مدينة المعرفة الاقتصادية تستعد لتنفيذ أولى مراحلها قريبا

مدينة المعرفة الاقتصادية تستعد لتنفيذ أولى مراحلها قريبا

وضعت مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة خطة لتنفيذ المدينة على أربعة مراحل حيث ستبدأ قريبا بتنفيذ البنية التحتية كمرحلة اولى للمشروع .
وقال الرئيس التنفيذي للمدينة المهندس طاهر باوزير أن المدينة تقوم حاليا بإعداد وثائق المناقصة لتنفيذ مراحل المشروع متوقعا أن يصل حجم الاستثمارات المتوقعة في مدينة المعرفة إلى 33 مليار ريال على مدى الـ 15 سنة المقبلة خاصة وأن مشاريع التطوير تركز على بناء مجتمع معرفي وتنمية اقتصادات الصناعات المعرفية والموارد البشرية.
واوضح باوزير أن المدينة المنورة شهدت تطورا عمرانيا كبيرا وتوسعة كبيرة للمسجد النبوي ومن المؤكد أن طيبة الطيبة ستدخل مرحلة جديدة في خطة تنميتها حال تنفيذ مدينة المعرفة الاقتصادية لتضيف تطورا جديدا في منطومة المدن المعرفية والاقتصادية .
واضاف أن مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية يعد واحدا من المشروعات الحضارية المتقدمة حيث سينقل المجتمع السعودي إلى مجتمع معرفي متطور خاصة وأنها تجاور جامعة الملك عبد الله لافتا النظر الى إن للمدينة المنورة مكانة خاصة في قلوب المسلمين والكثيرين يرغبون في نقل المعلومات والخبرات التي لديهم لهذه المدينة والوجود فيها ومن هنا كانت اهمية تهيئة المناخ العملي المناسب لجذب العلماء من جميع النواحي والعمل على وجود البيئة المناسبة التي تشجع على الإنتاجية والعطاء من خلال مدينة المعرفة الاقتصادية.
واشار الرئيس التنفيذي للمدينة الى أن مدينة المعرفة الاقتصادية هي امتداد طبيعي للنمو العمراني والاقتصادي والمعرفي للمدينة المنورة وفق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيزال سعود يحفظه الله تجاه المدينة المنورة وتجاه المؤسسات العلمية والتعليمية والمعرفية التي تخطوها المملكة في مشوار النهضة المعرفية هي تقع ضمن النطاق العمراني للمدينة على بعد خمسة كيلومترات فقط من الحرم النبوي وسبعة كيلومترات من مطار المدينة المنورة الدولي على امتداد طريق الملك عبد العزيز الذي يمثل المحور الرئيس في المدينة المنورة.
وشدد الرئيس التنفيذي لمدينة المعرفة الاقتصادية على إن استراتيجية التطوير التي نتبعها الدولة مستندة على أسس تاريخية واقتصادية وعندما تمت دراسة استراتيجية التطوير لمدينة المعرفة تم البناء على قاعدة دراسات المدينة المنورة للتطوير العمراني بصورة عامة وأهداف التطوير الاستراتيجي والاقتصادي في هذه المدينة.
وقال إن القائمين على المشروع استفادوا من جميع الدراسات المتوافرة في المدينة والتي أنجزتها مختلف الجهات سواء كانت الأمانة العامة، أمانة المدينة المنورة، إمارة منطقة المدينة المنورة، المرصد الحضري، وزارة النقل الى جانب الجهات العدة التي "أسهمت في إمدادنا بالإحصائيات والمعلومات التاريخية والمستقبلية للتطوير وبناء على هذا تم تحديث بعض المعلومات خاصة السوقية وحدد على أساسها إستراتيجية مدينة المعرفة الاقتصادية".
واضاف باوزير أن مشروع مدينة المعرفة بني على قاعدة امتداد للمدينة المنورة وهي مرتبطة بطبيعة موقعها وتاريخ المدينة المنورة بما يتماشى بصورة متلازمة مع إستراتيجية تطويرها مؤكدا اهمية مدينة المعرفة وانها ستكون قاعدة مستقبلية قوية لدعم الاقتصاد الناشئ في مجالات التجارة، التمويل الإسلامي وغيره إضافة إلى ان المدينة تنمو بشكل سريع ولاسيما في السنوات الأخيرة وتجد دعماً كبيراً وحركة ونموا مطردا والإحصائيات تشير إلى نمو في نسبة الإشغال الفندقية و في الدخل وزيادة في عدد الزوار والطلب المتزايد سنوياً على الخدمات إضافة إلى ارتفاع التسهيلات التي تسهم في هذا النمو.
وافاد بقوله ن المدينة المنورة أصبحت لديها قاعدة علمية قوية فالجامعة الإسلامية أساساً تستقطب أعدادا كبيرة من الطلاب من مختلف العالم الإسلامي وفي جميع التخصصات الشرعية وجامعة طيبة الآن لها قاعدة قوية وبدأت تأخذ مكانة متقدمة بين المؤسسات التعليمية هذا الى جانب وجود نمو في مستوى الخدمات التعليمية في المدينة المنورة وكذلك الخدمات الصحية فخلال فترة قصيرة تجد أن المدينة المنورة شهدت نمواً كبيراً في مستوى وحجم وقاعدة الخدمات الصحية الخدمات التجارية وغيرها.
وقال المهندس طاهر باوزير إن الاستثمارات في مدينة المعرفة ستتركز في أربعة محاور رئيسية من أهمها تطوير قاعدة تعليمية قوية تتماشى مع الأهداف التي وضعت في إستراتيجية المدينة المنورة وايجاد قاعدة مصرفية الإسلامية وربطها بأسس تعليمية و تطوير متوازن لجميع العناصر التي تخلق مجتمعا متكاملا من جميع النواحي السكنية والخدمية والعمل على التطوير السكني والمراكز التجارية وإيجاد مركز الأعمال في المدينة يحتوى على كافة القطاعات الخدمية الى جانب وجود خدمات مدعومة بشبكة ذكية تستخدم كافة التقنيات الحديثة الإنترنت والاتصالات المتقدمة.
واضاف أن مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة تعمل مع عدة شركات استشارية عالمية منها "ماكينزي" تحدد فيها الإطارات أو النواحي للصناعات المعرفية التي تتماشى مع اقتصاديات المدينة سواء الحالية أو المستقبلية والتي تستفيد منها المصرفية الإسلامية من التشريعات وفهمها مشيرا الى إن المدينة المنورة بها عدد كبير من العلماء ومراجع المسلمين ولدينا الكثير من الإمكانيات المتاحة لإيجاد معهد أو قاعدة علمية في المصرفية الإسلامية.
كما أن المدينة المنورة كموقع تعطي مصداقية قوية عندما يكون المعهد أو القاعدة التعليمية مرتبطة تاريخياً بالمدينة اضافة الى كونها قاعدة التجارة والمصرفية الإسلامية.
وبين أن من ضمن الأهداف وجود معهد الريادة الذي يهدف إلى إعداد قيادات إدارية في المصرفية الإسلامية مشيرا الى أن تنفيذ مدينة المعرفة حسب الخطة المرسومة لها ستستغرق 15 سنة" وقد وضعنا تنفيذ مراحل المدينة على أربعة برامج بحيث تنفذ من الآن حتى 2025م وسيتم بدء مراحل البنية التحتية خلال ثلاثة أشهر".
واوضح إن ادارة المشروع تقوم حالياً بإعداد وثائق المناقصة وتم دعوة المهتمين في مشاركة تطوير المشروع وعرض عليهم برنامج التطوير في 2010 م الذي يشمل تطوير البنية التحتية لنصف المدينة المتمثل في المنطقة الشمالية منها مشيرا الى إن هذه المرحلة ستبدأ هذا العام وتستغرق 30 شهرا .
ولفت الى انه تم التوقيع على انشاء بعض المشاريع خلال الفترة الماضية منها المحطات الكهربائية وربط خدمات المياه وتمت ترسيه هذه المشاريع" ونحن الآن نقوم بترتيب ربط الكهرباء وخدمات المياه والمجاري مع الشبكات العامة والشوارع العامة في المدينة المنورة".
وأبان الرئيس التنفيذي لمدينة المعرفة الإقتصادية أن المرحلة الثانية للمشروع ستبدا مباشرة بعد انتهاء المرحلة الأولى من خلال المرحلة الأولى في خدمات الضيافة لمواجهة الطلب المتوقع في الخدمات الفندقية والبدء في المرحلة السكنية الأولى لبناء نحو 220 فيلا" لدينا 550 فيلا،في حي الأبرارو 600 شقة في حدود 30 مبنى و ستكون ذات مستوى متميز من الخدمات".
تصادي /مدينة المعرفة الاقتصادية / تنفيذ البنية التحتية إضافة ثالثة وأخيرة
وأفاد باوزير ان المردود الاقتصادي لمدينة المعرفة يتمثل في توفير وظائف وفرص تجارية وخدمات في مختلف المجالات سواء على مستوى حركة النقل الجوي والبري وكذلك التغذية وصناعة الإنشاء والتطوير وهي من أهم الصناعات التي تشمل قطاعات كثيرة على المدى القصير مبينا أنه على المدى الطويل فان المدينة ستسهم في زيادة الناتج المحلي" ونتوقع ألا يقل عن مليار دولار سنوياً وهذا سيكون ضخا في اقتصاديات المدينة بصورة عامة".
وشدد على ان نظام تنظيم هيئة المدن الاقتصادية اشتمل على العديد من الأنظمة التي تساعد على الاستثمار ومن المؤكد أن الهيئة العامة للاستثمار تقوم بدور رئيسي في تهيئة المناخ الاستثماري مشيرا الى أن المملكة العربية السعودية انتقلت من المركز 68 في مؤشر التنافسية العالمي إلى المركز 13 وتسعى المملكة لتكون ضمن أفضل عشر بيئات جذب استثمارية على مستوى العالم من خلال التسهيلات والدعم التي تقدمها.
ولفت الى إن هناك فرصا استثمارية متاحة في مدينة المعرفة للاستثمار في القطاع التعليمي فهناك حاجة قوية لإيجاد قطاع تعليمي قوي في الكليات والمعاهد وفي تخصصات محددة منها التقنيات والبرمجيات وخدماتها وكذلك الخدمات الصحية الى جانب انشاء المدارس الذكية (مدارس المستقبل).
وانهى الرئيس التنفيذي لمدينة المعرفة الاقتصادية حديثه لوكالة الانباء السعودية بقوله أن المدينة تتطلع إلى التعاون مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية لأنها مركز تعليمي وبحثي متميز ونأمل وأن وجود قاعدة تعليمية في مدينة المعرفة مستقبلاُ سيزيد من الترابط مع جامعة الملك عبد الله ثم إن ربط المدينة ورابغ عبر قطار الحرمين السريع سيجعل الأمر وكأنك في مدينة واحدة فخلال ساعة ونصف تكون في رابغ أو العكس وسيسهل عملية هذا الترابط.
وتحدث عن أهمية انشاء السكة الحديد وربطها بمدينة المعرفة مشيرا الى انه تم اختيار موقع سكة القطار أو موقع المحطة لعدة عوامل عدة بعد دراسة مناطق عدة في المدينة والخدمات المحيطة مؤكدا أن وجود المحطة في مدينة المعرفة الاقتصادية سيكون قيمة مضافة تسهم في سهولة الحركة إلى المناطق التجارية والخدمية والتعليمية والصناعات المعرفية وسهولة الربط مع رابغ وجدة ومكة المكرمة.

الأكثر قراءة