قطر: أوبك لا تنوي عقد اجتماع استثنائي بسبب انخفاض الأسعار

قطر: أوبك لا تنوي عقد اجتماع استثنائي بسبب انخفاض الأسعار

قال وزير الطاقة القطري عبدالله بن حمد العطية اليوم إن أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لا ينوون عقد اجتماع استثنائي بسبب الانخفاض في الأسعار.
وقال العطية للصحافيين على هامش افتتاح المؤتمر العربي التاسع للطاقة "ليس هناك اقتراح لعقد اجتماع استثنائي لأوبك". وكان وزير النفط الكويتي الشيخ احمد عبدالله الصباح اعتبر السبت انه يتعين على أوبك أن تعقد اجتماعا قبل اجتماعها الدوري في أكتوبر إذا ما انخفضت الأسعار إلى ما دون 65 دولارا للبرميل. وسجلت أسعار الخام انخفاضا قويا على مدى الأسبوع الماضي بسبب المخاوف من الأزمة المالية في اليونان.

والجمعة، انخفض سعر البرميل الخفيف في نيويورك تسليم يونيو دولارين ووصل الى 75,11 دولار. أما برميل البرنت تسليم يونيو فقد خسر 1,56 دولار ووصل الى 78,27 دولار. وقال العطية حول انخفاض الأسعار ""هذا شيء طبيعي".
وأضاف "التقلبات السعرية ليست لها علاقة بالعرض والطلب. الأزمة اليونانية والأوروبية والضغوط على اليورو كلها أدت إلى عملية تفاعل نفسي في السوق".
ورأى الوزير القطري ان "السوق اليوم مهما فعلت لن تتجاوب معك لأنها تحت ضغط نفسي كبير جدا" مضيفا "يجب أن ننتظر بهدوء لنرى ماذا سوف يحدث عندما تستقر الحالة النفسية". من جهته قال وزير النفط السعودي علي النعيمي للصحافيين انه ليس قلقا إزاء انخفاض الأسعار. وقال "لا اقلق أبدا"، مشيرا إلى أن أوبك "تتحرك دائما وهي ليست ساكتة".

الأكثر قراءة