استحداث إدارة جديدة للحد من المخالفات في «التربية»

استحداث إدارة جديدة للحد من المخالفات في «التربية»

استُحدثت إدارة جديدة تحمل مسمى ''الرعاية والتوجية''، وترجع في مهماتها العملية لإدارة المتابعة في وزارة التربية والتعليم.
جاء ذلك خلال اختتام فعاليات اللقاء الأول لمديري ومديرات المتابعة، أمس (الأربعاء) في مدينة الظهران، حيث ستقوم هذه الإدارة المستحدثة بمهمة تقديم البرامج الوقائية والتوعوية والإرشادية والتدريبية، التي ستخدم الميدان التربوي في نطاق تعليم البنين والبنات.
وأوضح فايز العنزي مدير إدارة الرعاية والتوجية، أن هذه الإدارة تقدم خدمة للميدان ومنسوبيه من البنين والبنات، إذ تقدم الخطة التوعوية والإرشادية للوقاية والحد من وقوع المخالفات، وتعريف الموظف بواجباته الوظيفية والعملية، وتبصيره بمهمات العمل الذي يجب أن يؤديه بطريقة سليمة ومهنية عالية.
وأبان العنزي أن من مهمة هذه الإدارة تعريف الموظف بالمعالجات، التي يجب اتباعها عند التعامل مع المخالفات، وتقنين عملية الدقة في الأنظمة ومدى تطبيقها حيال المخالفات، كما سيكون من مهامها تعريف وتوعوية الموظفين من الجنسين بأوجه القصور والخلل، والتهاون المرتكب من قبل الموظف عند أدائه لمهمته الوظيفية، وتبصيره بكيفية التزاماته العملية بوجه عام.
وعن آلية التنفيذ ذكر العنزي، بأنها ستكون عن طريق الزيارات وتدريب المفتشين الإداريين، وتنظيم الندوات، كما ستكون هناك دراسة، لما يوجد في الميدان من مخالفات، وعلى ضوئها تتم عملية التوعية وبث الرسالة الوقائية للميدان، كما سيكون هناك موقع إلكتروني للإدارة العامة للمتابعة، وسيتضمن قسما خاصا لإدارة الرعاية والتوجيه.
من جهتها، أكدت موضي الجنوبي مديرة إدارة المتابعة في الرياض، ضرورة معاملة المُعين على بند الأجور، من حيث ساعات العمل والإجازات والعطلات الرسمية، طبقا لما هو مطبق على شاغلي وظائف المستخدمين المادة 11 من نظام الخدمة المدنية.
وكان المشاركون في اللقاء قد اقترحوا خلال الفعاليات، استثناء بعض شاغلي الوظائف التعليمية، بتكليفهم لمهمة مفتش إداري بصفة مؤقتة، في حالة عدم وجود كفاءات إدارية، على أن يتم ذلك عن طريق الإدارة العامة للمتابعة.
وأوضح المشاركون خلال اليوم الثاني من اللقاء، ضرورة أن تكون آلية الترشيح لهذه الوحدات بالتنسيق بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الخدمة المدنية, على ألا يتم ترفيع أي موظف على وظيفة مفتش إداري إلا بعد استكمال الضوابط والشروط المتقدمة, وإعداد استمارة خاصة لترشيح المتقدم على وظيفة مفتش إداري، على أن تشمل البيانات الخاصة عن المرشح ومرئيات رئيسه المباشر, وأن يكون محضر ترقية المفتشين الإداريين في محضر مستقل, مع تشكل لجنة داخل الإدارة التي يعمل فيها المرشح قبل تكليفه، أو ترقيته على وظيفة مفتش، حيث تتكون اللجنة من مدير عام التربية والتعليم رئيساً، وعضوية كل من مدير وحدة المتابعة، ومدير الشؤون الإدارية والمالية.

الأكثر قراءة