تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الثلاثاء 1432/01/8 هـ. الموافق 14 ديسمبر 2010 العدد 6273
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1316 يوم . عودة لعدد اليوم

استشاري جراحة العظام والمفاصل الصناعية والقدم.. د. زمزمي:

المملكة تسجل أعلى نسبة وفيات على مستوى العالم بسبب حوادث السير

حوار: عبد الله زايد

أوضح الدكتور مروان بن محمد علي زمزمي المدير التنفيذي للشؤون الطبية واستشاري جراحة العظام والمفاصل الصناعية والقدم والكاحل في مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية، أن حوادث السير في المملكة تحصد أرواح الآلاف سنوياً، وأن تقريرا صدر حديثا لمنظمة الصحة العالمية كشف أن المملكة تسجل أعلى نسبة وفيات في حوادث الطرق على المستويين العربي والعالمي، حيث وصل عدد الوفيات إلى 49 وفاة لكل 100 ألف من السكان، وتتقدم بذلك على دول كثيرة من حيث عدد الوفيات، مشيرا في حواره مع «الاقتصادية»: إن معظم الإصابات تقع في فئة الشباب من سن 25 إلى 40 عاما، كما تناول أهمية أن تكون الفرق الإسعافية على دراية تامة بمعرفة نقل المصابين كوحدة واحدة وتثبيت الرأس والرقبة وعدم ثني الظهر. فإلى تفاصيل الحوار:

هل تعتبر الحوادث المرورية المسبب الأول للوفاة في المملكة؟ الحقيقة هناك دراسات مختلفة عملت عن حوادث المرور في المملكة، وإحدى هذه الدراسات بينت أن حوادث السير في المملكة تحصد أرواح الآلاف سنوياً، ويكشف تقرير حديث لمنظمة الصحة العالمية أن المملكة تسجل أعلى نسبة وفيات في حوادث الطرق على المستويين العربي والعالمي، حيث وصل عدد الوفيات إلى 49 وفاة لكل 100 ألف من السكان، وتتقدم بذلك على دول كثيرة من حيث عدد الوفيات، أما آخر إحصائية لإدارة المرور عن عدد حوادث التي قامت بتوزيعها إدارة العلاقات العامة والإعلام في مرور جازان في برنامج سلامتي تكشف عن وقوع 484805 حوادث في عام واحد كانت حصيلتها مقتل 6142 قتيلا و34605 مصابين، وتلك الأرقام جعلت حوادث المرور المتسبب الثاني للوفاة بعد مرض السكري في المملكة، وأصبحت مشكلة الحوادث المرورية في المملكة هاجساً مقلقاً وشبحاً مخيفاً لكل أفراد الأسر السعودية لما تسببه من حسرة وألم من جراء موت أو إعاقة أحد أفرادها، هناك دراسات أخرى أعلنت في العام الماضي خرجت بأن هناك أكثر من ستة آلاف شخص ضحايا حوادث السير في السعودية.

الأثر النفسي للحادث هل يمثل عائقاً لعلاج المصاب، وهل هناك خطوات علاج نفسي أثناء تلقي المصاب العلاج؟ بالطبع أي شخص يحصل له حادث ويصاب بإصابات مختلفة قد تؤدي إلى إعاقات مختلفة سواء إعاقة ذهنية أو إعاقة جسدية فيصبح المريض في حالة نفسيه سيئة بسبب الأمر الجديد الذي طرأ عليه، ما يؤدي إلى نوع من التشاؤم والتفكير في مستقبله بعد إعاقته, خاصة إذا عرفنا أن معظم الإصابات تصيب فئة الشباب من سن 25 إلى 40 عاما، وبالتالي نحن في «مدينة سلطان» اهتممنا بالعلاج النفسي الذي يساعد المريض على تخطي هذه العقبة ولتقبل العلاج الطبيعي والتأهيلي. هناك قسم للأمراض النفسية والمعالجة النفسية في «المدينة» يحول إليها المرضى ويقوم القسم بتأهيل المرضى نفسياً لتحسين مستوى تقبل العلاج بشقيه الوظيفي والطبيعي.

تخلف الحوادث المرورية إعاقات جسدية حركية، هل يمكن إعطاء القارئ فكرة عن طبيعة هذه الإعاقات؟ كما ذكرنا سابقاً أن الإصابات ربما تكون ذهنية أو جسدية، فبالنسبة للإصابات الجسدية هي الكسور المتعددة سواء في الأطراف العلوية أو السفلية وربما تكون عدة كسور فيها وتؤدي إلى إعاقات في وظيفة الطرف أو المفاصل الموجودة في هذه الأطراف، وهذه المشكلة تعالج عن طريق تثبيت الكسور وبعدها تأهيل الطرف حتى يعود إلى وظيفته الطبيعية إن أمكن، وهناك إصابات تصيب الحبل الشوكي مثل كسر الفقرات سواء العنقية أو الظهرية أو القطنية أو إصابات الرأس التي تؤدي إلى الشلل الدماغي، وبالتالي تؤدي إلى إصابات حركية بكامل الجسم، وهذه تحتاج إلى أن يكون المريض واعياً ذهنياً لتقبل العلاج، أما الحالات التي يصاحبها إغماء أو أن المريض لا يستطيع أن يستوعب ما حوله، فهنا لا نستطيع تأهيل المريض وفقط نستطيع عمل تمارين أو علاج طبيعي لتحريك المفاصل حتى نمنع المفاصل من التيبس والوصول إلى تشوهات بسبب عدم الحركة.

إصابات الحبل الشوكي تعد الأخطر بين إصابات الحوادث المرورية في العالم كله، ما طبيعة هذه الإصابات وما الجهود التي تبذلها مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية في هذا الجانب؟ إصابات الحبل الشوكي تعد الأخطر بين إصابات الحوادث المرورية في العالم كله، إلا أن السعودية تعد الأولى عالمياً في نسب حدوثها، ويعزى إلى ارتفاع معدل وخطورة الحوادث المرورية فيها بشكل ملحوظ خلال العقود الماضية. وعلى رغم تعدد الأسباب التي تؤدي إلى إصابات الحبل الشوكي، إلا أن أكثرها شيوعاً وأعنفها هي تلك الناجمة عن الحوادث المرورية. وتشير الدراسات إلى أن الحوادث المرورية تتسبب في هذا النوع من الإصابات بنسب تتفاوت بين 35 و45 في المائة من بين جميع الأسباب الأخرى المؤدية إلى ذلك. وتؤدي إصابات الحبل الشوكي إلى تغيير عميق في الناحيتين البدنية والنفسية لدى المصاب، ويعد فقدان الحركة والوظيفة الحسية تحت مستوى الإصابة من أبرز المشكلات الظاهرة، فجميع المصابين بعطب في الحبل الشوكي يعانون من الآثار الجانبية، كالمشكلات العضوية بأنواعها، إضافة إلى عدد من التأثيرات النفسية التي تعد ذات تأثير عميق على حياة المصاب أو من يهمه أمره.

من أكثر التجارب إيلاماً للإنسان فقد عضو من الأعضاء نتيجة لحادث مروري، ومدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية تقدم برنامجا متخصصا لمبتوري الأطراف، هل يمكن إعطاء تعريف بهذا البرنامج ومدى نجاحه؟ إن المرضى ذوي الأطراف المبتورة بسبب حوادث مرورية أو تشوهات خلقية يحتاجون إلى تعويض لهذا الطرف المبتور، وهناك عدة أنواع من البتور ربما يكون بترا تحت الركبة أو فوق الركبة أو بترا في الساعد أو في اليد، وهنا يكون التعويض عن طريق الأطراف الصناعية التي نفخر في مدينة سلطان بن عبد العزيز أن يكون لدينا مركز متميز في عمل الأطراف الصناعية، ولدينا كادر متميز في عمل جميع الأطراف الصناعية في المدينة وهناك تعاون مع بعض الشركات العالمية من ألمانيا وأمريكا لاستقطاب وجلب بعض الأجزاء الإلكترونية الخاصة بهذه الأجهزة التعويضية. إن المرضى يستقبلون في المدينة إما عن طريق الإحالات من المرضى المنومين في المدينة أو إحالات من العيادات الخارجية، وهذه الحالات تجرى لها عملية تقييم عن طريقة استشاري التأهيل للتأكد من أن الطرف المبتور جاهز لتركيب طرف صناعي، أما إذا لم يكن جاهزا فيحول المريض إلى قسم جراحة العظام للتأكد من وضعية الجزء المبتور ومن ثم تحويله إلى العلاج الطبيعي لتقوية العضلات وتحريك المفصل حتى يكون جاهزا لتركيب الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية ومن ثم تحويله إلى عيادة الأطراف الصناعية.

الإصابات الدماغية تمثل نسبة كبيرة من إصابات الحوادث، فما هذه الإصابات؟ معظم هذه الإصابات إما أن تكون بسبب الكسور في الجمجمة ونزيف داخلي في الدماغ وإما بسبب جلطات تحصل في الدماغ بسبب أمراض مزمنة كأمراض الضغط وأمراض السكري وأمراض القلب المختلفة، وبالتالي تؤدي إلى الشلل الدماغي الذي يعني أن الأطراف المختلفة في الجسم تصبح عديمة الحركة أو ضعيفة وتصبح المفاصل متيبسة في وضع غير الوضع الوظيفي, وبالتالي تحتاج إلى برامج خاصة لعملية إعادة ولو جزء من الوظيفة في الأطراف السفلية أو العلوية، إلى جانب أن هناك مشكلات أخرى مثل مشكلات البلع والنطق فتحتاج إلى إخصائي في عملية النطق لتقييمها وعلاجها.

إصابات العمود الفقري من أكثر الإصابات شيوعاً في حال الحوادث المرورية، ما أنواع هذه الإصابات وما مراحل علاجها؟ الإصابات بالعمود الفقري إما أن تكون كسورا مختلفة في إحدى الفقرات في أي مستوى كان سواء بالفقرات العنقية أو الظهرية أو القطنية، وبالتالي تؤدي إلى أضرار مختلفة في الحبل الشوكي وتضرر الأطراف التي تغذى بهذه الأعصاب وقد يكون الشلل نصفيا أو رباعيا وربما يكون مصاحبا لذلك مشكلات في التحكم في الإخراج والتبول. تحتاج بعض هذه الكسور إلى التثبيت ورفع الضغط عن الأعصاب المتأثرة وبعدها يبدأ برنامج تأهيل خاص لتقوية العضلات وتحريك المفاصل، وذلك حسب حالة المريض ومستوى الإصابة.

الخدمات الإسعافية المقدمة للمصابين أثناء الحادثة المرورية ومدى ملاءمة المعدات الطبية المزودة بها سيارات الإسعاف تمثل جانباً مهماً في التعامل مع الإصابات، ما مدى أهمية هذا الجانب من وجهة نظركم؟ الفرق الإسعافية تعد من أهم العوامل في نقل المصاب من موقع الحادث بطريقة آمنة، وعليه يجب أن يكونوا على دراية تامة بمعرفة نقل المريض كوحدة واحدة مع تثبيت الرأس والرقبة وعدم ثني الظهر بقوة، وذلك لأن بعض كسور العمود الفقري تكون غير مستقرة، ولكن لم تصل إلى تضرر الحبل الشوكي وبالتالي إذا نقل المريض بطريقة خاطئة سيتضرر الحبل الشوكي ويؤدي ذلك إلى شلل نصفي أو رباعي. كذلك يجب على المسعفين المعرفة بتثبيت الكسور المختلفة للأطراف حتى لا تؤدي إلى حصول خلع وتقليل التروية الدموية وربما إلى إصابات بالغة بالأغشية المحيطة بالكسور.

تجري مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية عددا من العمليات المتخصصة في مفصلي الركبة والحوض، هل لكم أن تحدثونا عن طبيعة هذه العمليات؟ تجرى في المدينة جميع أنواع جراحات المفاصل الصناعية لمفصلي الحوض والركبة وكذلك جراحات القدم والكاحل التي تعالج جميع التشوهات الخلقية والمكتسبة للقدمين، وكذلك الإصابات الرياضية للأربطة وجميع جراحات العمود الفقري ومنها الكسور واحتكاك الفقرات والتشوهات مثل اعوجاج العمود الفقري. ولدينا برامج تأهيلية متخصصة لجميع الجراحات المذكورة.

عدم الالتزام بأنظمة المرور مثل السرعة وعدم ربط حزام الأمان من مسببات الحوادث، ما نصيحتكم في هذا الجانب؟ نعم عدم الالتزام بربط حزام الأمان يؤدي إلى تفاقم الإصابات وزيادة الوفيات، إذا علمنا أن كثيرا من الإصابات كانت بسبب قذف المصاب إلى خارج السيارة المتحركة بسرعة عالية، وأن ربط الحزام يقلل ـــ بإذن الله ـــ هذا النوع من الإصابات. وأوضح أحد التقارير المرورية أن عدم التقيد بآداب القيادة السليمة والسرعة الزائدة ما زال يشكل السبب الرئيس للحوادث المرورية بنسبة 45.88 في المائة، مشيراً إلى ارتفاع عدد حوادث السرعة الزائدة، وعدم التقيد بإشارات المرور يؤدي إلى ارتفاع نسبة الضحايا في المملكة.

ما آخر إنجازات مدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية؟ بهدف توفير خدمة أشمل عملت المدينة على توقيع عدد من الاتفاقيات تتمثل أبرزها في اتفاقية علاج مرضى التأهيل بالتعاون مع وزارة الصحة وتوفير أجهزة المعوقين بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، إضافة إلى اتفاقية رعاية وتأهيل الأطفال السياميين بالتعاون مع الشؤون الصحية في الحرس الوطني، واتفاقية تحويل المرضى للمدينة من الهيئة الصحية في إمارة أبو ظبي في الإمارات. ونفذت المدينة عدداً من برامج التعاون الدولية المهمة، كما تم اعتمادها مركزاً تمثيلياً للتأهيل في منطقة الشرق الأوسط من قِبل منظمة الصحة العالمية. وتعمل المدينة على تنفيذ عديد من البرامج المستقبلية لتحسين حالات المرضى؛ منها على سبيل المثال: برنامج تأهيل مرضى القلب، وبرامج تأهيل الإصابات الرياضية، وعلاج السكري والسمنة، ومسح ضعف النظر لدى الأطفال المعوقين، وبرامج تعليم قيادة السيارات لمصابي الحبل الشوكي، وبرامج الكشف الشامل على الأطفال من مرضى التوحد. وتقديراً لبرنامجها المتميز في علاج المعوقين بركوب الخيل انضمت المدينة كعضو مشارك في الهيئة الاتحادية لعلاج المعوقين بركوب الخيل في أستراليا، كما تم الاعتراف بالبرنامج من قِبل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية بواقع 52 ساعة للإخصائيين، ويستفيد من هذا البرنامج الفريد عديد من الكوادر الوطنية، سواء من الإخصائيين أو المساعدين لضمان نقل الخبرة واستمراريتها.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

10 تعليقات

  1. hamad (1) 2010-12-14 08:14:00

    نرى ان يضعو حدا في تجاوزات السرعة للطرق السريعة للسفر بين المدن كتطبيق نظام ساهر لنه يطبق في الاكثر في وسط المدن وداخلها
    ثانيا توسعة الطرق وتنظيمها بثلاث مسارات بعض المدن والمحافظات الكبيرة لديها طرق وعره مسار واحد وغير منظم
    ثالثا نرغب بمصادرة اي قطع مقلدة خاصة في الايطارات الكفرات ومدى عمرها واتلافها وتطبيق العقوبات على بيعها

    -1
  2. احمداا (2) 2010-12-14 08:51:00

    ولا نفع ساهر للحين صار نايم ذا مو ساهر الله يشفيهم يا رب

    -1
  3. عبدة (3) 2010-12-14 09:06:00

    هذا مب من السرعة
    كله سببه تصميم الشوارع العجيب!!
    شوارع ضيقة ومسار واحد والسفلت امواج ويشتكون من الحوادث ويحطونها في السرعة!!
    اعملوا شوارع مثل الناس وخططوا صح وحاسبوا المقاولين..
    ولا يهون تجار قطع الغيار المقلدة الي لاحسيب عليهم ولا رقيب
    لو وضع قانون للتجار اصحاب التقليد
    اي شخص يثبت تورطه في مثل هالقضايا يحكم عليه تعزير بالقتل العمد ماراح نشاهد اي تاجر يغش في هالبلد وياخذ ارواح الناس!

    -1
  4. أبو عبدالرحمن (4) 2010-12-14 09:34:00

    والشاحنات اللي على الطرق ما لها سبب في الحوادث ؟! أقلها انها مخربه الطرق لو تبي تأخذ المخرج أو إذا بغيت تسفط على اي محطه تعبي بنزين يمكن تنقلب.
    سؤال ثاني / كل واحد إذا يبي يصير سواق معلمات يشتري من السيارات السكراب والمشكله أنه يعتبر كل يوم مسافر (ماسك خط) مسؤولية من ؟؟؟
    سؤال ثالث/ النقل العام إلى متى وحنا معتمدين على سياراتنا في النتقل بين المدن ؟ وين شبكة القطارات
    (حل مشكله الحوادث يبغالها اطباء عيون).

    -1
  5. عبد العزيز (5) 2010-12-14 11:03:00

    انا راجل مقيم وراى بان المملكة بها افضل وانظف طرق فى العالم واقسم بالله على ذلك واشارات حضارية وليست ساهر هى الحل ولكن انعدام الاخلاق والذوق وفن القيادة و هو السبب الحقيقى ولو كان كل انسان التزم وخاف الله فى عباده وعدم اصابتهم بالاذى نتيجة التهور لصارت الامور طبيعية ولكن هناك همجية عند كثير من الاشخاص لعدم تقوى الله فى عباده
    وشكرا

    -1
  6. أبومراد (6) 2010-12-14 11:39:00

    اللهم لا نسألك رد القدر ولكن اللطف فيه وكل سبب له مسبب والحوادث القاتلة أكثر من 70% سببها بشري هو قائد السيارة للأسباب التالية :
    النوم - السرعة - التجاوز الخاطيء - قطع إشارة المرور وهي حمراء
    الاسباب الأخرى 15% عدم صلاحية إطارات المركبة وانفجارها المفاجيء
    15% من أسباب الحوادث الطرق

    -1
  7. محمد العرفج (7) 2010-12-14 11:53:00

    أتمنى ساهر في كل مكان حتى لو في كراجات البيوت لان الهمجية لازلت تسيطر على بعض الناس خاصة الطرق !

    -1
  8. صالح (8) 2010-12-14 21:34:00

    لات النظام في قمة الفلتان اطفال يقودون السيرات 13 سنة ومعه تصريح بالواسطة معظم الناس تقود مع جهل بانظمة المرور لان الرخصة تعطى على التلبيقة رجال مرور جهلة واسطة تكسر القوانين لايطبق سحب رخصة والكثير الكثير

    -1
  9. خالد (9) 2010-12-16 17:32:00

    ارجع واقول الحلول الوحيده:
    1-زيادة عدد الدوريات الامنيه.
    2-زيادة عدد الشرطه والمرور.
    3-تدريب وتثقيف افراد الشرطه على فرض النظام.
    4-تثقيف الشعب من خلال المدارس طلاب ومدرسيين,الشركات,الدوائر الحكوميه,المستشفيات.
    5-ازالة نقاط التفتيش(الغبيه) وترصد المخالفين في اماكن عشوائيه في جميع الطرق السريعه وداخل المدن والاحياء زيادة على ساهر.
    التثقيف يشمل:المخاطر من مخافة النظام. العقوبات للجميع المخالفات.
    يحاكم من يكرر المخالفه او يتأخر في تسديد.
    اذا خالف شرطي نظام المرور عقوبته غير بل تكون اقوى.

    -1
  10. العواضي (10) 2010-12-21 11:00:00

    السلام عليكم
    يوجد لدينا حلول هي توعية الجيل القادم من قبل المدارس ومن قبل ادراة المرور قسم تعليم القيادة واصدار الرخص
    ونحاسب كل من يصدر رخصة في واسطة لان هذة تعتبر مبيعات في ارواح الناس .. اقسم في اللة ان اعرف كم شخص اصدر رخصة وهو لا يعلم كيف ينهض السيارة لماذا كل هذا الاستهزاء في امور مثل هذة ؟؟؟؟؟؟؟

    تحياتي

    -1
التعليق مقفل