علماء: النساء أقوى من الرجال في مقاومة الأمراض

علماء: النساء أقوى من الرجال في مقاومة الأمراض

أظهرت دراسة جديدة أن الرجال أقل قدرة من النساء على مقاومة المرض، وقال العلماء في الدراسة التي نشرتها جامعة "ماكجيل" الكندية إن السر يكمن في الهرمون الأنثوي "الأستروجين" الذي يعطي النساء خط دفاع إضافي ضد الأمراض، حيث يمنع الأستروجين عمل إنزيم يعوق عملية الالتهاب وهي أولى مراحل دفاع الجسم عن نفسه من البكتيريا والفيروسات.
وركز العلماء الكنديون في بحثهم على إنزيم "الكسباز 12"، حيث اكتشفوا أن الفئران التي تفتقر إلى هذا الإنزيم لأسباب وراثية تقاوم المرض بشكل أكثر نجاعة.
واختار الفريق الباحث فئرانا تفتقر إلى الجين المسؤول عن إفراز "الكسباز 12"، ما يجعلها أكثر مقاومة للمرض، وأضافوا إليها بتعديل وراثي فكانت النتيجة أن ضعفت مقاومة الذكور دون الإناث.
واستنتج العلماء من ذلك أن "الأستروجين" يمنع الجين المذكور من عرقلة الالتهاب الذي يحارب أي "هجوم خارجي" على الجسم بمنعه من إفراز "الكسباز 12"، كما اكتشفوا الموقع المحدد الذي يلتحم فيه "الأستروجين" بذلك الجين فيشل عمله.
ويؤمن الباحثون بأن اكتشافهم ينطبق على البشر لأنهم استخدموا جينا بشريا في تجاربهم.
وقالت مايا صالح التي قادت الأبحاث إن النساء ربما طورن نظام مناعة أنجع من الرجال بفضل دورهن الأهم في التوالد وتغذية الأجنة والرضع.
وقد يستفاد من نتائج هذه الأبحاث لتقوية جهاز المناعة عند البشر باستخدام التعديل الوراثي.
وكتبت مايا صالح في مجلة الأكاديمية الكندية للعلوم التي نشرت الدراسة تقول "يبقى هناك تساؤل .. هل سيستسيغ الرجال فكرة تلقي العلاج بواسطة هرمون أنثوي".

الأكثر قراءة