أزمة دبي المالية.. هدير الآلات يعود رغم الديون.. إطلاق أعمال البناء في "جزر العالم" الاصطناعية

أزمة دبي المالية.. هدير الآلات يعود رغم الديون.. إطلاق أعمال البناء في "جزر العالم" الاصطناعية
أزمة دبي المالية.. هدير الآلات يعود رغم الديون.. إطلاق أعمال البناء في "جزر العالم" الاصطناعية

أعلن مطور عقاري ألماني إطلاق عمليات البناء في منازل فخمة وفنادق على ارخبيل "جزر العالم" الاصطناعية بدبي، غير آبه على ما يبدو بمصاعب ديون مجموعة دبي العالمية التي تقوم شركتها العقارية "نخيل" بتطوير هذه الجزر. وهو أول مشروع يعلن عن البدء بإعمال إنشائه فعليا على الأرخبيل الذي يضم 300 جزيرة اصطناعية تشكل خارطة العالم.
وتعد شركة نخيل مسؤولة جزئيا عن أزمة ديون مجموعة دبي العالمية، وهي عرفت خصوصا بتطوير جزر النخيل الاصطناعية.
وخلال مؤتمر صحافي اقيم على جزيرة تمثل المانيا في الارخبيل قبالة شواطئ دبي، أكد مدير مجموعة "كلايندينست" الالمانية للتطوير العقاري أن شركته ستبنى على ست جزر، مشروعها "قلب أوروبا" الذي يتضمن منازل وفنادق وقصورا عائمة ومطاعم.
وقال جوزف كلاينديست في المؤتمر الصحافي إن أعمال البناء ستكلف 850 مليون دولار وستبدأ في الربع الأول من 2010 وستنتهي في 2015.
وحول مخاطر استثمار هذه الأموال نظرا إلى مخاوف من تعثر شركة نخيل، قال الألماني انه لا يرى "أي خطر على الإطلاق".
ويشمل المشروع الجزر الست التي تمثل ألمانيا والنمسا وسويسرا وهولندا والسويد وسان بطرسبرغ. وستضم جزيرة النمسا "قصر الامبراطورة سيسي"، وجزيرة هولندا المطاعم والنوادي الليلية، فيما ستكون جزيرة سويسرا "الأكثر رومانسية" بحسب كلاينديست.
وتتولى شركة نخيل التابعة لمجموعة دبي العالمية التي تعاني من صعوبات مالية ترويج بعض من أكثر المشاريع جرأة في دبي، من بينها جزيرة "نخلة جميرا" الاصطناعية على شكل نخلة التي انتهى بناؤها، ومشروع "العالم" إضافة إلى مجموعة ثالثة من الجزر الاصطناعية على شكل نخلة هي أيضا "نخلة جبل علي" التي يبدو أن أعمال بنائها معلقة.
واضطرت نخيل نتيجة الأزمة المالية العالمية لتعليق مشروعي برج بارتفاع كيلومتر ومدينة "ووترفرونت" (واجهة دبي البحرية) الجديدة التي تبلغ مساحتها ضعفي مساحة هونغ كونغ.
وأفاد متحدث باسم نخيل إن أعمال تهيئة الجزر ال300 في مشروع "العالم" انتهت في ناير 2008، وبيع 70 بالمائة منها، غير انه رفض تحديد كلفتها. ويتزامن الإعلان عن انطلاق البناء على الجزر وبدء دبي العالمية المفاوضات مع دائنيها لإعادة جدولة دين بقيمة 22 مليار دولار اميركي.
وتعاني دبي من صعوبات مالية رفعت دينها العام إلى حوالي 100 مليار دولار، لكنها بالرغم من ذلك ستدشن في 4 يناير أطول برج في العالم "برج دبي" الذي يبلغ طوله أكثر من 800 متر.

##دبي العالمية تطلب في منتصف يناير تعليق سداد ديون

قال مصدر مصرفي اليوم الاثنين أن مجموعة دبي العالمية التي تواجه إعادة هيكلة ديون بقيمة 22 مليار دولار أبلغت الدائنين بأن إجمالي ديونها يبلغ 40 مليار دولار وأنها ستطرح مقترحا لتعليق المطالبة بسداد ديون في منتصف يناير كانون الثاني.
وشرحت دبي العالمية وضعها المالي للدائنين في الوقت الذي تسعى فيه لإعادة هيكلة ديون مرتبطة بها وبوحدتي نخيل وليمتلس العالمية العقاريتين التابعتين لها.
وقال مصدر مصرفي اطلع على العرض "يرغبون في طرح المقترح في منتصف يناير حتى يبدأ سريانه في نهاية الشهر. الأمر أقرب الى نموذج ودي من إعادة الهيكلة. تسعى دبي العالمية للعمل مع المقرضين من أجل التوصل الى حل يرضي الطرفين". وأضاف "هذه هي المرة الأولى التي يطرحون فيها أرقاما".
وقالت دبي العالمية في عرض للدائنين أن نخيل عليها التزامات بقيمة تسعة مليارات دولار.
وتجنبت دبي العالمية العجز عن سداد صكوك بقيمة 4.1 مليار دولار كانت نخيل قد أصدرتها بعدما حصلت المجموعة على مساعدة بقيمة عشرة مليارات دولار من أبوظبي.(دبي: رويترز)

##دبي العالمية لم تطلب تجميد سداد ديون خلال الأجتماع
قال متحدث باسم دبي العالمية أن المجموعة المملوكة للحكومة لم تطلب تجميد سداد ديون خلال اجتماع مع الدائنين في دبي اليوم. وقال المتحدث ان الاجتماع كان لبحث سبل المضي قدما مضيفا أن الاسئلة التي طرحها الدائنون على المجموعة كانت بناءة.
وقال المتحدث ان على الدائنين تشكيل لجنة لمباشرة المراحل التالية من المحادثات اذ يسعى الجانبان الى ايجاد حل لمشكلة الديون مشيرا الى الدين المقرر اعادة هيكلته وتقدر قيمته بمبلغ 22 مليار دولار.
وقال ينبغي عند مرحلة ما تعيين لجنة تنسيق لمناقشة القضايا مع لجنة كبار الدائنين المؤلفة من ستة بنوك.

## بدء اجتماع دبي العالمية مع الدائنين
بدأ اجتماع شركة دبي العالمية التي طلبت وقف المطالبة بسداد ديون تقدر حاليا بنحو 22 مليار دولار مع دائنيها اليوم. وتقدم دبي العالمية عرضا لوضعها المالي للبنوك في مجمع مركز التجارة العالمي في دبي.

## مجموعة دبي العالمية تتجه الى طلب مزيد من الوقت لسداد قروضها

من المتوقع أن تطلب مجموعة دبي العالمية المثقلة بالديون من دائنيها الرئيسيين اليوم مزيدا من الوقت لسداد قروضها لكن دون اعلان حاسم بشأن فرص استرداد مستحقاتهم كاملة.
وتنوء الشركة الرئيسية في الامارة بعبء ديون حجمها 22 مليار دولار بحاجة الى اعادة هيكلة ومن المتوقع أن تقدم طلبا رسميا بتجميد أقساط الديون خلال اجتماع مع نحو 90 دائنا في مجمع مركز التجارة العالمي في دبي.

ورغم أهمية الاجتماع الا أنه سيكون على الارجح مجرد خطوة وسيطة في عملية طويلة اذ تتوقع مصادر مصرفية عدم تقديم مقترحات تفصيلية بشأن شروط التجميد المحتمل الذي سيكون قيد البحث.
وقال راج مادها المحلل المصرفي لدى المجموعة المالية "هيرميس" توضيح الامور سيكون على رأس الاولويات بالتأكيد .. من الواضح أن التجميد ليس حلا مثاليا. لكن تجميدا تصاحبه رؤية بشأن متى ستسدد المدفوعات أو حجم هذه المدفوعات سيكون كافيا لاعتبارها نتيجة.

## المنصوري: لا تأثير كبير لازمة ديون دبي على اقتصاد الإمارات

قال وزير الاقتصاد في الامارات سلطان المنصوري اليوم الاثنين ان الدولة لن تغير التوقعات الاقتصادية لعام 2010 نتيجة لازمة ديون دبي التي لن يكون لها انعكاس هائل على الامارات.
وكانت دبي أحدثت صدمة في الاسواق العالمية يوم 25 نوفمبر عندما طلبت تجميد ديون قيمتها 26 مليار دولار ترتبط بدبي العالمية ووحدتيها العقاريتين نخيل وليمتلس. ويقدر اجمالي ديون دبي بنحو 100 مليار دولار.
وردا على سؤال عما اذا كانت الامارات بحاجة لخفض توقعاتها للعام المقبل قال المنصوري لا أعتقد ذلك نظرا لحجم المسألة.

واضاف قائلا للصحفيين على هامش مؤتمر اذا نظرت للامر فليس له حقيقة انعكاس هائل على الاقتصاد الكلي لدولة الامارات.
ومضى الوزير قائلا اذا نظرت الى ما يحدث في شتى أنحاء العالم وديون الدول... فان مسألة دبي العالمية تبدو أصغر فيما يتعلق بتأثيرها على اقتصاد مثل اقتصاد دولة الامارات. (أبوظبي : رويترز)

الأكثر قراءة