سباق نادي القرن .. حجب بطولات الهلال والنصر ينافسه

سباق نادي القرن .. حجب بطولات الهلال والنصر ينافسه
سباق نادي القرن .. حجب بطولات الهلال والنصر ينافسه
سباق نادي القرن .. حجب بطولات الهلال والنصر ينافسه

اعتمد الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم IFFHS على عدد نقاط الفوز والتعادل للأندية الآسيوية التابعة لـ 46 اتحادا أهليا في القارة في مباريات بطولات ومسابقات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم المعتمدة كشرط أساسي للمنافسة على لقب نادي الـ 20 الآسيوي، بغض النظر عن عدد البطولات التي حققها.

وستحتسب النقاط للفرق الآسيوية المشاركة المنافسة على اللقب القاري في البطولات والمسابقات منذ عام 1967 عمر أول مسابقة أقامها الاتحاد الذي تأسس في الثامن من أيار (مايو) 1954 وحتى نهاية عام 2000.

وقال لـ «الاقتصادية» الإماراتي منصور عبد الله، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لتأريخ وإحصائيات كرة القدم، وممثل اتحادات غرب آسيا، إن المعايير المعمول بها في الاتحاد لجمع نقاط النادي الأول هي مجموع نقاط الفوز والتعادل في المباريات التي شارك فيها، وقال «بغض النظر هل حقق لقب البطولة أم لا». وأضاف «نعترف بأي بطولة مجمعة أو إقليمية كانت بتصفيات أو ترشيحات، المهم أن يعترف بها ويشرف على تنظيمها الاتحاد القاري».

وأكد ممثل اتحادات غرب آسيا أن فكرة إقامة نادي القرن جاءت للاتحاد لتواكب ذكرى مرور 25 عاما على تأسيس الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصائيات كرة القدم، وقال «كما فعلنا في مناسبة سابقة عام 2000 حينما كرمنا نجوم القرن الآسيوي ومنهم محمد الدعيع حارس القرن».
وصادق منصور عبد الله على صحة خبر «الاقتصادية» بوجود ناديين سعوديين ضمن نادي القرن الآسيوي المنتظر صدوره خلال الشهر المقبل في أقصى حد، وقال «القائمة ستصدر قريبا».
#2#

وتحفظ ممثل اتحادات غرب آسيا في IFFHS على اسمي الناديين ومركزيهما، والنقاط المحتسبة، وقال «الذي أنا متأكد منه أن ناديين سعوديين فيها».

يذكر أن الاتحاد الأوروبي كشف عن طريقته لاختيار نادي القرن الآسيوي وتحفظ على النقاط المحتسبة، حيث يستطيع أي مؤرخ معرفة الأندية العشرة الأوائل في القارة الآسيوية بشرط معرفة البطولات المعتمدة من الاتحاد القاري.

وكشف منصور عبد الله أن الاتحاد لن يعترف بمجموع نقاط مباريات كأس العالم للأندية والتي لم تقم سوى بطولة واحدة خلال القرن الماضي ومثل النصر السعودي فيها قارة آسيا، وقال «لن يتم احتساب أي بطولة تخرج من القارة، مثل الآفروآسيوية وغيرها من البطولات التي لا تخص قارة واحدة».

#3#

الجدير ذكره أن ناديي الهلال والنصر هما أكثر الأندية الآسيوية مشاركة في البطولات القارية قبل عام 2000، وحقق فيها الهلال خمس بطولات وشارك في عدد كبير منها، ثم النصر الذي حقق بطولتين ووصل إلى نهائيين آخرين حيث سيتم جمع نقاط الفوز والتعادل لهما لتحديد مراكزهما في جدول نادي القرن، فيما شارك عدد من الأندية السعودية مرة أو مرتين في عدد آخر من البطولات.

الأكثر قراءة