إخوان مصر يطالبون طنطاوي بالاستقالة وبرلماني كويتي يصف تصريحاته بالمخجلة

إخوان مصر يطالبون طنطاوي بالاستقالة وبرلماني كويتي يصف تصريحاته بالمخجلة

دعت جماعة الإخوان المسلمين اليوم شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي الى الاستقالة بعد أن أمر تمليذة في معهد أزهري بخلع النقاب فيما اعتصمت طالبات منقبات أمام المدينة الجامعية في القاهرة بعد منعهن من دخولها.
وقال المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين في مجلس الشعب المصري، النائب حمدي حسن لوكالة فرانس برس "لا يمكن أن يبقى طنطاوي في منصبه، انه يسئ الى الأزهر في كل مرة يتكلم فيها".
وأضاف "اعتقد أن النقاب ليس فرضا (على المرأة المسلمة) ولكنه فضيلة"، وتساءل "لماذا يحظر الأزهر ارتداء النقاب، إن هذه التلميذة تدرس في معهد ديني وليس في معهد للرقص الشرقي". وكان شيخ الأزهر طلب السبت الماضي أثناء زيارة لمعهد أزهري (مدرسة تابعة للأزهر) من إحدى التلميذات أن تخلع نقابها مؤكدا إن الإسلام لا يفرض على المرأة المسلمة تغطية وجهها.
وقال الشيخ طنطاوي كذلك، وفق تصريحات نقلتها عنه صحيفة المصري اليوم، انه سيصدر قرارا بحظر ارتداء النقاب في كل المعاهد التابعة للأزهر. وتزامنت تصريحات شيخ الأزهر مع قرار رسمي بمنع الطالبات المنقبات من دخول المدينة الجامعية (مسكن الطالبات المغتربات) التابعة لجامعة القاهرة.
واعتصمت أكثر من 20 طالبة منقبة الأربعاء أمام مقر المدينة الجامعة في الجيزة (جنوب القاهرة) احتجاجا على هذا القرار.واكد المتحدث باسم الأزهر احمد توفيق اليوم لوكالة فرانس برس أن الشيخ طنطاوي يريد أن يحظر ارتداء النقاب في المعاهد الأزهرية.وأوضح أن "الإمام الأكبر يستند دائما في قراراته على أسس شرعية".
وفي الكويت انتقد النائب السلفي محمد هايف الأربعاء بشدة تصريحات شيخ الأزهر عن النقاب معتبرا أنها "أمر مخجل". وقال هايف للصحافيين إن تصريحات الشيخ طنطاوي "أمر مخجل يخرج على أدب العلماء وروح الأتقياء". وترتدي غالبية المصريات الحجاب ولكن عدد اللاتي يرتدين النقاب قليل إلا انه بدا في التزايد خلال السنوات الأخيرة.

الأكثر قراءة