خالد الفيصل: مليون حاج غير نظامي سنويا يشكلون عبئا على الدولة

خالد الفيصل: مليون حاج غير نظامي سنويا يشكلون عبئا على الدولة

أكد الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أن استراتيجية الحملة التوعوية الإعلامية لموسم حج هذا العام تحت عنوان ''الحج عبادة وسلوك حضاري'' تحث على الالتزام بتعليمات وتنظيمات الحج, وذلك انطلاقا من اهتمام وحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على العناية التامة بحجاج بيت الله الحرام وفي إطار الاستعدادات المبكرة لتوفير كافة متطلبات وخدمات الحج والحجاج . وأشار الأمير خالد الفيصل أمس إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني بتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ليتمكنوا من أداء مناسكهم بيسر وخشوع وما تنفقه المملكة من ميزانيات طائلة لهذا الغرض والاستعدادات الكبيرة التي تتخذها الأجهزة الحكومية والمؤسسات الأهلية ذات العلاقة.
وشدد أمير المنطقة على أن الدولة ستعمل على مواجهة المخالفات ومنع السلبيات والتجاوزات وخاصة الحد من ظاهرة افتراش الطرق والساحات التي يترتب عليها معاناة الحاج النظامي في أداء نسكه وإعاقة الخطط التي تعدها الأجهزة الحكومية المعنية من أجل توفير الراحة للحجاج والحفاظ على سلامتهم وأمنهم وتأمين انتقالاتهم وإسكانهم على أكمل وجه. وأبان أمير منطقة مكة المكرمة أن حملة ''الحج عبادة وسلوك حضاري'' تأتي لتأصيل مفهوم الحج النظامي دون سواه بالحصول على التصريح الرسمي من الأحوال المدنية للمواطن ومن الجوازات للمقيم بنفسه مباشرة أو عبر مؤسسات حجاج الداخل المعتمدة والتحذير من التعاقد مع مؤسسات الحج الوهمية ومن اللجوء إلى وسائط النقل غير النظامية تجنبا للوقوع تحت طائلة الجزاء للمخالف ومن يعاونه أو يتستر عليه.
وأكد الأمير خالد الفيصل ضرورة تضافر جهود كافة القطاعات ذات العلاقة للعمل بروح الفريق الواحد لتقديم كافة الخدمات لضيوف الرحمن بالشكل المطلوب, كما يجب على تلك الجهات أن تثبت كفاءتها في إدارة موسم الحج بنظام دقيق وأن ترسم صورة مشرقة ومضيئة عن هذه البلاد الطاهرة في ذهن ضيوف الرحمن. ودعا أمير منطقة مكة المكرمة كافة وسائل الإعلام إلى القيام بواجبها للانطلاق بهذه الحملة إلى آفاق أهدافها التي رسمت لها. وحدد الأمير خالد الفيصل أهم وأبرز أهداف وعناصر هذه الحملة التي من أهمها عدم الحج إلا بتصريح رسمي ومنع استخدام المركبات أقل من 25 راكبا من دخول مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتحذير من حملات الحج الوهمية غير المصرح لها من وزارة الحج.
وأكد أن تطبيق نظام تصاريح الحج للراغبين في أداء هذه الفريضة يصب في مصلحة الجهود والإجراءات التطويرية التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ليتسنى استيعاب أكبر عدد ممكن من الحجاج في المشاعر المقدسة مع المحافظة على راحتهم وسلامتهم, ولتمكينهم من أداء نسكهم وإفساح المجال لمن لم يسبق لهم أداء الفريضة. ودعا مؤسسات حجاج الداخل إلى المساهمة في إنجاح أهداف هذه الحملة من خلال التزامهم باستيعاب الحد الأقصى من العدد المصرح لهم به ونقل حجاجهم بوسائط نقل نظامية إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وبأسعار معتدلة معقولة في متناول المواطن والمقيم.
وأبان أهمية دور الخطباء وأئمة الجوامع والمساجد في الإسهام في نشر الوعي لدى المواطنين والمقيمين بأهمية الإيثار لمنح غيرهم فرصة أداء فريضة الحج ولا سيما لمن سبق له أداء المناسك وعدم التزاحم ومضايقة الحجاج بتجاوزه التعليمات والأنظمة, مشيرا إلى أهمية توجيه خطاب الحج في هذه المرحلة ليسهم بشكل بارز في تنظيم مراحل الحج. ولفت إلى أن إمارة منطقة مكة المكرمة تسعى إلى بناء شراكة استراتيجية للرفع من مستوى تقديم الخدمات للحجاج وأن كل قطاع حكومي أو أهلي له دور واضح في هذه الشراكة وهي شراكة تكاملية تهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للحجاج.
وقال الأمير خالد الفيصل هناك طريقة نظامية لأداء مناسك الحج وليس عذرا أن تكون حاجا لتتجاوز الأنظمة وتسيء إلى الآخرين, فالحج ليس عذراً للإساءة وعدم الالتزام بالقوانين والأنظمة التي تضعها الدولة لسلامة الجميع وأن الدين الإسلامي الحنيف لا يجيز للإنسان الخروج عما اتفق عليه الجميع من أجل أن يؤدي ضيف الرحمن مناسكه في يسر وسهولة وأمن واطمئنان وخشوع وسكينة, وهو ما أكدت عليه الحملة في عناصرها وأهدافها.
وشدد أمير المنطقة على أن هناك عقوبات ستطبق على المخالفين والمتخلفين الذين يتم القبض عليهم بحيث يرحلون فورا, موضحا أن هذا الأمر يطبق طوال العام وليس في موسم الحج فقط. وأكد أن ما تقدمه المملكة من خدمات لضيوف الرحمن نابع من استشعارها لواجبها تجاه قاصدي بيت الله الحرام, وقال هذه الخدمة شرف عظيم للمملكة حكومة وشعبا, ويكفينا فخرا واعتزازا اللقب الذي اختاره ملك البلاد وهو خادم الحرمين الشريفين, وكلنا أتباع هذه القيادة في حمل هذا الشرف لخدمة الحجاج والمعتمرين.

الأكثر قراءة