تأجيل التوصل إلى اتفاق بشأن حقوق البث التلفزيوني في أمريكا

تأجيل التوصل إلى اتفاق بشأن حقوق البث التلفزيوني في أمريكا

قال جاك روج رئيس اللجنة الاولمبية الدولية أمس انه من الأرجح أن يتم التوصل إلى اتفاق بشأن حقوق البث التلفزيوني في الولايات المتحدة لدورتي ألعاب 2014 و2016 بعد اختيار المدينة التي تنظم اولمبياد 2016 في أكتوبر المقبل.
وتسببت الأزمة الاقتصادية الحالية وتراجع سوق الإعلانات في عدم إبرام اتفاق قبل جلسة الجمعية العمومية للجنة الاولمبية في كوبنهاجن لاختيار المدينة الفائزة بتنظيم الاولمبياد الصيفي 2016.
وقال روج البالغ من العمر 67 عاما "بينما نتحدث اليوم من غير المحتمل التفاوض بشأن حقوق البث التلفزيوني في الولايات المتحدة قبل (جلسة) كوبنهاجن والسبب بسيط جدا."
وأضاف "السبب هو أن السوق الاقتصادية لم تتعافى بشكل كاف خاصة فيما يتعلق بسوق الإعلان في الولايات المتحدة. الذي ما زال يتراجع ونفضل الانتظار حتى تحين لحظة مناسبة للتفاوض."
وتعد إيرادات البث التلفزيوني مصدر الدخل الرئيسي للجنة الاولمبية الدولية ومن المتوقع أن تحصل على ما يقرب من أربعة مليارات دولار مقابل حقوق البث لدورتي ألعاب 2010 و2012.
وحتى الآن كانت حقوق البث يتم الاتفاق بشأنها قبل اختيار المدينة الفائزة باستضافة الألعاب. وتتنافس مدن مدريد وطوكيو وريو دي جانيرو وشيكاجو على استضافة ألعاب 2016 الصيفية.
ورغم أن الأزمة الاقتصادية العالمية تسببت في تأجيل عقود الرعاية والبث التلفزيوني إلا أن روج قال أنها لم تتسبب في تأثير كبير على اللجنة الاولمبية.
وقال روج "موارد اللجنة الاولمبية مستقرة. تأثرنا قليلا بالأزمة لكن ذلك كان محتوما. اليوم يبلغ إجمالي خسائر اللجنة الاولمبية الدولية اقل من 1% وهو أمر لا يجب أن نقلق بشأنه."
وقال روج أن الاستعدادات لدورات اولمبية مقبلة تسير قدما وأعرب عن تفاؤله إزاء الألعاب الشتوية 2014 التي يستضيفها منتجع سوتشي الروسي رغم انخفاض ميزانيتها بسبب الأزمة الاقتصادية.
وقال رئيس اللجنة الاولمبية "نحن سعداء بالاستعدادات لاستضافة ألعاب سوتشي. يتغير وجه المدينة يوما بعد يوم. لا يجب التهوين من قدرات الروس ونحن سعداء بالتطور هناك."
وشارك روج في منافسات اليخوت في ثلاث دورات اولمبية بدءا من 1968 وحث الرياضات الخمس التي لم يتم إدراجها ضمن قائمة مختصرة لرياضات مرشحة لدخول اولمبياد 2016 وهي الاسكواش والبيسبول والكرة اللينة ورياضات التزلج والكاراتيه ألا تفقد الآمل.
وقال "أتفهم مدى خيبة الآمل لكن في عالم الرياضة دائما هناك بطل ووصيف للبطل"وانه ينبغي عليهم "التفكير بهدوء وتحليل أسباب عدم دخولهم البرنامج الاولمبي".

الأكثر قراءة