اكتشافات أثار أقدام ديناصورات في شمال صنعاء

اكتشافات أثار أقدام ديناصورات في شمال صنعاء

أعلن فريق علمي يمني اليوم من الهيئة العامة لحماية البيئة والآثار عن اكتشافات جديدة لأثار أقدام ديناصورات. وأوضح لـ"الاقتصادية الالكترونية"الدكتور محمد أحسن الحيفي أستاذ علم البيئة جامعة صنعاء رئيس الفريق العلمي في محافظة صنعاء ان الفريق العلمي اكتشف الإقدام خلال قيامه بزيارة استكشافية لبعض مناطق مديرية "أرحب" في محافظة صنعاء .

وأشار إلى أن أثار ألإقدام هي لديناصورات من نوع أكلة اللحوم، وجدت بحالة جيدة على طبقة صخرية تعود للعصر الجوراسي، كما وجد الفريق العلمي آثار لأول نباتات زهرية "السرخسيات" ترجع لنفس العصر الذي عاشت فيه الديناصورات.

وحسب الفريق فان ما يتميز هذا الاكتشاف أن أحد المسارات يدل آثار أقدام لديناصور من آكلة اللحوم، باتجاه جنوب غرب، يعترضه مسار لديناصور آخر من نفس النوع في مسار معاكس ومسارات أخرى في المنطقة، وسيواصل الفريق أعمال الاستكشاف والدراسات التفصيلية بالتنسيق والتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية والجهات ذات العلاقة .

وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها اكتشاف أثار أقدام ديناصورات في اليمن ، حيث سبق ان تم اكتشاف آثار أقدام ديناصورات يضم 11 من الديناصورات الضخمة طويلة العنق على الساحل الطيني في اليمن، في أول اكتشاف لآثار ديناصورات بالجزيرة العربية.

وهذا النوع من الديناصورات المعروف باسم "سوروبود"هو أكبر حيوانات برية في تاريخ الأرض وتمشي على أربع أرجل ضخمة .

الأكثر قراءة