تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الخميس 1430-12-9 هـ. الموافق 26 نوفمبر 2009 العدد 5890
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1851 يوم . عودة لعدد اليوم

الأندية تنتظر 48 مليونا على أحرّ من الجمر

«الجزيرة» ترفع سعر اشتراكها 90 %.. و art تسرّح 70 % من موظفيها

نايف الثقيل وبندر الرشود من الرياض

رفعت إدارة قناة الجزيرة الرياضية، أمس مبدئيا سعر الاشتراك في قنواتها 90 في المائة ليبلغ قرابة 500 ريال سعودي، بعد أن تمكنت من شراء جميع البطولات الرياضية التي تمتلكها شبكة راديو وتلفزيون العرب art، ومنها بطولة كأس العالم لعامي 2010، و2014، حيث كان سعر الاشتراك السابق لمجموعة قنوات الجزيرة قبل توقيع الصفقة التاريخية أمس الأول يبلغ قرابة 280 ريالا سعوديا.

كما حفظت قناة الجزيرة الرياضية، حقوق المشتركين الحاليين في قنوات art من (1 إلى 6)، حيث سيستمر اشتراكهم حتى نهايته مع تغيير شعار القنوات في الأول من كانون الثاني (يناير) المقبل، كما أنهم سيتمتعون بإضافة قنوات الجزيرة على باقتهم الحالية.

على صعيد مختلف، سرحت شبكة راديو وتلفزيون العرب «art سبورت»، نحو 70 في المائة من موظفيها في مكتبي مصر والأردن بعد أن منحتهم مكافأة نهاية خدمة، فيما أبقت على جميع موظفيها في السعودية حتى نهاية عقدها مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب نهاية الموسم الرياضي المقبل.

يذكر أن قناة الجزيرة، طلبت من artنقل طاقمها الفني والمعدين والمعلقين، إلا أن art أكدت أنها لا تستطيع إلزام الموظفين بذلك، تاركة الأمر لهم، بيد أن الأخيرة لا ترغب في التفريط في موظفيها ولاسيما أن مقترحا يتم دراسته حاليا بالدخول باسم جديد للمنافسة على حقوق نقل الدوري السعودي.

وكانت قناة الجزيرة قد أبرمت أمس الأول صفقة من العيار الثقيل مع شبكة راديو وتلفزيون العرب art، عندما اشترت حقوق النقل التلفزيوني الخاصة بالقنوات الرياضية، إضافة إلى علامتها التجارية «art سبورت»، دون الإفصاح عن القيمة المالية للصفقة.

في حين ألمح محمد البدر مدير الإدارة الفنية في الجزيرة، أمس إلى زيادة أسعار الاشتراك مع الالتزام بسياستها عدم إرهاق متابعيها، وأن الأسعار ستكون رمزية بعد أن اشترت من art الحقوق المتعلقة بالأحداث الرياضية فقط، واحتفظت الأخيرة بقنوات الأفلام والمسلسلات وغيرها («الاقتصادية» 25/11/2009).

وتم الاتفاق على إغلاق القنوات (1 حتى 6) في art، في نهاية كانون الأول (ديسمبر) المقبل، على أن تبقى القنوات الخاصة بنقل الدوري السعودي لكرة القدم (7، 8، و9) مفتوحة، حتى نهاية التعاقد مع الاتحاد السعودي للعبة في عام 2011، على أن تضاف القناة (7) إلى باقة الجزيرة الرياضية.

يذكر أن قناة الجزيرة الرياضية تمتلك حاليا أيضا حقوق بث مباريات الدوري الإسباني، الإيطالي، دوري أبطال أوروبا، وكأس أوروبا، إضافة إلى عدد من بطولات كرة القدم التي تبثها بالاشتراك مع قنوات أخرى.

كما تم الاتفاق على إغلاق القنوات الخاصة بالأندية السعودية «الهلال، الشباب، النصر، والاتحاد»، على أن تدفع الجزيرة الرياضية تعويضا ماديا للأندية، باستثناء الهلال لأن تعاقده مع شبكة راديو وتلفزيون العرب شارف على النهاية.

وكشفت المصادر، أن الجزيرة ستعوض كل ناد خمسة ملايين ريال لإلغاء العقد، علما أن عقدها مع الاتحاد والنصر يمتد إلى خمسة أعوام مقابل 25 مليون ريال، «أي خمسة ملايين ريال عن كل عام».

من جانبها، أفشت لـ «الاقتصادية» مصادر خاصة أن شبكة راديو وتلفزيون العرب art في طريقها لتسليم إدارة الشؤون المالية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، المستحقات المالية المتأخرة على الشبكة التي تمثل الدفعة الثانية من العام الماضي، وكذلك الدفعة الأولى من العام الحالي بعد تعذر ذلك في مناسبات سابقة نظير الظروف المالية الصعبة التي تعاني منها الشبكة.

ويأتي هذا التحرك بعد نجاح art في بيع حقوق البطولات العالمية والقارية التي تمتلكها لقناة الجزيرة الرياضية مقابل عائد مالي كبير لم يتم الإفصاح عنه، فيما كانت الأندية المحلية قد اشتكت كثيراً من تأخر الحصول على حقوقها المالية التي تم إقرارها من الرئاسة العامة لرعاية الشباب والمتمثلة بنقل المباريات إضافة إلى النقل الحصري، حيث ينتظر كل ناد مشارك في دوري زين السعودي للمحترفين أن يحصل على مليون ونصف المليون ريال عن الدفعة الثانية من العام الماضي، ومليوني ريال عن الدفعة الأولى للموسم الحالي، إضافة إلى الحصول على مائة ألف ريال لكل مباراة تم نقلها بشكل حصري من قبل الشركة الناقلة art.

وكانت الرئاسة العامة لرعاية الشباب، قد وقعت عقدا لمدة ثلاث سنوات مع شبكة راديو وتلفزيون العرب artيتم خلالها الحصول على حقوق نقل الدوري السعودي بقمية 300 مليون ريال بواقع 100 مليون ريال عن كل موسم قبل أن يتم تمديد العقد لعامين آخرين بدأت مطلع الموسم الرياضي الحالي بقيمة 300 مليون ريال بواقع 150 مليون ريال عن كل موسم.

يذكر أن عددا من رؤساء ومسؤولي الأندية كانوا يعتقدون أن تأخير إجراءات الصرف معطل من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب ما جعلهم يناشدون في أكثر من مناسبة الرئاسة العامة بتعجيل صرف المستحقات المالية حيث كانت الأندية التي ليس لديها رعاة استثماريون أكثر إلحاحا للحصول على حقوقهم المالية إلا أن سبب تأخير حصولهم على ذلك يعود لعدم تمكن الشركة المالكة لحقوق النقل الحصري art من توفير سيولة مالية للإيفاء بالمستحقات الخاصة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.

من جانبه، تمنى مصدر مسؤول في الاتحاد السعودي لكرة القدم أن تعجل شبكة راديو وتلفزيون العرب art بالإيفاء بالتزاماتها المالية من خلال المبادرة بتسديد الحقوق المالية للرئاسة العامة لرعاية الشباب بعد حصولها على مقابل بيع حقوقها في البطولات الحصرية لتتمكن الرئاسة بدورها من منح الأندية السعودية حقوقها المالية ليتسنى لها الصرف على أنشطتها وبرامجها خصوصا أن المبلغ الذي يحصل عليه كل ناد يصل إلى أربعة ملايين ريال سيفك العديد من الضوائق المالية التي تمر بها الأندية المحلية (أي 48 مليون ريال للأندية الـ 12).


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

45 تعليق

  1. حبني لك (1) 2009-11-26 05:21:00

    هذا اللي حنا مانبيه .. الطمع مو زين ..
    كنا نعاتب art على سعرها .. وجت الجزيزة ترفعه بعد
    اتمنى لاترفعه اكثر من 500 ريال

    -1
  2. عبدالرحمن (2) 2009-11-26 05:29:00

    قبل شوي شايف موقع الجزيرة وكان الاشتراك 280 ريال نفس اول
    تحياتي

    -1
  3. الزعيم بلقااااسم (مسجل) (3) 2009-11-26 05:43:00

    المهنية، والاحترافية، والحيادية، والإخراج التلفزيوني، الممتع والتحليل المنطقي، والتعليق الشيق،..
    تستحق أعلى قيمة اشتراك..
    فعلا الآن نستطيع أن نفخر بقناة رياضية خليجية تقدم مصلحة المشاهد قبل مصلحتها المادية..
    ‏"اطلالة سامي ونواف تكفي"

    -1
  4. غادة (4) 2009-11-26 06:37:00

    ارجو ان لاتكون متحيزة كعادتها

    -1
  5. ناصر (5) 2009-11-26 07:23:00

    حبني لك احمد ربك ع ال500شوف ارتي كان ع الست شهور 720 والسنة 1200 ع ايش ع الدوري السعودي وكاس العالم وتدري اش الباقي ام الجزيرة الله يعطيها العافية اللي فيها جميع البطولات ما عاد الدوري السعودي والانجليزي وان شاء الله بالمستقبل وبكم 500ريال والله نعمة

    -1
  6. مشترك بالجزيرة (6) 2009-11-26 07:27:00

    والله العضيم قهر ياليت الجزيرة ماشرت اي ار تي

    -1
  7. بسام (7) 2009-11-26 07:33:00

    كلن تجار وهمهم هو الربح المادي وبس
    لما بدأت الجزيرة بتشفير قنواتها كانت الحجة ان التلفزيونات الأوربية تريد مقاضاتها لبثها الدوري الأسباني بشكل مجاني وأن التشفير سيكون فقط لمنع الحق القضائي ولكن اللي صار عكس اللي انحكى يعني شوي شوي الجزيرة زادت قنواتها المشفرة وصارت تشتري حقوق النقل لبطولة تلو الأخرى وبعدها عملت الصفقة مع ART وزادت سعر اشتراكها وهاد كلو بيدل ان الربح المادي هو المطلوب أولاً وأخيراً
    بس انا متأكد ان الجزيرة ما رح تسلم من الهكر بعد كل اللي عملتو

    -1
  8. رعد الشمال (8) 2009-11-26 08:00:00

    هذه أخرتها ياصالح كامل
    تسريح للموظفيها

    -1
  9. أبوفيصل نصراااوي (9) 2009-11-26 09:54:00

    والله يرفعون ينزلون الاسعار في الاشتراك مايهم الشعب
    السعودي غير مجبر على الاشتراك في هذه القنوات
    واهم شئ اتمنى من الاتحادالسعودي لكرة القدم عدم بيع
    حقوق بث الدوري السعودي في المواسم القادمة بعدart
    للجزيرة الرياضية اتمنى ذلك

    -1
  10. علي المهيري (10) 2009-11-26 11:09:00

    بخصوص الاشتركات الي عنده اشتراك بي الا ار تي بيتم اضافة باقة الجزيره الرياضيه مجانا بدون اي تكلفه اضافيه وتم نقل المعلقين الي الجزبره الرياضيه وشكرا

    -1
  11. محمد العمري (مسجل) (11) 2009-11-26 11:36:00

    الله يعين على الحربين ودجته ، والشوالي ولجته .
    :(

    -1
  12. سعودية (12) 2009-11-26 12:47:00

    انا اتوقع الجزيرة مرح توقف على 500 بتزيد و توصل 1000 وا فوق هذي بس بداية و الله يعيين احنا ما نبغاها تزيد بس هذا إلي بصير

    -1
  13. الج معجب زيرة (13) 2009-11-26 13:12:00

    والله انا اشوف ان الجزيره افضل من الARTبمراحل والسعر بالنسبه اشوفه بسيط لانك بتشوف اغلب البطولات العالميه والي يذكر كأس العالم2006 كان سعر الاشتراك اكثر من 600دولارفرق كبير ... وبالتوفيق للجزيره الرياضيه ومن افضل لاافضل ان شاء الله

    -1
  14. احمد (14) 2009-11-26 13:21:00

    القناتين مثل بعض لافرق بينهم يبون يشفطون المشاهد المثل يقول(طلقها واخذ اختها قال...)

    -1
  15. حنكل بن جحفان (مسجل) (15) 2009-11-26 13:37:00

    اللهم لك الحمد ان من علينا وفكنا من الأستغلال الذي مورس علينا رغم ان امهنيه مفقوده والأنحياز موجود والعبثيه موجوده والله يمهل ولا يهمل خسرت بسبب الجشع وسلمتها الى الجزيره ذات القدرة المهنيه والإحترافيه مرغمة

    -1
  16. هلال ابو زنده شال الهلال على زنده (16) 2009-11-26 14:16:00

    اليس هناك موظفين وراءهم عوايل ليه الطرد و ين التأمين الوظيفي اين سيذهبون المساكين

    -1
  17. احمد (17) 2009-11-26 15:01:00

    مستعدين ندفع للجزيرة الف ريال بس يفكونا من ا رت ومذيعها ومحليلها مرحبا بالمهنية ووداعا للعشوائية.

    -1
  18. راشد (18) 2009-11-26 16:17:00

    والله الجزيرة ممتازة

    -1
  19. سليمان الحربي (19) 2009-11-26 16:36:00

    الجزيرة قناة رياضية بالتخصص نعم بالتخصص وكفى فهي تستحق أن تحصل على جميع البطولات لأنها تستاهل فهي جعلت الفقر المحب بالكرة يشتريها فأعطته أهتمام والغني و الغني هو الله جعلته يؤخدها وكانها ماء يشربها فبعد هذا لن نوقف بل سأخذ الجديدة لان البطاقة اللي عندي ما تفك الأ الجزيرة+4+2+3+1ولو بألف ريال و شكرا و من العايدين و من الفايزين و كل سنة و أنتم بخير

    -1
  20. سليمان الحربي (20) 2009-11-26 16:37:00

    الجزيرة قناة رياضية بالتخصص نعم بالتخصص وكفى فهي تستحق أن تحصل على جميع البطولات لأنها تستاهل فهي جعلت الفقر المحب بالكرة يشتريها فأعطته أهتمام والغني و الغني هو الله جعلته يؤخدها وكانها ماء يشربها فبعد هذا لن نوقف بل سأخذ الجديدة لان البطاقة اللي عندي ما تفك الأ الجزيرة+4+2+3+1ولو بألف ريال و شكرا و من العايدين و من الفايزين و كل سنة و أنتم بخير

    -1
  21. زياد (21) 2009-11-26 16:57:00

    أعتقد أن 500 ريال في السنة مبلغ زهيد اذا ما حسبناها نلقي الشهر تقريباً ب 42 ريال وهذا رقم بسيط جداً
    تستاهل الجزيرة وما تستاهل ايه ار تي
    تحياتي

    -1
  22. أبو غفران (22) 2009-11-26 17:15:00

    الجزيرة بالتخصص أفضل من الىر تي ونتمنى انتقال عصام الشوالي للتعليق وخالد بيومي للتحليل

    -1
  23. عبيد (23) 2009-11-26 20:04:00

    تستاهل الجزيرة اذا ما استمرت على اسعارها المناسبه وادائها الرائع واعتقد انها في مهمه مستحيله

    -1
  24. مشترك جزيرة ودافع حق ارتي كاس عالم (24) 2009-11-26 20:16:00

    بصراحة السعر 500 ريال منطقي مقابل كل هذي البطولات لكن القهر كيف يقولون الشخص اللي اشترك حق ارتي كاس العالم واللي دفع زيادة حق الاندية راح يعطونه جزيرة سنة مجانا؟؟ طيب واللي عنده من الاساس كرووت مو كرت جزيرة شنو يسوي في سنة مجانا تضاف على كرت ارتي ؟؟كأس العالم دفعنا فيه مبالغ جامدة بصراحة واخرتها يعطونا سنة مجانا جزيرة السنة ب280 ريال لكن كاس العالم دفعنا حق ارتي مايقارب 3 الف ريال ام الظلم بصراحة

    -1
  25. الشاعري (25) 2009-11-26 21:10:00

    اتمنى ان الجزيره الرياضيه تواصل حصل البطولات والحصل على الدوري الإنجليزي

    -1
  26. محمد (26) 2009-11-26 21:14:00

    باقي الدوري السعود متي ننفك من art

    -1
  27. rami (27) 2009-11-26 22:01:00

    ارحمونا من الاسعار المرتفعة للاشتراك ...
    وبالتوفيق للجميع

    -1
  28. سيف (مسجل) (28) 2009-11-26 22:28:00

    ادفع 500 وانا مرتاح... ولا ادفع 1200 ريال أو اكثر على شان باقة واحده...

    -1
  29. ابو عبدالاله (29) 2009-11-27 04:04:00

    ما دام دريم بوكس موجود لا تشيلون هم الاشتراك . ومبروك للجزيرة وراح نشوف كاس العالم بأفضل نقل وتعليق .
    بس تدرون ان عدم تأهل المنتخب السعودي لكاس العالم هو السبب الحقيقي الى دفع الا اي ار تي ابرام الصفقة ولكن الحمد لله رب ضارة نافعة .

    -1
  30. ابو ايسر (30) 2009-11-27 18:55:00

    بصراحة انا من تونس وكنت مشترك سابقا مع الارت تصورو من 1998
    وجدت ان الارت سارقة لاموال الشعوب العربية الفقيرة وفي كل كاس عالم كانت الارت تزيد في السعر وبصراحة هي عصابة انتهازية
    وما يهمها شيء مع الفلوس ولذى الله كافاها بان تبيع نفسها وهذا ناتج عن دعاء المشتركين عليها في كل دورة وكل زيادة
    والجزيرة هي مبدعة وهدفها الاساسي ليس الفلوس والمستقبل يبينلكم ذلك سوف ترون المفاجئات المذهلة سوف تشاهدون الدوري الانجليزي

    -1
  31. دريم بوكس (31) 2009-11-28 03:57:00

    لا جزيرة ولا ارتي دريم بوكس وبس
    واشترك مع ابو اسرار وريح دماغك

    -1
  32. احمد الثواب (32) 2009-11-28 20:32:00

    السلام عليكم
    الحمد لله توني قبل العيد امجدد اشتراكي في الجزيره اتمناها انها ماتزيد اجل بعد هي art

    -1
  33. الحربي محمد (33) 2009-11-29 01:10:00

    ان بفات على 500 ريال للسنة فانا بارمي الدريم وكسره وان والله بيسرون على خطي الطالح اللي خرب حلاله بالقتوات اللي بالي بالك رقص وسلم وسفاها فاني فد عزمت هلى الدريم وباصدره المجلس اي نعم

    -1
  34. عابر سبيل (34) 2009-11-29 01:11:00

    الله يخلي لنا الدريم بوكس بس

    -1
  35. عاشق الزعيم (35) 2009-11-30 04:58:00

    السلام عليكم كم اسعار artالحين

    -1
  36. ودعا للقنوات الهلال (36) 2009-11-30 11:53:00

    ان اليوم باذن الله ابروح اجدد ياليت الي عنده علم لايبخل علي تحياتي

    -1
  37. احمد العكلة (37) 2009-11-30 21:19:00

    خبر عاجل مبروك انتقال عصام الشوالي الى الجزيرة الرياضية وخالد البكر والسنة القادمة فارس عوض وسيبدأالشوال التعليق على امم افريقيا وعاش الريال

    -1
  38. مخاوي الذيب (38) 2009-12-01 02:14:00

    خبر عاجل الشوالي وبيومي والبكر والشنيف للجزيره وخبر مفاجه لكل الجماهير السعودية في لقاء الهلال والاتحاد او الاتحاد ولاهلي على السعوديه الرياضيه سيعلق فارس عوض والللللله والي مو مصدق يدخل موقع كوره ...

    -1
  39. الغامدي (39) 2009-12-01 05:40:00

    السعر معقول يا جماعة
    وخلكم عقلانين شوي
    تذكرون اسعار ART كان
    السته شهور ب 720
    شوف الجزيرة السنة ب 500 ريال
    يعني ART أكثر غلاء بنسبة 75 % تقريبا

    -1
  40. مجهول (40) 2009-12-01 10:48:00

    ياجماعة ماادري ليش انتو تحضروا كورة
    والله اشوفها مضيعة للمال والوقت ومالها داعي بالحياة

    -1
  41. موظف ارتي (41) 2009-12-02 23:02:00

    المشكله انا موظف في الأرتي وشراح يصير وضعي لايكون تسريح مثل المصريين والأردنيين ..!!

    -1
  42. عاشق الجزيرة الرياضية (42) 2009-12-07 05:09:00

    مبروووك الى حبيبة القلب قنوات الجزيرة الرياضية نقل كاس العالم واحلى خبر سمعته طيحة صالح كامل وولده محي الدين ... والله يمهل ولا يهمل ومهما كانت سعر الجزيرة تستاهل بس مو تزيد بأسعار خيالية وان شاء الله عقبال الدوري الانجليزي ومشاهدة اكثر متعة في كاس العالم من الاي ار تي مااحب اكتب اسمها دمتم بود

    -1
  43. حامد (43) 2009-12-15 18:13:00

    يا اخوان انا اشتريت كرت الجزيره وماطلع معاه ART واشتريته 350 ريال ومو راضي يطلع ART وماني عارف وش اسوي ياليت تفيدوني

    -1
  44. اح الجزيره مد (44) 2009-12-21 22:08:00

    والله لمت جيت اشتري البطاقه ارتفعت الاسعار والله انا سمعت في راسيفر بي ((600)) فيه دزني و شوتاين و الجزيره و اي ار تي بس الجزيره احسن بي كثير مرا اي ار تي رائيسها مفتي
    السعر 500 مرا حلو يعني 500 الاشتراك راتبك كم قول 4000 شيل بس 100 في خمس اشهر و الباقي لك اذا مو متزوج انا مصروفي 5 ريال بس القطه اجيب 500 ان شاء الله ابو عاشف لكتوني برشلونه و امي كمان يعني راااح يشتروها بس لااحد يزعل مني

    -1
  45. عمادالمصادق (45) 2009-12-23 02:31:00

    نشكر الجزيرة الرياضية على كل شيء لأنها تفعل كل مالم تفعله بقيت القنوات الرياضية وأتمنى من الجميع أن لا يقولوا أن السعرعاي لأنه عااااال العال والسلام على الجميع

    -1
التعليق مقفل