جنرال موتور تمضي في طرح عام منتصف نوفمبر

جنرال موتور تمضي في طرح عام منتصف نوفمبر

ذكرت مصادر مطلعة ان شركة جنرال موتورز تتخذ خطوات للمضي قدما في طرح عام أولي في منتصف نوفمبر بعد أحدث جولة من الاجتماعات مع صناديق للثروة السيادية. ويحظى الطرح العام الاولي للشركة باهتمام بالغ نظرا لحجمه المتوقع ولمشاركة الحكومة الامريكية التي تتطلع الى الطرح لتقليص حصتها في أسهم الشركة المنتجة للسيارات والتي تبلغ نحو 61%.

وقال مصدران ان مصرفيين يمثلون جنرال موتورز اجتمعوا مع صناديق للثروة السيادية في اسيا والشرق الاوسط على مدار الاسبوعين الماضيين للتأكيد على أن الشركة خرجت من حالة الافلاس التي أعلنتها عام 2009. وذكر أحد المصادر أن الاجتماعات شملت هيئة الاستثمار وشركة تيماسيك القابضة في سنغافورة والهيئة العامة للاستثمار الكويتية وجهاز قطر للاستثمار وجهاز أبوظبي للاستثمار.

وأضاف مصدران أنه في الوقت نفسه بدأ محللون من عشرة بنوك تضمن تغطية الطرح سلسلة من الاجتماعات الاسبوع الماضي تهدف الى التوصل لتوافق في الاراء على القيمة السوقية لاكبر شركة سيارات امريكية. وذكرت ثلاثة مصادر أنه عقب هذه الخطوة ستقدم جنرال موتورز للمستثمرين خصما بقيمة 20% عن مستوى تسعير الاسهم في الطرح. ويأتي هذا الخصم في اطار ممارسة معيارية في عمليات الطرح الاولي تستهدف مكافأة المستثمرين على تحمل المخاطرة في الاصدارات الجديدة.

وقالت المصادر انه من المتوقع أن تكون وزارة الخزانة الامريكية البائع الرئيسي للاسهم العادية للطرح العام وهي مستعدة لتحمل الخسارة للبيع الاولي للسهم. وذكر ثلاثة مصادر انه من المتوقع تحديد سعر الاسهم يوم 17 نوفمبر وطرحها للبيع في اليوم التالي. وقال أشخاص مشاركون في الصفقة انه من المرجح تسعير السهم بين 20 و 25 دولارا بعد أن تخصص الشركة أسهما مجانية.

الأكثر قراءة