الرفع بـ «بدل مناسب» لعاملي الرعاية الصحية المنزلية

الرفع بـ «بدل مناسب» لعاملي الرعاية الصحية المنزلية

أكد المؤتمر الطبي الاجتماعي للرعاية الصحية المنزلية أمس أهمية إيجاد بدل مناسب للعاملين في برامج الرعاية الصحية المنزلية، أسوة بالخدمات الطبية التي يصرف لها بدلات بعد تحديد مبررات هذا البدل والفئات المستحقة له وتوضيح المهام, على أن يرفع ذلك لوزارة الخدمة المدنية من قبل مجلس الخدمات الصحية بعد إعداد التوصية الملائمة من قبل اللجنة الوطنية للرعاية الصحية المنزلية.كما أوصى المؤتمر في ختام جلساته أمس بحث جميع القطاعات الصحية على تشغيل مراكز الرعاية الصحية المنزلية التابعة للمستشفيات، وفقاً لمعايير جودة الرعاية الصحية المنزلية العالمية المعتمدة من المجلس المركزي لاعتماد جودة المنشآت الصحية. والعمل على وضع خطة استراتيجية شاملة للرعاية الصحية المنزلية في المملكة يشارك فيها جميع الوزارات المعنية ''الخدمة المدنية، الصحة، المالية، التعليم العالي والشؤون الاجتماعية''.
وتضمنت توصيات المؤتمر أهمية استقطاب الكوادر الفنية المؤهلة، خاصة فئة التمريض من حملة البكالوريوس كحد أدنى وإخضاعها لبرنامج تدريبي مكثف على أنشطة الرعاية الصحية المنزلية. وقيام الجهات المختصة بإعداد برامج دبلوم عال للتمريض في الرعاية الصحية المنزلية وزمالة الرعاية الصحية المنزلية للأطباء المتخصصين بالباطنة وطب الأسرة، واعتبارهم ضمن التخصصات النادرة. كما اعتمد المؤتمر اللجنة الوطنية للرعاية الصحية المنزلية كجهة مخولة بمتابعة توصيات المؤتمرات الطبية الاجتماعية التي تنظمها المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية في المنطقة الغربية والعمل نحو تحقيقها.
واستحداث شراكات ومذكرات تفاهم بين الجهات المقدمة للخدمة والجمعيات الصحية الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني بهدف دعم مرضى الرعاية الصحية المنزلية المحتاجين والتنسيق في ذلك مع وزارة الشؤون الاجتماعية.
وطالب المشاركون في فعاليات مؤتمر الرعاية الصحية المنزلية وزارة الصحة بسن قوانين وإعداد ضوابط تتيح للقطاع الصحي الخاص إنشاء وتشغيل مرافق صحية تقدم خدمة الرعاية الصحية المنزلية.

الأكثر قراءة