تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الثلاثاء 1430/6/2 هـ. الموافق 26 مايو 2009 العدد 5706
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1793 يوم . عودة لعدد اليوم

الباعة أرجعوا السبب إلى توافرها بكميات كبيرة

ثبات أسعار البنادق الهوائية والدرابيل في محال أدوات الصيد

شهدت أسعار البنادق الهوائية ثباتا في أسعارها منذ يناير الماضي. "الاقتصادية".

شهدت أسعار البنادق الهوائية ثباتا في أسعارها منذ يناير الماضي. "الاقتصادية".

منيف النفيعي من الرياض

شهدت أسعار البنادق الهوائية والدرابيل التي تعرض في محال الصيد والرحلات ثباتاً واضحاً في أسعارها. وأرجع عاملون ذلك الثبات إلى احتواء السوق على كميات كبيرة منهما، حيث ما زالت المحال محتفظة ببعض الكميات التي قامت بشرائها شتاء، وبالتالي عرضها بالأسعار نفسها حتى نفاد الكمية. ويوجد في شوارع العاصمة عديد من المحال المتخصصة في بيع البنادق الهوائية، حيث تعرضها لمن تجاوز 18 عاماً، مع إعطائه تصريحاً يخوله استخدامها. يقول عطور عبد الرحمن مشرف لأحد محال الصيد والرحلات في غرب الرياض إن أسعار البنادق الهوائية والدرابيل ثابتة منذ شتاء هذا العام وتحديداً منذ شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، مضيفاً أن أسباب الثبات تعود إلى احتواء السوق على كميات كبيرة من البنادق والدرابيل حيث نأمل في تحقيق هوامش أرباح من بيعها بأسعارها نفسها شتاء، لافتاً إلى أنهم يعرضون البنادق الهوائية لمن تجاوز 18 عاماً مع إعطائه تصريحاً يخوله استخدامها. وأكد عطور تنوع البنادق الهوائية على حسب الوزن والحجم وكذلك حسب سرعة الطلقة بين الصناعة الإسبانية والصناعة الإنجليزية، مستطرداً يصل سعر البنادق الإسبانية إلى 1250 ريالا، ويراوح سعر البنادق الإنجليزية المصنوعة من الفيبر بين 750 ـ 1100 ريال، ويتراوح سعر البنادق الإنجليزية المصنوعة من الخشب بين 1200 و1950 ريالا، مشيراً إلى أن أكثر الطلبات تأتي على البنادق الإسبانية التي ربما كانت أسعارها قريبة وفي متناول أيدي الزبائن.

وسرد مشرف المحل أنواع الدرابيل وقال يوجد أكثر من نوع وعلى حسب المقاس وقوة التقريب، مثل النوع الألماني والنوع الهنغاري والنوع الياباني، مضيفاً: تراوح أسعار الدرابيل بين 1600 ـ 7100 ريال، وهذه الأسعار تعد مرتفعة نوعاً ما إلا أن عاشقي الرحلات البرية دائماً ما يبحثون عن الأفضل حتى ولو كانت أسعاره مرتفعة، لافتاً إلى تزايد الطلب على هذه الدرابيل شتاء أكثر من الأوقات الحالية. من جهته حذر المواطن بدر الماضي الذي وجدناه في المحل من استعمال البنادق الهوائية، وقال تعاليم ديننا الإسلامي تحثنا على تعلم الرماية إلا أن الأفضل تعلمها على أيدي أشخاص يملكون الخبرة، مضيفاً: تعد البنادق الهوائية أقل خطراً من البنادق النارية إلا أنها لا تخلو من المخاطر وخصوصاً إذا أصبحت في متناول أيدي الصغار، مشيراً إلى استخدامه البنادق الهوائية في صيد العصافير والطيور الصحراوية، وكذلك تعليم أبنائه اصطياد الضبان. وفي السياق ذاته أكد نواف الأسمري أهمية اقتناء الدرابيل في الرحلات البرية وقال: بعض الدرابيل تقوم بتقريب الأماكن البعيدة وبالتالي سهولة التنقل في الصحراء، ناصحاً بعض الأشخاص الذين تصدر منهم تصرفات غير أخلاقية من خلال استخدام الدرابيل لكشف العائلات المجاورة بتقوى الله فيما يفعلونه. يذكر أن خبراء في مجال البنادق الهوائية حذروا من التهاون في وضع الرصاص داخل البندقية، حيث إنه من الممكن أثناء وضع الرصاصة بداخلها ثم إعادتها لوضعها الطبيعي أن يكون زر التأمين مضغوطا تلقائياً وقد يقود هذا التصرف إلى انطلاق الرصاصة في الهواء، أو فيمن هو قريب من البندقية.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

لا يوجد تعليقات

التعليق مقفل