مصر تطور لقاحا ضد "أنفلونزا الخنازير" وتبدأ خط الإنتاج في 2011

مصر تطور لقاحا ضد "أنفلونزا الخنازير" وتبدأ خط الإنتاج في 2011

قال حاتم الجبلي وزير الصحة المصري أن مصر تطور لقاحا واقيا من فيروس (اتش1 ان1) الذي يعرف إعلاميا باسم أنفلونزا الخنازير وان إنتاجها سيبدأ عام 2011 لكنها ستستورد في الوقت الحالي لقاحات لتطعيم تلاميذ المدارس وكبار العاملين في القطاع الحكومي.
وتخشى مصر - التي خسرت القسم الأعظم من ثروتها من الطيور الداجنة كما عانت من عدد من الوفيات بعد وصول فيروس أنفلونزا الطيور الأشد فتكا إليها عام 2006 - من انتشار فيروس الأنفلونزا الجديد بسرعة في البلاد التي يتكدس معظم سكانها البالغ تعدادهم 77 مليون نسمة تقريبا في وادي النيل الضيق ويعيش ملايين منهم في القاهرة في مناطق عشوائية مزدحمة.
وقال الجبلي في وقت متأخر من مساء أمس بعد حديث عن الإصلاح الصحي في البلاد أن مصر اكتشفت الى الآن نحو 1030 إصابة بالفيروس (اتش1 ان1). وتوفيت ثلاث مصريات بعد إصابتهن بالفيروس.
وأضاف الوزير "لدينا خطة لإنتاج الكمية الأولى من (اللقاح المصري الواقي من الفيروس اتش1 ان1) بحلول ابريل عام 2011 ".
وتابع أن فريقا مكونا من 35 خبيرا تم تجميعه من مختلف أنحاء مصر لتطوير اللقاح. وأضاف "نحن نعمل الآن في المعمل".
وتابع "هم (الفريق) كانوا يعملون في مؤسسات مستقلة في مختلف أنحاء مصر. تلقوا تدريبا في الخارج لكنهم لم يعملوا معا كفريق. لديهم المهارات لتطوير لقاح".
وقال "إنتاج الكمية الأولى سيكون نحو 6000 وحدة وسوف تختبر كفاءته في غضون الربع الثاني من 2011 ".
وأضاف أن الإنتاج من المصنع الذي سيقام في مدينة السادس من أكتوبر قرب القاهرة سيكفي احتياجات المصريين ويمكن أيضا أن يمد دولا أخرى في إفريقيا باحتياجاتها.
وتعمل دول أخرى بينها دول نامية لإنتاج لقاحات توقعا لتعاقدات سريعة من دول مختلفة على الإمدادات من الشركات العملاقة مثل جلاكسوسميثكلاين ونوفارتيس.
وقدمت منظمة الصحة العالمية للهيئة المصرية العامة للمصل واللقاح (فاكسيرا) عينة أصلية من مزرعة فيروسية ومعلومات فنية لتعزيز قدرتها على الوصول في النهاية لتطوير لقاح.
وقال الجبلي "نعمل عن كثب مع منظمة الصحة العالمية التي تريد أن نوسع طاقتنا الإنتاجية وسنفعل ذلك".
وفي الوقت نفسه قال الجبلي أن مصر تعاقدت على شراء نحو خمسة ملايين جرعة من لقاح واق وطلبت من منظمة الصحة العالمية أن تزودها بكمية إضافية تبلغ 15 مليون جرعة من الرصيد المتاح لديها فضلا عن أن القطاع الخاص سيجلب خمسة ملايين جرعة أخرى.
وتحدث الجبلي عن استهداف تطعيم 30 مليون إنسان في البلاد. ومضى قائلا "هدفي تطعيم كل الطلاب وعددهم نحو 20 مليون طالب وبعد ذلك يأتي الباقي وعددهم عشرة ملايين وهم الذين يشغلون وظائف حساسة تؤثر على الحياة اليومية للمواطنين".
وقال أن التركيز سيكون على تلاميذ المدارس من سن الحضانة الى سن الدراسة الثانوية.
وذكرت منظمة الصحة العالمية اليوم أن نحو 100 دولة منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل ستتسلم لقاحات واقية من فيروس /اتش1 ان1/ مقدمة من شركات مثل جلاكسو سميث كلاين وسانوفي.
وأفادت المنظمة بأن اللقاحات يمكن أن ترسل بحلول الشهر المقبل.
وكثفت مصر إجراءات المراقبة في المطارات لاكتشاف أي إصابة بفيروس (اتش1 ان1) بين القادمين من الخارج وتطبق إجراءات تكفل متابعتهم وعلاج من يسقط منهم مصابا بالمرض خلال إقامته في البلاد.
وشنت مصر حملة أيضا لتنظيف المدارس قبل العام الدراسي الذي بدأ هذا العام متأخرا.

الأكثر قراءة