قطر تحقق تقدما مطردا في تبني تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

قطر تحقق تقدما مطردا في تبني تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

كشف المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "اي سي تي قطر" اليوم عن النتائج الرئيسية التي تضمنها تقرير "المشهد الرقمي في دولة قطر2009" والذي أظهر أن دولة قطر وسكانها ومؤسساتها حققوا تقدما مطردا في تبني تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف مجالات الحياة اليومية.
ويعد هذا التقرير الأول من نوعه على مستوى الدولة الذي يقيم مستوى تبنى مختلف القطاعات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مقارنة مع الدول النامية والمتقدمة.. كما يلقى الضوء على المجالات التي تحتاج إلى مزيد من التطوير.
وتم عرض التقرير في حلقة نقاشية عقدها المجلس الأعلى للاتصالات اليوم وبحثت أهم النتائج التي رصدها تقرير "المشهد الرقمي في دولة قطر2009" في مختلف القطاعات "الأعمال والحكومة والصحة والتعليم والقوى العاملة" وذلك في ضوء نتائج التقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي وجامعة انسياد لـ2008-2009.
وأشار التقرير إلى أن معدل انتشار الانترنت بين السكان /باستثناء فئة العمالة المؤقتة/ بلغ 63 بالمائة في حين بلغ معدل مستخدمي الكمبيوتر 54 بالمائة بينما كان معدل مشتركي الهواتف المحمولة 8ر120 بالمائة.
وحسب التقرير فان قطر احتلت مرتبة متقدمة بين الدول العربية من حيث متوسط عدد أجهزة الكمبيوتر في المدارس /7ر12 لكل 100 طالب/.. وتتصدر المدارس المستقلة باقي المدارس في معدل عدد أجهزة الكمبيوتر /2ر16 لكل 100 طالب/ هو أعلى من معدل بلدان الاتحاد الأوروبي الذي يبلغ /1ر12 لكل 100 طالب/.
ورصد التقرير تفوق أداء القطاع الحكومي عن باقي القطاعات في مؤشر انتشار أجهزة الكمبيوتر بمعدل بلغ 88 جهاز لكل 100 موظف.. في حين تتسم المؤسسات الصحية الحكومية بأنها الأفضل تجهيزا بالبنية التحتية لتوفير الاتصال بالانترنت حيث يبين التقرير أن 95 بالمائة من الأطباء و 78 بالمائة من الممرضين والممرضات يمكنهم الوصول إلى الانترنت في المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية.
وتبلغ نسبة الشركات التي لديها إمكانية الوصول إلى الانترنت في قطر أكثر من 90 بالمائة من إجمالي عدد الشركات باستثناء الشركات الصغيرة جدا التي تضم أقل من 10 موظفين حيث يصل معدل الاتصال بالانترنت لديها إلى 41 بالمائة فقط وفقا للنتائج التي خرج بها التقرير.

الأكثر قراءة