تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأحد 1431/07/7 هـ. الموافق 13 يونيو 2010 العدد 6089
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1542 يوم . عودة لعدد اليوم

الـ (Visu Max) الأول من نوعه بالشرق الأوسط والمنطقة لتصحيح النظر

الأسرع لتتبع بصمة العين ومزود بخاصية المتابعة المزدوجة للقزحية والبؤبؤ

كما هو معهود عن مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية من تأمين آخر المستحدثات التكنولوجية في مجال الرعاية الصحية فقد دأبت المجموعة على توفير عدد من أجهزة تصحيح الإبصار لإجراء عمليات الليزك والانتراليزك بفاعلية وأمان لتتيح للمريض الحصول على أفضل النتائج في وقت أقل وبأكبر قدر من الأمان وبأعلى نسبة من النجاح ، ومن بين تلك الأجهزة تم مؤخراً تأمين الجهاز الأول من نوعه في الشرق الأوسط لتصحيح النظر وهو جهاز (Visu Max) . لذا كان من الأهمية أن يكون لنا هذا الحوار مع نخبة من كفاءات مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية وهم د. حاتم كلنتن، د. زكريا الفيصل، د. سيد أرشد، د. عبد العزيز المقالح، د.عرفان شفيق ، د. علي الكاف، د. منصور الفاروقي، د. نورين افتخار .

تصحيح الإبصار بفاعلية وأمان فى البداية ماهى طبيعة عمليات الليزك؟ الليزك من أحدث طرق تصحيح النظر على مستوى العالم، وهذه العملية أثبتت أنها من أفضل الطرق لتصحيح النظر بفعالية كبيرة وأمان وتعطى أفضل النتائج ولتحقيق هذه الغاية فإن هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب اتخاذها قبل وبعد إجراء هذه العملية منها ما يتعلق بالمكان والأجهزة والطاقم الطبى والفنى وكذلك المريض الذى يخضع لهذه العملية وهو ما يتوافر فى وحدة ليزر وليزك العيون بمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية

فحوصات دقيقة جداً ما هى الفحوصات التى تجرى قبل عملية الليزك؟ يتم إختيار المرضى المناسبين بالنسبة لعملية الليزك بحيث يكون عمر المريض أكثر من 18 سنة وكذلك يتأكد الطبيب من الفحوصات وتحديد قوة الإبصار ومن ثم سمك القرنية بالإضافة إلى عدم وجود التهابات على الجفون بالعين والمشكلات البصرية التي قد تكون مصاحبة مثل تحدب القرنية فهذه الأشياء التي يقوم طبيب العيون بالتأكد من عدم وجودها قبل إجراء العملية واختيار طريقة العلاج المناسبة لكل حالة مرضية.

(Visu Max) الدقة والسرعة الألمانية الفائقة ماذا عن التقنيات الحديثة المستخدمة لتصحيح الابصار بمستشفيات المجموعة؟ تمكنت بفضل الله مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية من تأمين عدد من أحدث أجهزة الليزك في العالم ففي مستشفى د.سليمان الحبيب بالريان تم تأمين جهاز ( Visu Max) من شركة كارل زايس Carl Zeissالألمانية وهي الشركة الوحيدة التي تصنع جميع أجهزة الليزر المعالج وأجهزة الفحص لعمليات الليزك من مصنع واحد وهذا يضمن أكبر قدر من الدقة والسرعة في إدخال البيانات وانتقالها حيث يتميز الجهاز بالدقة الألمانية الفائقة . أسرع جهاز فيمتوسكند ليزر في العالم يعد (Visu Max) أسرع جهاز فيمتوسكند ليزر في العالم ، حيث تصل سرعته الى 500 ك هرتز (500 kh2 ) .

خاصية المتابعة المزدوجة للعين ملحق به جهازmel80 الإكزيمر ليزر لتتبع بصمة العين بسرعة تصل الى 1 كيلو هرتز ، ولضمان الدقة الفائقة يستخدم الإكزيمر ليزر خاصية المتابعة المزدوجة للعين من خلال تتبع بؤبؤ العين وقزحية العين معاً .

الوحيد الذي يسمح للمريض برؤية خطوات العملية إضافة إلى ذلك فإنه يستخدم عدسات تحاكي جميع أشكال القرنية ، دون الحاجة الى رفع ضغط العين مما يسبب آلام للمريض

بدون ألم هو الجهاز الوحيد في العالم الذي يسمح للمريض برؤية العملية كاملة بوضوح دون آلام أو وجود إنعدام للرؤية كما يتميز بوجود خاصية (السرير المحوري) بين جهازي الفيمتوسكند (visu Max) والإكزيمرليزر.

تقنية الشفط الأوتوماتيكي (auto suction) كذلك فإنه جهاز الليزر الوحيد الذي يقوم بتسجيل العمليات مباشرة وعرضها عن طريق جهاز التسجيل والكاميرا العالي الجودة والمركب داخليا، كما أنه الوحيد الذي به تقنية الشفط الأوتوماتيكي الحديث (auto suction ) للعدسة المستخدمة دون الحاجة الى حقنه شفط خارجية يدوية مما يساعد على الحصول على دقة وجودة عاليتين ، كما أن جهاز الإكزيمرليزر الوحيد الذي يعمل بتقنية الــ ( laser blended vision ).

الـ (Blue Line) لتصحيح النظر كما يوجد لدينا مجموعة أخرى من أحدث الاجهزة بمراكزنا ومستشفياتنا أهمها جهاز الـ(Blue Line) لتصحيح النظر ويمتاز بأنه مزود بوحدة لتتبع حركة العين أثناء العملية كما أنه مزود بوحدة تمكن المريض من تثبيت الصورة على شبكية العين أثناء العملية مما يؤدي إلى ضمان أفضل نتائج تصحيح النظر وتوفير درجة عالية من الأمان وذلك بواسطة وحدة التتبع العصبي الإبصاري» Nuero Tracking .

أفضل النتائج وأقل التأثيرات السلبية كما يعطي الجهاز أفضل نتائج تصحيح النظر وأقل التأثيرات السلبية حسب دراسة منظمة الدواء والغذاء الأمريكية المرخص من قبلها.

تقنيات متطورة إضافة إلى جهاز الإنتراليز يقوم بعمل قشرة القرنية بإستخدام الليزر Flap بدون إستخدام الشفرات الجراحية ، كما يستخدم الجهاز الليزر الحلزوني وبذلك يوفر درجة أمان عالية للقرنية ودرجة دقة عالية في تحديد سماكة قشرة القرنية ، بالإضافة إلى أنه يوفرعمل فتحات حلقية دقيقة في القرنية وذلك لعلاج مرضى القرنية المخروطية ويوفر عملية زراعة القرنية بدقة فائقة ، ويحافظ على قشرة القرنية مستوية طوال العملية وبالتالي يساعد على تحقيق أفضل النتائج لتصحيح النظر.

خيارات تقنية متاحة ماهي الميزة التي تعود على المراجع من تعدد تلك الاجهزة ؟ بفضل توفر تلك الأجهزة يكون أمام الطبيب خيارات تقنية متعددة لإجراء العملية وفقا لحالة العين والمراجع وهذا ما تحدده الفحوصات التي تسبق العملية ، وتلك الخيارات التقنية قليلاً ما تتوافر في مركز أو مستشفى طبي واحد .

استخدام ادوات الجراحة لمرة واحدة كيف يتم اجراء الليزك ؟ يتم عمل شق سطحى بواسطةليزر أو مشرط دقيق وتزال الطبقة الخارجية للقرنية بواسطة جهاز القطع الالكتروني بمقدار 1-5 القرنية وتسلط اشعة الليزر على القرنية وبعد ذلك تعاد الطبقة الى مكانها دون تدخل جراحى وتتراوح نسبة نجاح هذه العملية الى 98 % ولا تستغرق المزيد من الوقت أو يشعر خلالها المريض باى الم وتعود قوة الابصار الى نسبتها الطبيعية بعد اجراء العملية بوقت قصير كما أن المواد المستخدمة فى جراحة الليزك تستعمل لمرة واحدة فقط.

أقل وقت لتصحيح الإبصار ما هو الوقت الذى تستغرقه عملية الليزك؟ تتراوح مدة تطبيق الليزر أثناء العملية من 10 الى 30 ثانية لكل عين وعند اجراء عملية الليزك يقوم جهاز الإنتراليز الذى يعمل بتقنية الفيمتوسكند بإجراء فتح القرنية بواسطة الليزر دون مشرط او شفرة وهى تقنية تعتمد كليا على الليزر فى العمليات الجراحية بالاضافة الى تميزه بميزة التتبع العصبى تفاديا لحركة الراس المحتملة لاعطاء نتائج دقيقة كما أن وجود ميزة T-Cat بالجهاز تمكن المريض من الحصول على رؤية ليلية عالية الجودة.

لا مجال لحدوث مضاعفات هل هناك مضاعفات ناتجة عن الليزك؟ لاتوجد مضاعفات أواثار جانبية لليزك كما هو الحال باستخدام المشرط الجراحى أى أنه لامجال لحدوث أى قشرة غير مكتملة ولايشعر المريض بأى ألم أثناء الجراحة.

نسب نجاح عالية جداً ما هى نسب نجاح عمليات الليزك ؟ إن الواقع الذي رأيناه يوميا من خلال عشرات الآلاف من جراحات الليزك يظهر أن أكثر من 98% من المرضى لم يعودوا بحاجة لإرتداء نظارات طبية أو عدسات لاصقة كما يمكنهم مشاهدة التلفاز بشكل طبيعي وممارسة الرياضة.

غرف عمليات بمواصفات قياسية ماذا عن تجهيزات غرف العمليات ؟ لقد تم تجهيز غرف العمليات لدينا بمواصفات عالمية وذلك حسب توصيات منظمة الــ NFPA - HTM العالمية ، حيث تستخدم أدوات العمليــة لمرة واحــدة فقط وأنظمـــة لفلتــرة الهــواء بنسبــة 99.99 في المائة تتماشى مع أحدث النظم العالمية في هذا المجال ومنها نظام ANSI ونظام العزل والحماية مع NFPA وهناك مجموعة من أحدث الأنظمة المتبعة للتهوية وتوفير أكبر قدر من الحماية والرعاية للمراجعين.

الحد من انتشار العدوى أيضاً تزويد غرف العمليات بوحدة تحكم إلكتروني لمنع دخول أدق ذرات الغبار والتي يصل حجمها إلى أقل من واحد ميكرون مما يحد من إمكانية انتقال العدوي داخل غرف العمليات والمستشفى، إضافة إلى تزويد غرف العمليات بنظام كهربائي UPS ودعم بنظام SBG يضمن عدم انقطاع التيار الكهربائي .


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

لا يوجد تعليقات

التعليق مقفل