انطلاق المؤتمر العالمي الثالث للمجموعة الخليجية للسكري

انطلاق المؤتمر العالمي الثالث للمجموعة الخليجية للسكري

تنطلق صباح اليوم فعاليات البرنامج العلمي لليوم الأول من المؤتمر العالمي الثالث للمجموعة الخليجية لدراسة داء السكري الذي افتتحه البارحة، الدكتور خالد بن فيصل بن تركي وكيل الحرس الوطني في القطاع الغربي في قاعة السلطان في فندق إنتركونتننتال في جدة .
و أكد الدكتور خالد بن عبد الله طيب رئيس اللجنة العلمية لسكري الكبار في المؤتمر، مدير مركز السكر في مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز في مكة المكرمة أن البرنامج العلمي للمؤتمر ينقسم إلى برنامجين علميين متوازيين يقامان في التوقيت نفسه أحدهما متخصص للحديث عن سكري الكبار ويناقش أهم وأحدث ما توصل إليه العلم الحديث في هذا المجال وأقوم برئاسة لجنته العلمية . والبرنامج الآخر متخصص في سكري الصغار ويترأس لجنته العلمية الدكتور عبد المعين الآغا رئيس قسم سكر وغدد صماء الأطفال في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز في جدة. وأشار إلى أهم الموضوعات التي سيتم عرضها في المؤتمر والتي تتمحور حول مدى انتشار نوعين من أنواع داء السكري الأول و الثاني بين المجتمعات الخليجية و أسباب ذلك الانتشار, معدلات الإصابة و الانتشار لداء السكري في منطقة الخليج وكذلك مناقشة الأسباب البيئية والوراثية المسببة لظهور هذا الداء, مثل العدوى الفيروسية و العوامل البيئية و نقص فيتامين د الذي يلعب دوراً أساسياً في تكوين العظام القوية, حيث أثبتت الدراسات العلمية أخيرا أن لنقص فيتامين د أهمية في انتشار النوع الأول من داء السكري.
وأضاف رئيس اللجنة العلمية لسكري الأطفال أنه سيتم تقديمها دراسة عن مدى انتشار السمنة بين الأطفال وأسباب ذلك الانتشار بين المجتمعات الخليجية. وأكد أن الدراسة العلمية السابقة توضح أن أحد أهم أسباب هذا الانتشار هو تغيير العادات الغذائية بين الأطفال من أغذية صحية إلى أخرى غير صحية. وقد أثبت كثير من الدراسات أن الأطفال بدؤوا تجنب أكل الفواكه والخضراوات وأصبحوا يفضلون بشكل ملحوظ الوجبات السريعة والمشروبات الغازية وهي عالية جدا في السعرات الحرارية. أيضا انخفاض الأنشطة بين الأطفال فبدلاً من اللعب في الحدائق أصبح الأطفال يفضلون الخمول أمام البلاي ستيشن وألعاب الفيديو. عن الأعراض المتعلقة بمضاعفات مرض السكري لدى الأطفال المصابين بداء السكري و خصوصا اعتلال شبكية العين وأمراض الكلى.

الأكثر قراءة