«المرعبة» في الدوري السعودي

«المرعبة» في الدوري السعودي

اعتمد الاتحاد السعودي لكرة القدم كرة مونديال 2010 المثيرة للجدل ''جابولاني'' في مسابقاته الرسمية الموسم المقبل في تعميم بعثه إلى الأندية كافة، ما حدا الأخيرة إلى تأمينها من الشركة الألمانية ''أديداس'' المصنعة لها، كي يتدرب عليها اللاعبون قبل خوض غمار المنافسات.وطلب اتحاد القدم في تعميمه الممهور باسم أمينه فيصل العبد الهادي من الأندية التدرب عليها خلال التدريبات، المناورات، واللقاءات الودية، ولا سيما أن الكرة الجديدة تختلف عن سابقاتها من ناحية الخفة والسرعة. وكانت كرة الجابولاني قد أثارت جدلا واسعا قبل انطلاق مونديال 2010 في جنوب إفريقيا الذي حققت إسبانيا لقبه بفوزها على هولندا بهدف إنيستا، ولا سيما حراس المرمى، حيث وصفها ديفيد جيمس حارس الفريق الإنجليزي بـ ''المروعة''، كما وصفها الإسباني إيكر كاسياس بـ ''الفاسدة''، بينما أعرب جيانلويجي بوفون حارس المنتخب الإيطالي العملاق عن مخاوفه من الكرة التي لا يمكن التنبؤ بحركتها، مشيرا إلى أنها قد تدمّر نهائيات كأس العالم.
في المقابل، دافعت شركة أديداس عن الاتهامات المساقة بحق كرة المونديال الجديدة ''جابولاني''، معتبرة أن المشكلة الأساسية تكمن في كيفية تعامل اللاعبين معها. وأكدت أنه لا توجد أي مشكلة أو عيب في تصميم الكرة رغم الانتقادات المتزايدة من قبل اللاعبين. وردت الشركة الألمانية على انتقادات لاعبي المونديال، حيث أوضحت أن الفرق التي تعاني هي تلك التي لم تختبرها بشكل كاف، ولم تستخدمها خلال تمرينها ومعسكراتها التحضيرية. إلا أن دراسة علمية أسترالية أكدت أن كرة القدم الجديدة التي ابتكرت لاستخدامها في مباريات كأس العالم 2010 أسرع من الكرات السابقة، كما أنها غير منتظمة الشكل، ما سيسبّب ارتباكا بالغا لحراس المرمي خلال البطولة.
وتتطابق الدراسة الجديدة التي أعدها العالم الأسترالي ديريك لينويبر في جامعة أديلايدي الأسترالية مع شكاوى عدد كبير من حراس المرمي في العالم. يشار إلى أن الاتحاد الدولي ''فيفا'' يخطط لفحص الكرة، بعد الانتقادات التي وجهت لها بسبب تغير مسارها، ولكن بعد انتهاء بطولة كأس العالم، رغم أن ''أديداس'' أجرت تعديلا على كرة النهائي، وقال جيروم فالكه سكرتير عام ''فيفا''، ''لسنا صمّا، استمع ''فيفا'' للانتقادات التي وجهت للكرة، وسيجتمع مع الخبراء وشركة أديداس بمجرد انتهاء المونديال لدراسة المشكلة، بحضور مديريين فنيين ومسؤولين في الفرق''.وكان ''فيفا'' قد أطلق على كرة المونديال اسم ''جابولاني'' المأخوذة من لغة قبيلة ''الزولو''، وهي واحدة من 11 لغة رسمية في جنوب إفريقيا، وتعني ''لنتحد''.
وتعطي الكرة قدرة أكبر على التحليق في الجو لفترة أطول مع إمكانية السيطرة عليها بشكل تام في ظل كل الظروف من خلال المناطق المجوفة في السطح الخارجي للكرة.

الأكثر قراءة