إنشاء مركز إقليمي للقات في اليمن

إنشاء مركز إقليمي للقات في اليمن

ناقش وزير الزراعة والري اليمنى الدكتور منصور الحوشبي اليوم مع رئيس فريق البنك الدولي لشئون القات والزراعة الحضرية جوليا فيلوريا ويليامز الإجراءات الخاصة بإنشاء مركز إقليمي للقات في اليمن .
ويهدف المركز الى التوعية في مجال التخفيف من التوسع في زراعة القات والحد من انتشار زراعته التي أصبحت معضلة تواجه التنمية الزراعية.
وتطرق اللقاء الى أهمية إنشاء المركز ودعمه من قبل البنك الدولي، ودوره في مساعدة جهود الحكومة الهادفة الى تقليص زراعة القات والتقليل من أضراره واستنزافه لكميات هائلة على حساب زراعة المحاصيل اللازمة للأمن الغذائي.
يذكر أن زراعة القات فى اليمن تشهد توسعا ملحوظا بمعدل 4 إلى 6 آلاف هكتار سنويا ويستحوذ على أكثر من 30 بالمئة من المياه المخصصة للزراعة فضلا عن ارتفاع إنتاجيته واستهلاكه خلال السنوات الأخيرة، وأصبحت زراعته تنافس زراعة العديد من المحاصيل الغذائية سيما النقدية كالبن والقطن .
ووفقا لبيانات الإحصاء الزراعي فإن إنتاجية اليمن من القات ارتفعت من 118ألفا و207 أطنان من مساحة مزورعة تقدر بـ 122 ألفا و843 هكتارا في العام 2004، لتصل إلى 165 ألفا و668 طنا من مساحة 146 ألفا و810 هكتارات نهايةالعام 2008.

الأكثر قراءة