الكويتي المتهم بالتحايل في بورصة نيويورك ينهي حياته بمسدس

الكويتي المتهم بالتحايل في بورصة نيويورك ينهي حياته بمسدس
الكويتي المتهم بالتحايل في بورصة نيويورك ينهي حياته بمسدس

في أقل من أسبوع عقب توجيه اتهامات له بالتلاعب وتمرير معلومات ''كاذبة'' حول تقارير استحواذ وهمية في ''وول ستريت''، أنهى رجل الأعمال الكويتي حازم خالد البريكان حياته على طريقته، حيث انتحر صباح أمس في الكويت. وأكدت مصادر أمنية أن البريكان البالغ من العمر 37 عاما، قتل نفسه برصاص من مسدس في فناء منزله في العاصمة الكويت. وقال أحد رجال الشرطة خارج منزل البريكان الذي يرأس مجلس إدارة شركة الراية للاستثمار: ''إن الوفاة تبدو انتحارا''. وقال مصدر أمني لوكالة رويترز: ''إن مركز عمليات وزارة الداخلية الكويتية تلقى بلاغا عن إطلاق نار، وأنه عثر على رجل ميت في الموقع جرى التعرف عليه على أنه حازم خالد البريكان.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

في أقل من أسبوع عقب توجيه اتهامات له بالتلاعب وتمرير معلومات «كاذبة» حول تقارير استحواذ وهمية في «وول ستريت»، أنهى رجل الأعمال الكويتي حازم خالد البريكان حياته على طريقته، حيث انتحر صباح أمس في الكويت. وأكدت مصادر أمنية أن البريكان البالغ من العمر 37 عاما، قتل نفسه برصاص من مسدس في فناء منزله في العاصمة الكويت. وقال أحد رجال الشرطة خارج منزل البريكان الذي يرأس مجلس إدارة شركة الراية للاستثمار:

«إن الوفاة تبدو انتحارا». وقال مصدر أمني لوكالة رويترز: «إن مركز عمليات وزارة الداخلية الكويتية تلقى بلاغا عن إطلاق نار، وأنه عثر على رجل ميت في الموقع جرى التعرف عليه على أنه حازم خالد البريكان.

من جهتها، استبعدت مصادر في الشرطة الكويتية أن يكون البريكان قد تعرض للتصفية نظرًا لوجود رصاصة واحدة في الرأس. وبحسب المصادر ذاتها لم يتم العثور على أية رسائل لافتة على هاتفه النقال أو جهاز كمبيوتره المحمول.

وقال محمد ياسين الرئيس التنفيذي لشركة شعاع للأوراق المالية في دبي «إنه نبأ سيئ جدا، إذ فقد أناس كثيرون في الخليج وفي أنحاء العالم مكانتهم بسبب هذه الأزمة وكل شخص يختلف عن الآخر في قدرته على التعامل مع الضغوط».

#2#

وقال أحد رجال الشرطة خلال وجوده في منزل البريكان في الروضة في مدينة الكويت، حيث كان الجثمان لا يزال في المنزل ظهر أمس، «إن شقيق البريكان اتصل طالبا المساعدة، موضحا في الوقت نفسه أن البريكان أطلق الرصاص على نفسه.

وكانت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية قد رفعت دعوى قضائية يوم الخميس ضد البريكان وكيانات مرتبطة به قائلة إنهم كسبوا ملايين الدولارات من تعاملات مريبة في أسهم شركتي هارمان إنترناشونال انداستريز وتكسترون.

ومن بين المتهمين الآخرين في القضية بنك الخليج المتحد وشركة كيبكو لإدارة الأصول «كامكو» وهما جزء من شركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» وهي أكبر شركة استثمار في البلاد من حيث قيمة الأصول. وتنفي جميع هذه الشركات التهم الموجهة إليها، حيث قالت «كامكو» وبنك الخليج المتحد يوم الجمعة: «إنهما لم يحققا أي مكاسب من الاتجار في أسهم هارمان وتكسترون».

وأشارت لجنة الأوراق المالية والبورصات في وثائق رفعتها لمحكمة اتحادية في مانهاتن الأسبوع الماضي إلى أن البريكان وكيانات مرتبطة به حققوا مكاسب تزيد على خمسة ملايين دولار من تعاملات في أسهم الشركتين الأمريكيتين.

وأضافت أنها حصلت على أمر قضائي عاجل بتجميد أرباح المعاملات في حسابات أمريكية للبريكان وشركات أخرى.

إلى ذلك تراجعت أسهم شركة مشاريع الكويت «كيبكو» 3.5 في المائة أمس بعدما أقامت هيئة السوق الأمريكية دعوى على شركتين شقيقتين بسبب معاملات مشبوهة على أسهم. وقال جاسم الزراعي: «أثر هذا على السهم لكن أشك أن يستمر هذا في الأجل الطويل.

وهذه هي المرة الأولى التي توجه فيها لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية اتهامات لشركات ترتبط بالكويت في أمور مثل هذه، لذا يصعب تقدير التداعيات ويصعب على المستثمرين أخذ أي تراجع في حساب السعر».

وشركة كيبكو هي أكبر شركة استثمار من حيث الأصول في الكويت. وتملك «كيبكو» وشركات ذات صلة 85.9 في المائة من بنك الخليج المتحد الذي يحوز بدوره 73 في المائة من «كامكو».

ولم يطرأ تغير على أسهم بنك الخليج المتحد و»كامكو» التي نادرا ما تشهد أي معاملات في بورصتي البحرين والكويت.

الأكثر قراءة