انخفاض جودة القمح في استراليا رغم المحصول الكبير

انخفاض جودة القمح في استراليا رغم المحصول الكبير

قال محللون ومزارعون ان جودة ما يصل الى نصف محصول القمح الاسترالي ستخفض الى علف للحيوانات أو قمح دقيق "طحين" منخفض الجودة وهو ما يثير مخاوف من حدوث نقص عالمي في القمح عالي الجودة ويضر بأكبر محصول يجنى في البلاد منذ ثماني سنوات.

وقال المحللون والمزارعون لرويترز انه سيجري خفض جودة ما يصل الى 50 في المائة من محصول 2010-2011 الى قمح للاستخدام العام أو لنوعيات مختلفة من العلف. واكتمل حصاد نحو 75 في المائة من محصول 2010-2011 في استراليا لكن الحصاد متأخر بنحو خمسة أسابيع بسبب هطول الامطار بشكل أكثر من المعتاد في العديد من مناطق زراعة القمح في شرق البلاد.

وعطلت الفيضانات في ولاية كوينزلاند عملية الحصاد لكن انتاج هذه الولاية يشكل أقل من خمسة في المائة من صادرات البلاد. وقال ريتشارد كلارك وهو مزارع من ولاية نيو ساوث ويلز بشمال استراليا التي تقع على بعد حوالي 50 كيلومترا الى الجنوب من كوينزلاند سيحدث نقص حاد في قمح الطحين في العالم بسبب المشاكل هنا والطقس الجاف في الارجنتين واحتمال تضرر القمح خلال فصل الشتاء في الولايات المتحدة.
وحامت أسعار القمح الامريكي الغني بالبروتين في العقود الاجلة في كانساس سيتي ومنيابوليس اليوم حول أعلى مستوياتها منذ عامين بعد أن غذت فيضانات كوينزلاند المخاوف من حدوث نقص عالمي في قمح الطحين.

الأكثر قراءة