ليلة حزينة لجماهير الكرة المصرية بعد الانتكاسة في موقعة البليدة

ليلة حزينة لجماهير الكرة المصرية بعد الانتكاسة في موقعة البليدة

عاشت جماهير الكرة المصرية ليلة حزينة لم تشهدها منذ سنوات طويلة بعد أن مني منتخب البلاد بهزيمة ثقيلة أمام الجزائر بالتصفيات الافريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010. وانهزم منتخب مصر بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد مساء أمس في استاد مصطفى تشاكر في البليدة بالجزائر في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة بالتصفيات.
ويعتقد المصريون ان الخسارة انتكاسة قد تتسبب في تبديد حلم فريقهم بالتأهل لنهائيات كأس العالم التي ستقام في جنوب افريقيا العام المقبل. وحمل عبد المنعم الحاج رئيس لجنة المدربين السابق بالاتحاد المصري لكرة القدم حارس المرمى عصام الحضري مسؤولية الهزيمة مؤكدا انه لم يكن متوازنا.
وقال الحاج لرويترز "وضح الارتباك على الحارس رغم خبرته الطويلة كما أن التمركز السيء لخط دفاعه كان أيضا من اسباب الخسارة الثقيلة." وسجل كريم مطمور هدف التقدم للجزائر من تسديدة من خارج منطقة الجزاء خدعت الحضري في الدقيقة 60 قبل ان يضيف عبد القادر غزال الهدف الثاني من ضربة رأس بعد نحو أربع دقائق.
وواصلت الجزائر تفوقها في ظل صدمة مصرية وعززت تقدمها بالهدف الثالث عن طريق المهاجم رفيق جبور في الدقيقة 76 قبل أن يسجل محمد أبو تريكة هدفا شرفيا لمصر في الدقائق الأخيرة. وأكد الحاج انه يجب على الجهاز الفني إخراج اللاعبين من الحالة النفسية السيئة بسرعة قبل خوض كأس القارات الأسبوع المقبل حتى لا يتلقى الفريق هزائم أكثر قسوة.
وستلتقي مصر بطلة إفريقيا مع البرازيل في المجموعة الثانية لبطولة كأس القارات في جنوب إفريقيا يوم الاثنين المقبل قبل أن تلعب مع ايطاليا والولايات المتحدة.
وقال ربيع ياسين مدافع الأهلي السابق الذي شارك مع منتخب مصر في نهائيات كأس العالم 1990 أن السبب في الهزيمة الثقيلة هو التراجع الكبير في مستوى جميع اللاعبين في الشوط الثاني فنيا وبدنيا دون مبرر. وأضاف ياسين لرويترز "المنتخب في الشوط الثاني افتقد الترابط تماما بين خطوطه الثلاثة ولم يكن خط الظهر ومن خلفه الحارس الحضري في حالتهم كما لم يكن هناك ضغط على لاعبي الجزائر." وأشار ياسين إلى أن "الجبهة اليمنى لم تقم بواجبها الهجومي كما أن المهاجم عمرو زكي كان بعيدا للغاية عن مستواه." ووصف أحمد الكأس المدير الفني للاولمبي الذي لعب أيضا مع مصر في كأس العام 1990 الهزيمة بأنها "فاجعة" ولم تكن متوقعة. وأضاف الكأس "أرجو أن نساند منتخب مصر في هذا التوقيت وألا يذبح الإعلام اللاعبين والجهاز الفني لان هؤلاء الذين انهزموا في الجزائر هم الذين حققوا لنا بطولتي كأس أمم إفريقيا 2006 و2008." وكان منتخب مصر تعادل بالقاهرة 1-1 مع زامبيا في الجولة الأولى للتصفيات الإفريقية ويتذيل الآن المجموعة بنقطة واحدة فيما تتصدر الجزائر وزامبيا القائمة بأربع نقاط.

الأكثر قراءة