شركات الطيران العالمية سوف تخسر 9 مليار دولار في ظل الأزمة العالمية

شركات الطيران العالمية سوف تخسر 9 مليار دولار في ظل الأزمة العالمية

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي اليوم أنه من المتوقع أن تخسر شركات الطيران العالمية 9 مليار دولار هذا العام بسبب الأزمة المتفاقمة التي يمر بها قطاع الطيران عالميا.
وقيل لرؤساء شركات الطيران الذين يلتقون في ماليزيا اليوم أن الأرقام المعدلة التي تمثل ارتفاعا كبيرا عن الـ 4.7 مليار دولار التي تم توقعها في مارس الماضي تشير إلي أن انتعاش القطاع أمامه طريق طويل. وقال جيوفاني بيسنياني المدير العام للاتحاد أمام أكثر من 500 من كبار المسئولين في قطاع الطيران في الاجتماع السنوي للاتحاد الدولي للنقل الجوي الذي يستغرق يومين ويعقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور " أن الوضع اليوم غير مسبوق فهو الأصعب علي الإطلاق". وقال الاتحاد أنه خلال شهرإبريل الماضي انخفضت حركة الطيران الجوي للركاب بنسبة 1ر3 % وللبضائع بنسبة 21.7 % وذلك مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.وحذر الاتحاد في تقريره من أن بيانات شهر مايو الماضي قد تكون أسوأ من ذلك بكثير.
وبالإضافة إلي تراجع الطلب علي حركة نقل الركاب والبضائع جويا فان قطاع الطيران يواجه أيضا مشكلة ارتفاع أٍسعار وقود الطائرات الذي وصل لأقصي معدل له منذ ستة أشهر وسجل 75 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي .
وسوف تسفر التحديات التي تواجه قطاع الطيران عن تكبده خسارة في الايرادات تبلغ 80 مليار دولار لهذا العام مما يمثل ارتفاعا عن الخسارة التي تم تسجلها العام الماضي وبلغت 4ر10 مليار دولار. وقال رئيس وزراء ماليزيا نجيب رزاق خلال الجلسة الافتتاحية " أنه لم
يحدث من قبل أن كانت احتمالات حدوث شلل في كافة أعمال القطاع حقيقية للغاية مثل الآن". وأضاف "ولم تكن الحاجة لتفكير جديد وأساليب جديدة في قطاع الطيران ضرورية وماسة مثل الآن". وعلي الرغم من مزيد من التوقعات الايجابية التي أبداها صناع القرار والاقتصاديون بشأن الانتعاش الاقتصادي العالمي فان محللي قطاع الطيران حذروا من أنه في الوقت الذي ربما يكون قد انتهي فيه الأسوأ بالنسبة لشركات الطيران فإن الانتعاش غير محتمل حدوثه خلال الستة أشهر القادمة. وقال بيسنياني "يري المتفائلون إمكانية حدوث نمو بحلول نهاية العام ولكن المتشائمين يرون أن هذا مجرد سراب". وأضاف "أنني واقعي ولا أرى حقائق تدعم الشعور بالتفاؤل".

الأكثر قراءة