وزير التعليم العالي يفتتح فعاليات منتدى «الاستثمار في صناعة الإعلام»

وزير التعليم العالي يفتتح فعاليات منتدى «الاستثمار في صناعة الإعلام»

افتتح الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي فعاليات المنتدى السنوي الخامس للجمعية السعودية للإعلام والاتصال، الذي حمل عنوان ''الاستثمار في صناعة الإعلام'' من 22 وحتى 24 كانون الأول (ديسمبر) 2009 في الرياض، بحضور الدكتور عبد الله العثمان مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله الجاسر وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الداخلي عبد الرحمن الهزاع.
وقد أكد الدكتور فهد الطياش رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإعلام والاتصال في افتتاح المنتدى أن الجمعية تعمل على ترجمة الدراسات الإعلامية إلى برنامج يوظف من خلاله النظرية في مجالات التطبيق ونقل المعارف والمهارات وفق التوجهات الوطنية وحاجات سوق العمل، مشيرا إلى أنه خلال المنتدى يسعى إلى خلق شراكة علمية مع رأس المال السعودي المستثمر في صناعة الإعلام.
وأشار الطياش إلى أن مجالات الاستثمار الاتصالي والإعلامي لم تعد منطلقاته هي الربحية فقط وإنما يقوم على جوانب التنافسية المسؤولية ومؤشراتها الوطنية، موضحا أن الخريطة الاستثمارية في مجالات الاتصال والإعلام كبيرة جدا، ويصعب حصر مجالاتها المتجددة. وأضاف: تعددت على هذه الخريطة احتياجات الجمهور العام والجمهور المتخصص والشركات الربحية وغير الربحية والخيرية.
ولفت الطياش إلى أن المتأمل في حجم الاستثمارات السعودية الحالية في مجال الإعلام يجد أنها صبغت الحقبة الحالية ''حقبة الإعلام السعودي''، لافتا إلى أن المتأمل يجد الاستثمارات لم تغط سوى جوانب محدودة في صناعة الإعلام التقليدية من طباعة وتوزيع وإنتاج وإعلام، إضافة إلى مجالات ضيقة في الإعلام الرقمي.
وأشار الطياش إلى أن هناك غياباً واضحاً جدا في مجالات الاستثمار في جوانب الاتصال الإنساني المختلفة إلا في برامج تدريبية محدودة أو صناعة المحتوى الرقمي، مضيفا أنه يجب بناء شراكات بين العلمي والمهني في خدمة الاستثمار الوطني. ورفع الطياش تهنئة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز، وكما خص بالشكر الأمير نواف بن عبد العزيز الرئيس الفخري للجمعية.
من جانبه، قال الدكتور عبد الله الحمود نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للأعمال والاتصال رئيس اللجنة المنظمة إن اختيار الجمعية لموضوع ''الاستثمار في صناعة الإعلام'' هذا العام لم يكن بالأمر السهل، مؤكدا أنه تم اختيار المشاركين من أبعاد جغرافية مختلفة من الباحثين والمهنيين والإعلاميين والأكاديميين إضافة إلى كفاءات وطنية متعددة يتحدث خلالها 20 مشاركا. ولفت الحمود إلى أن اللجنة المنظمة ستبذل الجهود والعمل بروح الفريق العلمي الذي دعي له النخبة للتطلع إلى خلاصات علمية قيمة.
وفي الجانب نفسه، أوضح الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي في تصريحات صحافية عقب الافتتاح أن الجمعية تفتخر بانتسابها إلى الجمعيات السعودية، حيث إنها جمعية علمية بحتة تحت مظلة وزارة التعليم العالي، مشيرا إلى أن هناك تعاوناً مستمراً وهي تخدم الجامعات وغيرها. وأبان الدكتور العنقري أن الجمعية تعد من الجمعيات النشطة التي تحظى باهتمامات في مجال الإعلام والاتصال والمستفيدين منها القطاعات الأخرى.

الأكثر قراءة