دراسة: التغير المناخي يهدد إنتاج الأرز في العالم

دراسة: التغير المناخي يهدد إنتاج الأرز في العالم

أكدت دراسة فلبينية أن التغير المناخي يهدد إنتاج الأرز في العالم. وحسب الدراسة التي أجراها معهد "أي ار ار أي" الدولي لأبحاث الأرز في مدينة لوس بانوس بإقليم لاجونا الهندي فإن محصول الأرز معرض للتضرر بسبب ارتفاع درجات الحرارة الليلية بشكل خاص جراء ظاهرة التغير المناخي التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض.
وأكد المعهد أن التزايد في محاصيل الأرز تراجع بالفعل بنسبة 10% إلى 20% في بعض مناطق آسيا بسبب الارتفاع في درجات الحرارة خلال الخمسة والعشرين عاما الماضية.
وأشار المعهد إلى أن عدد الذين يعتمدون في غذائهم اليومي على الأرز على مستوى العالم يبلغ نحو ثلاثة مليارات شخص وأن الأرز يعني بالنسبة للعديد من مئات الملايين من البشر السلعة الغذائية الرئيسية مما يعني أن تراجع محاصيل الأرز يمكن أن يحدث مجاعات.
قام الباحثون بتحليل بيانات 227 مزرعة أرز في ست من الدول الآسيوية على مدى ستة أعوام "فوجدنا أن المحاصيل تراجعت مع تزايد ارتفاع درجات الحرارة نهارا وسخونة الجو ليلا" حسبما أوضح جارود ويلش المشرف على الدراسة من جامعة كاليفورنيا في سان دييجو.
وأشار ويلش إلى أن ارتفاع درجة حرارة نهارا زاد من المحاصيل في البداية ولكن التأثير السلبي الذي تحدثه السخونة الزائدة في الجو ليلا أدى إلى تراجع حاد في هذه الزيادة.
وتوقع ويلش أن يتراجع إنتاج الأرز في العالم خلال العقود المقبلة "إذا لم نغير طرق الزراعة وإذا لم نطور سلالات أكثر تحملا للحرارة". ويجري المعهد بالفعل أبحاثا في مساحات تجريبية في لوس بانوس بالفلبين على سلالات جديدة من الأرز قادرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة. ونشرت الدراسة في مجلة "بروسيدنجز" التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم.

الأكثر قراءة