تراجع التضخم بالمصانع الصينية واليوان يصعد لمستوى قياسي

تراجع التضخم بالمصانع الصينية واليوان يصعد لمستوى قياسي

أبدى التضخم الصيني علامات على التباطؤ في مسح لقطاع الصناعات التحويلية اليوم الخميس في اشارة مبكرة الى أن الحكومة
ستتمكن من مواصلة سياسة تشديد السياسة النقدية تدريجيا.
ومن شأن تراجع ضغوط الاسعار أيضا أن يحد من صعود اليوان الذي ارتفع هذا الاسبوع لمستوى قياسي أمام الدولار وهو ما قال البنك المركزي الصيني انه لعب دورا مهما في السيطرة على التضخم.

وانخفض مؤشر اتش.اس.بي.سي لمديري المشتريات في الصين الى أدنى قراءة في ثلاثة أشهر عند 4ر54 في ديسمبر كانون الاول من 3ر55 في نوفمبر تشرين الثاني مما يوحي بأن وتيرة توسع الانشطة في المصانع الصينية تتباطأ لكنها مازالت قوية.
وتراجع المؤشر الفرعي لتكاليف المواد الاولية الى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر عند 3ر72 من 8ر80 في نوفمبر بينما انخفض المؤشر الفرعي لتكاليف الانتاج الى أدنى مستوى في أربعة أشهر.

وقال تشو هونغ بين كبير خبراء الاقتصاد الصيني في اتش.اس.بي.سي مازال التضخم وليس النمو هو الباعث الاكبر على القلق في السياسة النقدية رغم القراءة المعتدلة لمؤشر مديري المشتريات في ديسمبر.

وأضاف نتوقع أن تواصل بكين الاعتماد على اجراءات التشديد الكمية لخفض التضخم ومواجهة تأثير الجولة الثانية من اجراءات التيسير الكمي في الولايات المتحدة في حين تحتاج أيضا لزيادات متواضعة في أسعار الفائدة لتثبيت التوقعات في الشهور المقبلة.
وارتفع تضخم أسعار المستهلكين في الصين لاعلى مستوى في 28 شهرا عند 1ر5 بالمئة في عام حتى نوفمبر.

وصعد اليوان لمستوى قياسي بلغ 613ر6 يوان للدولار اليوم الخميس بعدما قال مسؤول كبير بالبنك المركزي ان رفع سعر العملة بشكل تدريجي سيساعد في خفض التضخم ويعيد التوازن الى الاقتصاد.

الأكثر قراءة