توقع بزيادة الإنتاج العالمي من الأرز بنسبة 4 %

توقع بزيادة الإنتاج العالمي من الأرز بنسبة 4 %

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" اليوم الاثنين أنها تتوقع زيادة إنتاج العالم من الأرز خلال العام الحالي بنسبة 4% إلى 710 ملايين طن. تأتي هذه الزيادة بفضل ارتفاع الإنتاج في آسيا التي تنتج حوالي 643 مليون طن بزيادة قدرها 29 مليون طن عام 2009 .
وذكرت المنظمة الأممية أن التعافي في إنتاج الأرز قد يأتي نتيجة لتلبية الزيادة في الاستيراد حيث أن الدول الآسيوية تقف بدرجة كبيرة وراء الزيادة في واردات الأرز عام 2010 . تتوقع فاو أن تستورد بنجلاديش والعراق ونيبال وسريلانكا و الفلبين كميات إضافية من الأرز خلال العام الحالي لتغطية النقص في الإنتاج المحلي نتيجة الجفاف والفيضان.
كما تتوقع المنظمة زيادة واردات الأرز لكل من دول أوروبا وأمريكا اللاتينية مع تراجع طفيف الواردات في إفريقيا.
في الوقت نفسه فإن الصين وميانمار "بورما" وتايلاند والولايات المتحدة "وبخاصة باكستان" ستكون الدول الرئيسية المصدرة للأرز لمواجهة الطلب المتزايد عليه. تتصدر تايلاند قائمة الدول المصدرة للأرز منذ حوالي 5 عقود.
وذكرت فاو في بيان أن الاستهلاك العالمي للأرز خلال العام الحالي قد يزيد بنسبة 2.1% . وأشارت فاو إلى تراجع أسعار الأرز العالمية منذ يناير الماضي مضيفة أن أنتاج لأرز في العام الماضي كان 680 مليون طن بانخفاض نسبته 1%عن 2008 .