الخطوط الحديدية: عمليات تصنيع عربات قطار التعدين تسير وفق المقاييس العالمية

الخطوط الحديدية:  عمليات تصنيع عربات قطار التعدين تسير وفق المقاييس العالمية

شرعت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) بإيفاد فريق من المهندسين السعوديين و إستشاري المشروع لكلً من الصين وكندا للوقوف على اخر الاستعدادت في عمليات تصنيع القاطرات والعربات الخاصة بتدشين أول قطار تعدين في المملكة العربية السعودية .
وأوضح المهندس فواز المقاطي مشرف قسم القاطرات والعربات في الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) : " انه في إطار استعدادات الشركة لبدء التشغيل التجريبي لخط التعدين، قامت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) خلال الأسبوعين الماضيين بإيفاد خمسة من المهندسين السعوديين من قسم القاطرات والعربات إلى كل من الصين وكندا، وذلك للإشراف على عملية تصنيع القاطرات والعربات الخاصة بالقطار الذي سيقوم بعملية شحن خامات الفوسفات والبوكسايت من منطقة حزم الجلاميد والزبيرة إلى ميناء رأس الزور".
وكشف أنه تم خلال الزيارة إلى مصنع شركة الكتروموتف الأمريكية (EMD )والموجود في كندا الأطلاع على سير عملية الإنتاج والتأكد من مواصفاتها المطلوبة بالاتفاقية، موضحاً أن المصنع سيقوم هذا الشهر بشحن ست قاطرات من مجموع (25) قاطرة تم التعاقد عليها وسيقوم بعملية التسليم للقاطرات الأخرى في شهر اكتوبر من هذا العام .
وأشار المهندس فواز إلى أن مصنع شركة CRS الصينية والموجود في مدينة ووهان الصناعية بالصين قد قام بإنتاج وشحن (125) عربه شحن من أصل (668) عربه تم التعاقد على إنتاجها حيث سيتم شحن كامل الكمية خلال الشهرين المقبلين.
وأكد المقاطي أن شركة (سار) تحرص على ضمان تحقيق أعلى مستويات الجودة، من خلال الاستعانة بأكبر الاستشاريين العالميين في هذا المجال، من أجل ذلك تعاقدت الشركه مع شركة (EMD )الأميركية لتصنيع قاطرات المشروع، وتم كذلك في الفترة نفسها التعاقد مع شركة (CSR )الصينية لتصنيع عربات نقل الفوسفات، ونقوم الان بمتابعة سير العمل وفق المواصفات والمقاييس المتفق عليها حسب العقود المبرمه في عملية التسليم والتي تسير بشكل منتظم ليتزامن وصولها مع بدء تشغيل خط التعدين.
وأوضح أن (سار) منذ أن بدأت تعاقدها مع الشركتين الامريكية و الصينية وهي تتابع عن كثب عمليات التصنيع فانتدبت في العام الماضي 4 مهندسين للتدريب في مصانع شركة (EMD) لمدة ستة أسابيع على برنامج التصنيع للقاطرات، كما بعثت 5 مهندسين الى الصين للتدريب في مصانع (CSR) للعربات، وشمل التدريب التعرف على المواصفات والمقاييس (AAR) والمتبعة في تصميم القاطرات والعربات، التي أثبتت أنها الأفضل والأنسب لمشاريع نقل المعادن والشحن العام .
وتابع مشرف قسم القاطرات والعربات في الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) قائلا :" لدينا نوعان من التدريب، الأول للمهندسين المتواجدين بشركة سار، فنحن ندربهم على آلية التصنيع والتشغيل والتعرف على أنواع العربات، أما التدريب الثاني للفنيين والمشغلين فانه متزامن مع وصول القاطرات والعربات، حيث يشمل تعاقدنا مع المصنعين أن يقوموا بتوفير تدريب قبل فترة التشغيل مع دعم فني خلال مراحل التشغيل ولمدة سنتين. كما إننا حريصين على أن يقوم مقاول التشغيل بالتنسيق مع المصنع على تدريب الفنيين على كيفية التشغيل والصيانة بأعلى مستوى.
وأوضح أن القاطرة الواحدة لديها القدرة على سحب 100 عربة محملة بالكامل، وهي قاطرة أضيف لها تعديلات بحيث يكون لها القدرة على العمل في المناطق الصحراوية "، علما بان " المسئول عن القطار او السائق سيكون أمامه شاشات تنقل ما يحدث في القاطرات مما سيؤدي إلى رفع مستوى الأمان والسلامة ".
يذكر أن الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) تدشن أول قطار تعدين في المملكة يمثل الركيزة الاساسية للصناعات التعدينية في السعودية لأهمية نقل المواد الخام بطرق اقتصادية وآمنه ، و يربط هذا الخط مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد ومناجم البوكسايت في الزبيرة بمناطق التصنيع برأس الزور على الخليج العربي حيث يبلغ طول خط التعدين 1486 كلم تم إنجاز 1050 كلم منة حتى الأن.

الأكثر قراءة