كارثة الطائرة الإثيوبية.. فرق إنقاذ أمريكية تحدد مكان الصندوق الأسود

كارثة الطائرة الإثيوبية.. فرق إنقاذ أمريكية تحدد مكان الصندوق الأسود
كارثة الطائرة الإثيوبية.. فرق إنقاذ أمريكية تحدد مكان الصندوق الأسود
كارثة الطائرة الإثيوبية.. فرق إنقاذ أمريكية تحدد مكان الصندوق الأسود
كارثة الطائرة الإثيوبية.. فرق إنقاذ أمريكية تحدد مكان الصندوق الأسود
كارثة الطائرة الإثيوبية.. فرق إنقاذ أمريكية تحدد مكان الصندوق الأسود
كارثة الطائرة الإثيوبية.. فرق إنقاذ أمريكية تحدد مكان الصندوق الأسود
كارثة الطائرة الإثيوبية.. فرق إنقاذ أمريكية تحدد مكان الصندوق الأسود
كارثة الطائرة الإثيوبية.. فرق إنقاذ أمريكية تحدد مكان الصندوق الأسود
كارثة الطائرة الإثيوبية.. فرق إنقاذ أمريكية تحدد مكان الصندوق الأسود

ذكرت وسائل الإعلام اللبنانية مساء اليوم إن أطقم إنقاذ أمريكية تمكنت بمعداتها المتقدمة أن تحدد مكان الصندوق الأسود للطائرة الإثيوبية. وقالت التقارير إن الصندوق الأسود رصد على عمق 500 متر وسوف يتم انتشاله غدا الأربعاء. ومن ناحية أخرى واصلت فرق الإنقاذ عمليات مسح البحر المتوسط في ظروف مناخية أفضل بعد يوم على تحطم الطائرة.

## لا ناجين وأعمال البحث مستمرة
تواصلت اليوم أعمال البحث عن ضحايا الطائرة الإثيوبية التي تحطمت الاثنين في بحر لبنان وعن الصندوق الأسود الذي يعول عليه لكشف أسباب حادث سقوط البوينغ، في وقت لم يتم العثور على ناجين بين الركاب التسعين بعد مرور حوالي أربعين ساعة على الحادث المروع.
وتم خلال الساعات الأخيرة نقل أشلاء إلى مستشفى بيروت الحكومي، في حين أدت عمليات البحث التي يقوم بها الجيش اللبناني وقوات الطوارئ الدولية (يونيفيل) بمؤازرة أميركية إلى تحديد منطقة العمليات التي عثر فيها على قطع إضافية من الطائرة.

#2#

#3#
وقال متحدث عسكري لوكالة فرانس برس إن أعمال البحث ستستمر ليل الاثنين الثلاثاء، "ولن نوفر إي جهود لذلك".
وأفاد بيان صادر عن قيادة الجيش-مديرية التوجيه أن "سفينة عسكرية أميركية مجهزة باعتدة متطورة مع مركب مدني قادم من قبرص متخصص بأعمال الإغاثة والإنقاذ، إضافة إلى قطعتين بحريتين تابعتين لقوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان، تقوم بسبر أعماق المنطقة حيث يحتمل وجود الجسم الرئيسي للطائرة".

وأضاف أن القوات البحرية والجوية اللبنانية "وسعت عمليات البحث عن المفقودين في أعماق البحر وعلى امتداد المسطح المائي لمنطقة سقوط الطائرة والشاطئ المحاذي لها".
وجدد البيان التأكيد إن الجثث التي أمكن إحصاؤها حتى الآن هي فقط 14 جثة، "إضافة إلى أشلاء".
وقال وزير الأشغال غازي العريضي لوكالة فرانس برس ان منطقة العمليات التي يجري فيها البحث في البحر "حددت ب35 كلم مربع"، مشيرا إلى أن مكان سقوط الطائرة حدد في خلدة على بعد ستة كيلومترات جنوب مطار رفيق الحريري الدولي.
وكانت الطائرة سقطت فجر الاثنين بعد ثلاث دقائق من إقلاعها من المطار في طريقها إلى أديس أبابا وعلى متنها تسعون راكبا 54 منهم لبنانيون.
#4#

ورغم تأكيد المسئولين اللبنانيين أن المدة المحددة للبحث عن ناجين استنادا إلى الأعراف الدولية هي 72 ساعة، فان الآمال قد تبددت بإيجاد احد على قيد الحياة بعد مرور أكثر من أربعين ساعة على الحادث.
وكان لبنان شهد في نهاية الأسبوع وأمس الاثنين عاصفة قوية. وتحسنت الأحوال الجوية اليوم الثلاثاء، إلا إن مياه البحر لا تزال مليئة بالرمال ما يمنع التقاط إشارات من الأعماق، بحسب الخبراء.

ولم يتم منذ بعد ظهر أمس انتشال إي جثة، ما يوحي، بحسب الخبراء، بان الجثث الباقية مربوطة إلى المقاعد بأحزمة الأمان، وبالتالي، فقد غرقت إلى عمق يصعب الوصول إليه بسهولة.
وفيما بدأت لجنة التحقيق التي شكلتها الحكومة اللبنانية جمع العناصر اللازمة لتحديد أسباب الحادث، يعول بشكل أساسي على إيجاد الصندوق الأسود للطائرة الذي سيكشف ما حصل بعد الإقلاع.
وقال العريضي إن "أي جزم بسبب الحادث غير ممكن قبل العثور على الصندوق الأسود".
وأكد العريضي ما قاله وزير الدفاع الياس المر مساء أمس لجهة سلوك قائد الطائرة اتجاها معاكسا لذلك الذي أوصى به برج المراقبة.

وقال إن قائد الطائرة وافق في الاتصال مع برج المراقبة على قيادة طائرته في الاتجاه الذي أوصاه به تفاديا للعواصف "لكنه سلك طريقا آخر فتم الاتصال به لاستيضاح الأمر، لكنه لم يجب".
وقال رئيس نقابة طياري شركة طيران الشرق الأوسط الوطنية محمد حوماني "لا يمكن أن يفسر الطقس العاصف وحده هذه الكارثة"، مضيفا "ربما لم يساعد المحرك الطيار على الذهاب في الاتجاه المطلوب، أو هناك مشكلة في نظام الهيدروليك (المسئول عن تحريك أجزاء من الطائرة مثل الذيل بالضغط المائي)".
وتابع "لا يمكننا تأكيد نظريات قبل العثور على الصندوق الأسود".
وأوضح نقيب سابق لطياري شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية الكابتن حبيب كرم إن هناك نوعا من الغيوم خلال الطقس العاصف "إذا دخلتها الطائرة تصبح احتمالات خروجها منها شبه معدومة".
#6#
وقال كرم لوكالة فرانس برس "هذا النوع فيه مطبات هوائية هائلة ترفع الطائرة وتخفضها بين ثلاثة الاف وخمسة الاف قدم، ما قد يؤدي مثلا إلى تحطم المحرك واحتراقه واحتراق الفيول". وعزا كرم عدم إتباع الطيار تعليمات برج المراقبة في حال ثبوته "إما لأسباب تقنية أو شخصية، أي إما أعطال أو وضع ذاتي للطيار كتأخره في الاستجابة".
وأفاد بيان صادر عن شركة الخطوط الجوية الإثيوبية التي تملك الطائرة ان قائد البوينغ 737-800 في الرحلة رقم 409 الذي لم تعلن هويته "لديه عشرون سنة خبرة، ويعرف الطائرة التي يقودها جيدا".

ووصل الثلاثاء إلى بيروت محققان من المكتب الفرنسي الدولي للتحقيق لمساعدة السلطات اللبنانية في عملها، فيما أعلنت السفارة الأميركية في لبنان أن الولايات المتحدة سترسل خبراء للغرض نفسه. وعثر اليوم على أجزاء إضافية من حطام الطائرة بينها جزء من جناحها الأيسر. ورجح مسؤول امني "عدم العثور على ناجين بسبب الوقت الذي انقضى".

#5#
وبدأت عائلات لبنانية عدة تتقبل التعازي، فيما شيع اليوم حسن تاج الدين الذي تم التعرف على جثته بشكل لا لبس فيه في الجنوبن مسقط رأس معظم الضحايا اللبنانيين. وقصد العديد من أفراد عائلات الضحايا الثلاثاء مستشفى رفيق الحريري الجامعي (الحكومي) للسؤال عن نتيجة فحوصات الحمض الريبي النووي التي أجريت لهم لمطابقتها مع الجثث بغية التحقق من هويتها.
كذلك تجمع أمام المستشفى عدد من أفراد الجالية الإثيوبية الذين جاؤوا يسألون عن رفاق قضوا في الطائرة. ويبلغ عدد الضحايا الإثيوبيين 23، بالإضافة إلى أفراد الطاقم السبعة وهم جميعهم اثيوبيون، بحسب ما أفادت القنصلية الإثيوبية.

وأوضح وزير الصحة محمد جواد خليفة أن السلطات اللبنانية تنسق مع السلطات الإثيوبية حول هذا الموضوع، وان اثيوبيا سترسل عينات من الحمض النووي من أهالي المفقودين إلى لبنان من اجل الفحوصات.
وكان خليفة أوضح "انه لا يمكن البدء بفحوصات الحمض النووي للجثث إلا بعد أن يتوافر عدد كبير منها" لتاتي النتائج دقيقة من دون هدر الجهود. وتعقد الحكومة اللبنانية منذ الخامسة عصرا اجتماعا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال سليمان وعلى رأس جدول الأعمال حادث الطائرة.

##سفن أمريكية ومروحيات أوروبية للبحث عن حطام الطائرة الأثيوبية وانتشال 24 جثة
وسع عمال الإنقاذ اللبنانيون والدوليون عمليات البحث اليوم عن الضحايا والصندوقين الاسودين لطائرة تابعة للخطوط الجوية الاثيوبية سقطت في البحر عقب اقلاعها من بيروت.
وواصلت سفن بما في ذلك سفينة تابعة للبحرية الامريكية وطائرات هليكوبتر أوروبية وأخرى تابعة لقوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة عمليات البحث طول الليل عن حطام الطائرة بوينج 737-800 التي سقطت في البحر المتوسط أمس الاثنين.
#7#
#8#
وكان على متن الطائرة التي كانت متجهة لاديس أبابا 90 شخصا منهم لبنانيون واثيوبيون عندما اختفت من على شاشات الرادار بعد خمس دقائق من اقلاعها.
وتم انتشال 24 جثة الى الان منها جثتا طفلين صغيرين. وانشطرت الطائرة فيما يبدو في الهواء قبل سقوطها في البحر واستبعد لبنان أن يكون أي عمل ارهابي وراء الحادث.
وقال مسؤول أمن لبناني ان فرق الانقاذ ستوسع من نطاق البحث قبالة ساحل مدينة الناعمة على بعد عشرة كيلومترات الى الجنوب من العاصمة بعد أن أعاق ارتفاع الامواج والرياح الشديدة جهودها خلال الليل.

#9#
وأضاف المسؤول"انهم يحتاجون لتحديد موقع الحطام ثم يبدأون الغوص هناك". وشعر الكثير من أقارب ركاب الطائرة بالغضب للسماح باقلاع الطائرة في ظل أحوال جوية سيئة.

وقال وزير الإعلام طارق متري متحدثا بعد اجتماع مع وزراء ومسؤولي أمن في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين انه لم يكن هناك سبب يدعو لعدم السماح للطائرة بالإقلاع.

وصرح للصحفيين "لم يكن هناك سبب يدعو لعدم السماح للطائرة بالاقلاع من مطار بيروت. في ذلك الوقت طائرات حطت وطارت قبلها وبعدها. لم يكن من سبب يمنع سلطات
المطار تعطيها إذنا بالاقلاع".

الأكثر قراءة