ميدان كريتر باتجاه مديرية المعلا مرورا بشارع أروى، غير أن عناصر الأمن والجيش فرقت التظاهرة بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع ما أدى إلى إصابة اثنين من المتظاهرين، وفقا لشهود عيان.وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها ''الفاسدون والمستبدون عليهم أن يرحلوا''، ''كفى عبثا بأقوات الشعب''، ورددوا هتافات منها ''أبشر أبشر يابن شملان، وقت التغيير حان''.ودعا بيان صادر عن اللقاء المشترك في مدينة عدن حصلت ''فرانس برس'' على نسخة منه السلطة إلى الاعتراف بـ ''القضية الجنوبية'' كمدخل لحل جميع القضايا و''التصدي للقمع والظلم والاستبداد''.وفي محافظة شبوه تظاهر آلاف من أنصار اللقاء المشترك في مدينة عتق عاصمة المحافظة، للمطالبة بنغيير نظام الرئيس علي عبد الله صالح.وفي مدينة عزان في المحافظة نفسها تظاهر مئات من أنصار الحراك الجنوبي، رافعين شعارات انفصالية ومناوئة للوحدة اليمنية.أما في محافظة الضالع تظاهر آلاف في مديرية سناح للمطالبة بتغيير النظام.ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها ''يا زعيم الفاسدين الحق زين العابدين''، و''بالهبة الشعبية ستشرق شمس الحرية''، ''الرحيل هو الحل''. وبحسب مصادر في المعارضة فإن قوات الأمن في الضالع منعت المشاركين من أنصار اللقاء المشترك في مديريات دمت وقعطبة والحشاء من الوصول إلي مكان التظاهرة. كما شهدت مدينة الضالع تظاهرة شارك فيها مئات من أنصار الحراك الجنوبي في ذكرى يوم الأسير التي تقام كل يوم خميس. رفع أنصار الحراك أعلام دولة الجنوب السابقة.

الأكثر قراءة