إذا لم يتم علاج التهاب البنكرياس فقد يتسبب في الفشل الكلوي

إذا لم يتم علاج التهاب البنكرياس فقد يتسبب في الفشل الكلوي

البنكرياس .. ذلك العضو الفريد الذي يقع في أعلى البطن من جسم الإنسان وقريبا من المعدة، ويحتوي على غدد قنوية تعرف باسم الغدد النسخية، تفرز عصارة البنكرياس في الاثني عشر وتحتوي هذه العصارة على إنزيمات لهضم الطعام، كما يحتوي البنكرياس على غدد صماء تعرف بجزر لانجرهانز Langerhans وهي تحتوي على خلايا بيتا beta التي تفرز هرمون الإنسولين الذي ينظم السكر في الدم، وتحتوي أيضا على خلايا ألفا alpha التي تفرز هرمونا معروفا باسم جلوكاجون glucagon له مفعول معاكس لمفعول الإنسولين.
قد يصاب هذا البنكرياس بالعديد من الأمراض إلا أن مرض التهاب البنكرياس يعد من أهم الأمراض التي تصيبه. الدكتور رامي شعث استشاري الجهاز الهضمي والمناظير في مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي، أجاب عن كل ما يدور في الأذهان حول هذا المرض.

ما أعراض التهاب البنكرياس؟
عادة ما يشعر المريض بآلام حادة في أعلى المعدة وتكون قوية إلى درجة تجعل المريض يذهب إلى المستشفى، وعادةً ما يشعر المريض بهذه الآلام في الظهر أيضاً، ويصاحبها أحياناً حرارة بالجسم وغثيان واستفراغ.

تشوهات قنوات البنكرياس من أسباب التهابها

ما أسباب التهاب البنكرياس؟
أهم الأسباب حصيات المرارة التي تسد مجرى القنوات وتؤدي إلى التهاب البنكرياس وهروب الأنزيمات منها إلى الأعضاء المجاورة، كما أن تناول الكحوليات المفرط يؤدي إلى هذا الالتهاب، وهناك أسباب أخرى كارتفاع الكالسيوم في الدم أو ارتفاع الدهون في الدم (وخاصةً الدهون الثلاثية)، أو الإصابات المباشرة للبطن (كالعمليات الجراحية) أو الحوادث المروية, لا سمح الله، وأيضاً بعض أنواع الأدوية أو الإصابات الفيروسية، كما أن تنظير القنوات المرارية لاستخراج الحصيات المرارية التي تسد مجرى القناة المرارية يؤدي أحياناً إلى التهاب البنكرياس، وهناك بعض التشوهات الخلقية في قنوات البنكرياس التي تؤدي إلى التهابه.

حالات الالتهاب التي تستدعي الدخول إلى المستشفى
هل كل الحالات تستدعي الدخول إلى المستشفى، وكيف يتم تقييم خطورة الحالة؟
عادةً ما ينصح أي شخص يشعر بآلام شديدة مفاجئة بأعلى البطن خاصةً إذا كانت بعد وجبة دسمة أو إذا كان المريض يعاني السمنة أو الحصيات المرارية أو بعد إصابة للبطن, لا سمح الله, أو بعد إجراء عملية جراحية عادةً ما ينصح هذا المريض بمراجعة الطبيب للتعرف على أسباب هذه الآلام.
وتتم التشخيص عن طريق إنزيم Amylase أو Lipase في الدم إذا كان مرتفعاً طبعاً والتحدث إلى المريض وفحصه وعمل أشعة إذا لزم الأمر وبعض التحاليل الأخرى.
وهناك بعض الحالات تستدعي الدخول ليس فقط إلى المستشفى، ولكن أحياناً إلى غرفة العناية المركزة حسب التقييم عن طريق Ranson Criteria أو Apache 2 Score التي تأخذ في الاعتبار سن المصاب وعدد كريات الدم البيضاء في الدم ومستوى نسبة ارتفاع السكر في الدم والأوكسجين في الدم وغيرها من الأمور التي تساعد على تقييم درجة الإصابة وشدتها.
كيف يتم التشخيص؟
كما ذكرنا سابقاً يتم التشخيص عن طريق الأعراض والفحص وبعض الفحوص المخبرية خاصةً إنزيم Lipase في الدم والأشعة (الأشعة فوق الصوتية أو المقطعية الملونة).

حالات تشبه التهاب البنكرياس
ما هي بعض الحالات التي قد تتشابه مع التهاب البنكرياس؟
هذا سؤال جيد، الحقيقة يجب التفريق بين هذه الحالة وبين قرحة الاثني عشر التي قد تخترق جدار الاثني عشر، والتهاب المرارة وحصيات المرارة والكلى والتصاقات الأمعاء وحالات أخرى أيضاً قد تتشابه في أعراضها مع مرض التهاب البنكرياس.
الفشل الكلوي الحاد من مشاكل تأخير العلاج
هل هناك مشكلات قد تحدث إذا لم يتم تشخيص الحالة وعلاجها مبكراً؟
نعم، ممكن أن يحدث هبوط في الدورة الدموية بسبب فقدان الإنزيمات والسوائل من البنكرياس إلى الأعضاء المجاورة، وأيضاً فشل كلوي حاد بسبب هذا الهبوط وعدم وصول الدورة الدموية إلى الكلى فيجب تعويض المريض عن فقدان هذه السوائل.
وقد يحتاج بعض المرضى إلى غسيل كلوي مؤقت بسبب هذا الفشل الكلوي وهذا الهبوط، كما يمكن أن يحدث تآكل للبنكرياس وتسمم فيها وهنا قد تحدث الوفاة, لا سمح الله, بنسبة من هذه الإصابات القوية، وإذا كان الهبوط في الدورة الدموية قوياً قد يحدث فشل في عمل بعض الأعضاء الحيوية الأخرى ( كالرئتين، والمعدة )، كما يحدث في الحالات الحرجة حالة تسمى Acute Respiratory Distress Syndrome، وهنا تمتلئ الرئتان بالسوائل ولا تستطيع أداء وظيفتها الأساسية وهي تبادل الأكسجين مع الدم.
كما تحدث أكياس بالقرب من البنكرياس وتحتاج إلى إفراغها عن طريق الأشعة التي تحدد مكان الكيس.
كيف يتم العلاج؟
في معظم الحالات, ولله الحمد, تكون الإصابة بسيطة وتحتاج فقط إلى إراحة البنكرياس عن طريق منع الأكل والشرب والراحة في المستشفى وأدوية عن طريق الوريد لتخفيف الألم أما في حالات الإصابة القوية التي تصاحبها هبوط حاد في الدورة الدموية، كما ذكرنا سابقاً يتم تعويض الجسم عن طريق السوائل والمغذي بالوريد لمنع حدوث فشل في الأعضاء الحيوية بالجسم كالكلى والرئتين كما ذكرنا سابقاً.
إذا كان هناك تسمم في البنكرياس وتآكل بها (تكشف عن طريق الأشعة المقطعية) يتم إعطاء مضادات حيوية قوية.
هذه بعض الخطوط العريضة للعلاج، وهناك بعض الأمور الأخرى حسب كل حالة.
هل من كلمة أخيرة تريد أن تذكرها عن مرض التهاب البنكرياس؟
نعم، أنصح كل من يشعر بآلام قوية مفاجئة في أعلى البطن أن يأخذ رأي الطبيب خاصةً إذا كان لديه تاريخ بحصيات المرارة أو قام بإجراء تنظير للقنوات المرارية حديثاً أو قام بإجراء عملية بالبطن، فالتشخيص المبكر يساعد على تجنب المشكلات المستقبلية, لا سمح الله, والناتجة عن الإهمال.

الأكثر قراءة