السمنة تصيب 60 % من الأطفال السعوديين في الإجازة الصيفية

السمنة تصيب 60 % من الأطفال السعوديين في الإجازة الصيفية

يختل النظام الغذائي المثالي عند قدوم إجازة الصيف لدى كثير من الأسر السعودية، بسبب السهر حتى الصباح، والنوم إلى مغيب الشمس، إضافة إلى كثرة المناسبات، والإكثار من تناول المعجنات، والنشويات، والوجبات السريعة والمشروبات الغازية عند الاستيقاظ من النوم والمعدة خاوية ما يقود إلى زيادة الوزن سريعا خلال فترة الإجازة.
وحذر مختصون الآباء والأمهات من هذه السلوكيات الخاطئة في المجتمع السعودي، التي تسهم في زيادة أوزان أبنائهم، لافتين إلى أن نسبة زيادة الوزن لدى الأطفال في الإجازات تصل إلى 60 في المائة.
في السياق ذاته، يقول الدكتور فؤاد نيازي استشاري علاج السمنة، إن هناك ارتفاعا ملحوظا في نسبة السمنة بين الشباب والفتيات والصغار في إجازة الصيف بسبب كثرة مناسبات الأفراح وسهرات الصيف، وتقديم الولائم المشبعة بالدهون.
وشدد استشاري علاج السمنة من التداعيات الخطيرة التي ستكون في انتظار المجتمع على المستوى الصحي بسبب هذه العادات الغذائية الخاطئة. وبين أن هناك دراسة علمية نشرتها المجلة الدولية لسمنة الأطفال والشباب توضح أن الجيل الأول سيكون معدل أعمارهم أقصر من آبائهم بسبب السمنة، مشيراً إلى أن من كان سميناً في الصغر سيظل كذلك في كبره.
ونوه نيازي إلى أن البدانة مسؤولة عن كثير من الأمراض، كأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر، والسرطانات بأنواعها المرارة والثدي والرحم والحوض والمبيض والبروستاتا والتهاب المفاصل والنقرس، إضافة إلى مشكلات التنفس، كالاختناق أثناء النوم، وارتفاع الكوليسترول، والشعور بالاكتئاب، وتغير في الرؤية، والحساسية للبرد، والإمساك، وسقوط الشعر، وظهور عادة الشخير.
وأشار الدكتور نيازي إلى آخر إحصائية سعودية حديثة تشير إلى أن هناك أكثر من ثلاثة ملايين مصابين بالسمنة في المجتمع السعودي وإن ما نسبته 40 في المائة من المجتمع من جميع الشرائح المجتمعية مهددون بالإصابة بالسمنة نصفهم من السيدات السعوديات.
وطالب الآباء والأمهات المحافظة على أوزان أبنائهم وأوزانهم، التقليل من أكل الوجبات الدهنية، والحلويات، وترك المشروبات الغازية، وتناول الوجبات الغذائية المفيدة .
ونصح استشاري السمنة بممارسة الرياضة، و جعلها جزءا من الحياة اليومية، حتى ولو كانت عبارة عن مجرد مشي أو صعود الدرج لمدة لا تتجاوز العشر إلى 30 دقيقة يومياً.
من جهته، يقول الدكتور أحمد عطا إخصائي تغذية، إن من العوامل المهمة في الإصابة بالسمنة عند الأطفال والمراهقين، الفراغ والملل في الإجازة الصيفية، مبينا أن عدم وجود برامج ترويحية واجتماعية لهؤلاء يدفعهم إلى الجلوس في المنزل ومشاهدة التلفزيون، مما يقلل من حركتهم، وكثيراً ما يقوم هؤلاء الصغار بتكرار تناول الأطعمة لتمضية الوقت، ولهذا نلاحظ أن نسبة كبيرة من طلبة المدارس، وبخاصة الفتيات، يزداد وزنهم في العطلة الصيفية، ثم يبدأ بالنقصان مع الانخراط في العمل الدراسي.
ونبه إلى أن من أسباب السمنة لدى الصغار في فترة الصيف والإجازة التي تزداد أكثر من النصف عن بقية العام، عدم تنظيم فترات النوم وساعاته، وعدم وضع برنامج يومي يتبعه الصغير يجعل عند ه شراهة في الأكل، وشهية مفتوحة في كل الأوقات والسبب أنه يمل ولا يجد ما يشبع حاجاته النفسية والترفيهية فنجده يقطع وقته بتناول الحلويات والبطاطا كنوع من التسلية.

الأكثر قراءة