«حقوق الإنسان» تطلق برنامج نشر الثقافة الحقوقية

«حقوق الإنسان» تطلق برنامج نشر الثقافة الحقوقية

أطلقت هيئة حقوق الإنسان مشروعها الرامي إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع، الذي يهدف إلى نشر المبادئ والمفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان، التي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية وتأصيل ثقافتها، من خلال الأجهزة المختصة في الهيئة، وذلك عبر حملات إعلامية وإعلانية اعتمدت بشكل كبير على جانب التقنية من خلال المواقع الإلكترونية، والصحف. وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز قد دفع بالمشروع بعد موافقته عليه في وقت سابق.
وتستهدف الحملة أيضا نشر الثقافة الحقوقية من خلال الندوات والمساجد والمدراس والجامعات، وكذلك الوجود في معظم الطرقات من خلال اللوحات الدعائية.
وأوضح الدكتور بندر العيبان رئيس هيئة حقوق الإنسان في وقت سابق، أن رسالة البرنامج تكمن في نشر ثقافة حقوق الإنسان في مناخ من الأخوة والتسامح والتراحم، وبناء القدرات المؤسسية في القطاعين الحكومي والخاص، ليرتقي أداؤها المعزز لحماية حقوق الإنسان باستلهام رسالة الإسلام السمحة، وما يتفق معها من العهود والمواثيق الدولية.
وقال: ''إن سياسة عامة وشاملة من خلال وسائل الإعلام والتربية والتعليم والتدريب ستبدأ أعمالها رسميا لتنشر ثقافة حقوق الإنسان لدى المواطنين والمقيمين في المملكة''.
وأبان العبيان أن من الأهداف العامة لبرنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان ''تنمية الوعي بحقوق الإنسان التي كفلها الإسلام بين أفراد المجتمع، والتعريف بالأنظمة والتعليمات والإجراءات المتبعة في المملكة التي تحمي حقوق الإنسان وتفعيلها، والتنبيه إلى خطورة انتهاكات حقوق الإنسان والتحذير منها والعمل على توافق اللوائح والإجراءات والسلوك التنفيذي للمتعاملين مع الجمهور مع مبادئ حقوق الإنسان ومفاهيمها، والتعريف بالأساليب والوسائل التي تساعد على حماية هذه الحقوق. وأضاف ''إن نشر ثقافة حقوق الإنسان هو مثال جلي لتأكيد سياسة ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين الرامية إلى رعاية الإنسان وحماية حقوقه والمحافظة عليها من أجل تمكين المواطن والمقيم من التمتع بحياة كريمة تزدهر فيها القيم الإنسانية التي كفلها الشرع المطهر''. وستطلق الهيئة خلال الأيام المقبلة حملتها، وستنظم هيئة حقوق الانسان ـــ بحسب تصريح العيبان ـــ سلسلة برامج داخل البرنامج الكبير وأهمها دورات مكثفة في عديد من الجهات وبخاصة ذات العلاقة المباشرة مع المواطنين والمقيمين أو في سلك التعليم والقضاء.

الأكثر قراءة