دراسة.. مرضى زرع الركبة يكتسبوا مزيدا من الوزن عقب الجراحة

دراسة.. مرضى زرع الركبة يكتسبوا مزيدا من الوزن عقب الجراحة

كشفت دراسة طبية حديثة النقاب عن أن المرضى الذين يخضعون لجراحات زرع ركبة غالبا مايكتسبون وزنا زائد فى أعقاب خضوعهم للعملية الجراحية .
وأوضح الباحثون أن غالبية العظمى من المرضى يفقدون بعض الكيلوجرامات فى غضون ثلاث أسابيع من الخضوع للعملية إلا أنهم سرعان مايكتسبوا مزيدا من الدهون والكيلوجرامات الزائدة لتصل إلى 5،6 كيلوجرام فى غضون عامين .
وكان الابحاث قدأجريت على مايقرب من 106 أشخاص ممن خضعوا لعمليات تغيير ركبة وعدد آخر من الاصحاء الذين لم يخضعوا لمثل هذة الجراحات .
وأشارت المتابعة التى إستمرت قرابة العامين زيادة معادل كتلة الجسم بين نحو 6 في المائة من الاشخاص الذين أجروا جراحات تغييرالركبة وذلك بمعدلات ملحوظة بلغت 5،6 كيلوجرام بالمقارنة بالاشخاص الذين لم يجروا مثل هذه الجراحات .
يأتى ذلك فى الوقت الذى شدد فيه الباحثون على أن إكتساب مزيدا من الكيلوجرامات والوزن الزائد يهدد النجاحات التى حصل عليها المريض من جراء إجراء عملية تغيير ركبة بالاضافة إلى إلقاء مزيد من العبء على الركبة السليمة ليصبح المرضى عرضة بنحو مابين 35 إلى 50 في المائة لاجراء عملية تغيير ركبة فى الساق الاخرى فى غضون عشرة أعوام من الجراحة الاولى .

الأكثر قراءة