منع المركبات التي تقل سعتها عن 25 راكبا من دخول مكة والمشاعر من منتصف ذي القعدة

منع المركبات التي تقل سعتها عن 25 راكبا من دخول مكة والمشاعر من منتصف ذي القعدة

قرر مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين أمس، منع المركبات التي تقل حمولتها عن 25 راكباً من دخول مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في موسم الحج، خلال الفترة من 15 ذي القعدة إلى نهاية 3 ذي الحجة من كل عام.
والتأكيد كذلك على استثناء بعض المركبات على نحو ما ورد في القرار وهي: المركبات التي يرخص لها وفق الضوابط التي يقرها النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

رحبت المملكة العربية السعودية بالنتائج التي أسفرت عنها القمة العربية الإفريقية الثانية في سرت، معبّرة عن الأمل في أن تسهم هذه النتائج في تفعيل التعاون العربي الإفريقي والارتقاء به لمصلحة الشعوب العربية والإفريقية ومواجهة التحديات التي تتعرض لها المنطقتان، مؤكدة أن إصلاح النظام يستدعي بالدرجة الأولى تفعيل التعاون العربي من خلال تقوية مؤسسة الجامعة العربية.
واطلع مجلس الوزراء في جلسته التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمس في قصر اليمامة في الرياض، على المشاورات والاتصالات التي جرت بين المملكة وعدد من الدول الشقيقة والصديقة حول العلاقات الثنائية وسبل دعمها، وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، ومن ذلك الاتصال الهاتفي الذي تلقاه الملك عبد الله من الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، واستقباله مستشار الدولة وزير الأمن العام الصيني مينغ جيانجو، ودولة رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي.
وأوضح الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام في بيان لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن المجلس اطلع على التوصيات الصادرة عن القمة العربية الاستثنائية في مدينة سرت بليبيا، المتعلقة بتطوير منظومة العمل العربي المشترك، وأكد المجلس أن إصلاح النظام يستدعي بالدرجة الأولى تفعيل التعاون العربي من خلال تقوية مؤسسة الجامعة العربية، في سبيل الارتقاء بالعمل العربي ليكون بالفعل والممارسة عملاً مشتركاً وفاعلاً ومؤثراً على الصعيدين العربي والدولي، الأمر الذي لا يحتاج إلى تعديلات جوهرية في الميثاق، أو إنشاء مؤسسات جديدة، بقدر ما يحتاج إلى تفعيل وتقوية المؤسسات القائمة، والالتزام الجاد والعملي بما تم الإجماع عليه من إصلاحات ومقررات وضمان أعلى درجات المصداقية والجدية في تنفيذ القرارات، على أسس سليمة تلبي تطلعات القادة العرب وطموحات شعوبهم، وتتفق وميثاق الجامعة العربية ووثيقة العهد والوفاق وقرارات المجلس الأعلى.
وذكر أن المجلس تطرق إلى المؤتمرات والنشاطات العلمية التي تمت خلال الأسبوع تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وما صاحبها من ورش عمل ومعارض، ومن ذلك المؤتمر السعودي الدولي لحاضنات التقنية، والمنتدى العربي الثاني لحماية المستهلك من الغش التجاري وحماية الملكية الفكرية، ووضع حجر الأساس لمعهد الملك عبد الله لتقنية النانو في جامعة الملك سعود بمقر وادي الرياض للتقنية.
واتخذ المجلس عدداً من القرارات، بعد الاطلاع على ما رفعه النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا بشأن منع المركبات التي تقل حمولتها عن 25 راكباً من دخول مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في موسم الحج، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (86/42) وتاريخ 30/7/1431هـ، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات، من بينها: التأكيد على ما قضى به الأمر السامي رقم (9867/م ب) وتاريخ 1-12-1430هـ من حظر استخدام المركبات - التي تقل سعتها عن 25 راكباً - في نقل الحجاج إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال الفترة من 15 ذي القعدة إلى نهاية 3 ذي الحجة من كل عام، والتأكيد كذلك على استثناء بعض المركبات على نحو ما ورد في القرار وهي: المركبات التي يرخص لها وفق الضوابط التي يقرها النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية. مركبات النقل العام والأجرة لنقل الركاب بأجر إلى مكة المكرمة التي رخصت لها الجهات المختصة. حافلات شركات نقل الحجاج التي لا تقل سعتها عن 20 راكباً وتشرف عليها النقابة العامة للسيارات.
ووضع المجلس عقوبات لمن يخالف ذلك، بالعقوبات التالية أو بعضها، وهي حجز المركبة حتى نهاية 13 ذي الحجة. غرامة تطبق على النحو الآتي: أ - 1500 ريال للمخالفة التي تضبط في مدخل مكة المكرمة. ب - ثلاثة آلاف ريال للمخالفة التي تضبط في مداخل المشاعر المقدسة. ج - خمسة آلاف ريال للمخالفة التي تضبط داخل المشاعر المقدسة. د - ترحيل سائق المركبة غير السعودي إذا كان يعمل لحسابه الخاص.
ووافق المجلس على تجديد تعيين كل من: عبد العزيز العبد الله المنجم ومنذر بن طراد الحارثي وفيصل بن فاروق تمر وفواز بن فهد القصيبي (ممثلي الغرف التجارية الصناعية) أعضاء في مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء، وتجديد تعيين كل من الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان والدكتور محمد بن حمد الحيدري (المتخصصين في مجال عمل الهيئة العامة للغذاء والدواء) عضوين في مجلس إدارة الهيئة المشار إليها وذلك لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ 17/10/1431هـ.
كما وافق المجلس على تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الموريتاني بشأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين السعودية وموريتانيا في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخة النهائية لاستكمال الإجراءات النظامية.
ووافق مجلس الوزراء على تفويض وزير المالية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين السعودية وسريلانكا لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي بشأن الضرائب على الدخل ومشروع البروتوكول المرافق له، وذلك في ضوء الصيغتين المرفقتين بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لكل منهما لاستكمال الإجراءات النظامية.
كما وافق مجلس الوزراء على إعادة تشكيل مجلس الضمان الصحي التعاوني لمدة ثلاث سنوات تبدأ من 16/10/1431هـ وذلك برئاسة وزير الصحة وعضوية كل من: الأمير الدكتور بندر بن عبد الله بن محمد بن مقرن المشاري آل سعود ممثلا عن وزارة الداخلية، الدكتور بندر بن عبد المحسن القناوي ممثلاً عن القطاعات الصحية الحكومية، الدكتور منصور بن ناصر الحواسي ممثلاً عن وزارة الصحة، الدكتور محمد بن يحيى الشهري ممثلاً عن القطاعات الصحية الحكومية، الدكتور عبد الرحمن بن عبد المحسن الخلف ممثلاً عن وزارة المالية، عثمان بن صالح الحقيل ممثلاً عن وزارة العمل، أحمد بن عبد الرحمن العبد العالي ممثلاً عن وزارة التجارة والصناعة، المهندس لؤي بن هشام ناظر ممثلاً عن مجلس الغرف الصناعية السعودية، علي بن سليمان العايد ممثلا عن شركات التأمين التعاوني، والدكتور سامي بن عبد الكريم العبد الكريم ممثلاً عن القطاع الصحي الخاص.
ووافق المجلس على تعيينات بالمرتبة 14 وذلك على النحو التالي: تعيين الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن بن سعد الشعيل على وظيفة مدير عام الإعلام التربوي بالمرتبة 14 في وزارة التربية والتعليم، وتعيين الدكتور علي بن محمد بن عبد الله العجلان على وظيفة (أمين عام مجلس الدعوة والإرشاد) بالمرتبة 14 في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وتعيين عبد الله بن محمد بن عبد الله السليمان على وظيفة مدير عام جمرك ميناء جدة الإسلامي بالمرتبة 14 في مصلحة الجمارك.

الأكثر قراءة