الأدوية المانعة للشهية تزيد احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

الأدوية المانعة للشهية تزيد احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

تحقق السلطات الصحية البريطانية في نتائج التجارب المخبرية التي تشير الى تسبب الحبوب الحارقة للدهون والمستخدمة من قبل آلاف البريطانيين يوميا بالإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية.
وأفادت صحيفة ديلي ميل البريطانية في تقرير لها اليوم أن وكالة الأدوية الأوروبية ايما التي رخصت استعمال دواء ريداكتل المانع للشهية تبحث حاليا في نتائج التجارب المخبرية التي تبين أن العنصر النشط في هذا الدواء وهوسيبوترامين يمكن أن يؤدي الى زيادة مخاطر الإصابة بمشاكل القلب .
وذكر تقرير الصحيفة أن التجارب التي أجريت على عشرة آلاف شخص خلال السنوات الماضية تهدف الى معرفة الآثار المترتبة على تناول هذا الدواء ومخاطره عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة كبيرة في الوزن وسيتم نشر نتائج هذه التجارب بشكل كامل في وقت لاحق من الشهر الحالي .
وكانت وكالة تنظيم ومراقبة الأدوية في بريطانيا سجلت 2094 من حالات ردود الفعل السلبية عند استخدام دواء رداكتل منذ ان بدأ طرحه في الاسواق عام 2001 كما تم تسجيل 17حالة وفاة مرتبطة بهذا الدواء بينها ست حالات ناجمة عن الاصابة بمشاكل قلبية و سكتات دماغية.وتنصح وكالة مراقبة الأدوية باستخدام عقار ريداكتل بحذر شديد وبوصفة طبية ومراقبة ضغط الدم و معدل ضربات القلب .
يذكر أن دواء ريداكتل يعمل عن طريق منع الخلايا العصبية التي تطلق و تعيد استقبال هرمونسيروتونين وهو ناقل عصبي كيميائي في الدماغ يؤثر على المزاج والشهية و عند ارتفاع هذا الهرومون في الجسم يشعر الشخص بالشبع و الامتلاء ما يؤدي الى خفض الشهية و بالتالي فقدان الوزن .

الأكثر قراءة