تقرير حول شراء قطر لمتاجر هارودز الفخمة في بريطانيا

تقرير حول شراء قطر لمتاجر هارودز الفخمة في بريطانيا
تقرير حول شراء قطر لمتاجر هارودز الفخمة في بريطانيا
تقرير حول شراء قطر لمتاجر هارودز الفخمة في بريطانيا

قطر القابضة التي اشترت مجموعة هارودز بما فيها المتاجر الفخمة الواقعة في وسط لندن، شركة استثمارية تعمل باسم حكومة قطر وتساهم في رأسمال عدد كبير من الشركات الأوروبية خصوصا. وأعلن مصرف "لازارد انترناشيونال" الذي يدير عمليات الفايد لوكالة فرانس برس ان "شركة إدارة أعمال عائلة الفايد مالكة هارودز تعلن أنها باعت اليوم (السبت) مجموعة هارودز لقطر القابضة".
ولم يكشف المصرف الشروط المالية للاتفاق. لكن البي بي سي والشبكة الإخبارية سكاي نيوز ذكرتا ان البيع تم لقاء 1,5 مليار جنيه إسترليني (1,7 مليار يورو، 2,2 مليار دولار). ومجموعة قطر القابضة هي الفرع الرئيسي للصنادوق السيادي القطري سلطة قطر للاستثمار المكلفة استثمار وإدارة الموارد الهائلة للنفط والغاز في هذه الدولة الخليجية الغنية الصغيرة وتنويع محفظتها.
وقال رئيس هذه السلطة رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الذي يشغل منصب وزير الخارجية ايضا في مارس ان الصندوق استثمر ثلاثين مليار دولار في 2009 وينوي استثمار مبلغ مماثل في 2010. وتقدر موجودات السلطة ب65 مليار يورو، حسب معهد "اس دبليو اف". وتملك قطر القابضة 17 بالمئة من رأسمال مجموعة فولكسفاغن الألمانية لصناعة السيارات، الشركة الأولى في أوروبا في هذا القطاع، وسبعة بالمائة من مصرف باركليز البريطاني.
وشاركت قطر وابوظبي في 2008 في جمع 10,4 مليار دولار (بسعره الحالي) لباركليز عندما كان المصرف يسعى إلى تجنب دخول الحكومة في رأسماله. وباعت ابوظبي بعد ذلك حصتها بينما بقيت قطر القابضة اكبر مساهم في البنك.
كما تملك قطر القابضة 14,7 بالمائة أسهما في مجموعة كاناري وورف وهي شركة لتنمية واستثمار وإدارة حي الأعمال في لندن. واشترت قطر القابضة 15 بالمائة من بورصة لندن. وعن طريق الصندوق دلتا تو، تملك قطر القابضة ربع رأسمال شركة التوزيع البريطانية سينسبوري. كما تملك المبنى الذي يضم السفارة الأميركية في لندن. ويفترض ان تغادر البعثة الأميركية هذا المبنى في 2017 عندما يصبح مقرها الجديد جاهزا لاستقبالها. ولقطر القابضة ممتلكات، خصوصا عقارية في آسيا وأوروبا.
وتملك قطر احتياطيا من الغاز الطبيعي يقدر بأكثر من 25 ألف مليار متر مكعب وتحتل بذلك المرتبة الثالثة عالميا في هذا المجال بعد روسيا وإيران. وتنتج قطر العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) 800 الف برميل يوميا من النفط.

الأكثر قراءة