حظر المآذن في سويسرا.. محاولات لإلغاء القرار من 20 مفكرا سويسريا

حظر المآذن في سويسرا.. محاولات لإلغاء القرار من 20 مفكرا سويسريا

تعتزم مجموعة نادي هالستك التي تضم أكثر من 20 مفكرا سويسريا وضع خطة عمل لإلغاء حظر بناء المآذن في سويسرا الذي أثار انتقادات على نطاق واسع ودفع المئات للخروج إلى الشوارع في مطلع الأسبوع الجاري في مدن زيورخ وبازل وبيرن.

وذكرت أنباء صحفية أن الليبراليين في سويسرا يبحثون إجراء استفتاء جديد لإلغاء الحظر على بناء المزيد من المآذن في البلاد.

وكان الناخبون السويسريون قد أقروا حظر بناء المآذن في استفتاء أجري قبل أسبوع متحدين بذلك الحكومة والبرلمان اللذين حذرا من أن مبادرة اليمين هذه تمثل انتهاكا للدستور السويسري ولحرية العبادة والتسامح التقليدي.

## ماليزيا تعرب عن استيائها من حظر بناء مآذن المساجد في سويسرا

أعربت ماليزيا عن استيائها من نتائج الاستفتاء العام في سويسرا والذي خلص إلى حظر بناء مآذن المساجد ووصفته بأنه انتكاسة لتعزيز التسامح الديني العالمي والتعايش السلمي.
ونقلت وكالة الأنباء الماليزية اليوم عن وزير الخارجية حنيفة أمان قوله "أن ماليزيا تأمل في أن تسعى الحكومة السويسرية جاهدة لتغيير ذلك القرار الذي يعد نموذجا من نماذج التعصب الذي قد يولد عواقب سلبية على المجتمع لاسيما الإسلامي نتيجة لهذا الاستفتاء".

وتابع أن حظر بناء المآذن ضربة خطيرة للحريات الدينية وانتهاك لحقوق اقلية تمارس دينها في سويسرا.
وذكر أمان أن هذا القرار ولد تناقضا صارخا مع اعتقاد المستفتين في سويسرا بان هذه المبادرة قادرة على منع التطرف والاسلمة.
وأكد أن بلاده تؤمن بان هذا القرار من شانه ان يعزل المسلمين عن المجتمع السويسري ويضر بالجهود العالمية الرامية الى تعزيز التسامح الديني والتعايش السلمي.

وأوضح امان ان ماليزيا تعرب عن قلقها من هذا الاستفتاء الذي حدث في عصر العولمة وفي دولة دابت على دعم حقوق الانسان وتدعو باستمرار الى السلام والحوار بين الديانات في العالم.( كوالالمبور : كونا)

الأكثر قراءة