"الراجحي" يجنب 594 مليون ريال في أكبر مخصصات للديون المتعثرة لعام2009

"الراجحي" يجنب 594 مليون ريال في أكبر مخصصات للديون المتعثرة لعام2009

أظهرت بيانات في موقع تداول اليوم أن مصرف الراجحي السعودي أكبر بنك إسلامي في العالم من حيث القيمة السوقية جنب في الربع الثالث من العام أعلى مستوى مخصصات لخسائر القروض هذا العام.
وأوضحت البيانات أن الراجحي جنب مخصصات بنحو 594 مليون ريال /4ر158 مليون دولار/ في الأشهر الثلاثة حتى نهاية سبتمبر أيلول مقابل 421.6 مليون ريال في الربع السابق.
وحتى الآن تعد مخصصات الراجحي لخسائر القروض في الربع الثالث هي الأعلى لأي بنك سعودي مدرج منذ بدأت تطفو المخاوف بشأن مستويات الملاءة المالية لمجموعتي سعد وأحمد حمد القصيبي وإخوانه السعوديتين المثقلتين بالديون في يونيو. وتقوم الشركتان بإعادة هيكلة ديون تقدر قيمتها بنحو 22 مليار دولار.
وكانت القوائم المالية لخمسة بنوك سعودية مدرجة في سوق الأسهم قد كشفت أنها جنبت مخصصات للديون المشكوك فيها في الربع الثالث بقيمة 661.7 مليون ريال. والبنوك الخمسة المعنية هي: ساب والجزيرة والسعودي الفرنسي وسامبا والسعودي للاستثمار. ومن المنتظر أن تظهر القوائم المفصلة لباقي البنوك حجم مخصصاتها للقروض المشكوك في تحصيلها خلال الأيام المقبلة.
وحسب القوائم، جنبت مجموعة سامبا المالية - ثاني أكبر بنك سعودي من حيث القيمة السوقية – مخصصات قروض قيمتها 76.9 مليون ريال في الربع الثالث من العام. وهذا أدنى مستوى مخصصات في عام على الأقل، حيث جنبت المجموعة في الربع الثاني 97.3 مليون ريال فيما كانت مخصصات الربع الثالث من العام الماضي 33.2 مليون ريال.

الأكثر قراءة